ساعات بموانئ فنية مفصّلة Detailed Dials

ساعات بموانئ فنية مفصّلة Detailed Dials
شوبارد Chopard

موانئ الساعات عبارة عن لوحة فنية مخصّصة لها، حيث يمكن للحرفيين مثل صانعي المينا وصائغي الأحجار الكريمة، إطلاق العنان لإبداعهم وإبراز مواهبهم. من الأعمال المفصلة إلى الزخارف الذهبية المزخرفة، تتضح هذه المساحات السطحية الصغيرة التي تشكل النقطة المحورية لأي ساعة. إليك بعض من أبرز ما جاء في معرض الساعات في جنيف Watches and Wonders 2023، من ساعات بموانئ فنية مفصّلة..


غالباً ما يكون المينا هو المكان الذي تنبع منه شخصية الساعة وجاذبيتها. على الرغم من صغر حجمها، إلا أنها تحدد عادةً الجماليات العامة للساعة النهائية من خلال الشكل واللون والديكور والزخرفة. كما إن المينا هو المكان الذي يمكن للعلامات التجارية أن تطبع فيه تصميمها الجيني على الساعة.

 


Hermès Arceau Petite Lune 1


قرص ساعة Arceau Petite Lune هو عمل مثير للإعجاب ابتكره صانعو الأحجار الكريمة الموهوبون في ورش عمل Hermès. تصور مساحة المينا عالماً نجمياً من الكواكب والأقمار والنجوم التي تم إنشاؤها من الأحجار الصلبة. تنتج الخلفية الزرقاء الداكنة من aventurine منحوتاً يرتكز على خلفية من عرق اللؤلؤ. وللحصول على الوميض الطبيعي، يجب تنقية الأفينتورين حتى يصبح شفافاً، ما يسمح لتقزح عرق اللؤلؤ بالتألق. تتطلب هذه العملية الدقيقة من الحرفي مراقبة الحجر وفحصه طوال عملية التكرير. وصنعت الكواكب من الأراجونيت، والقمر المكسوف تقريباً من عرق اللؤلؤ من المياه العذبة، وكوكبة النجوم في سماء الليل مصنوعة من الأوبال والألماس. وهناك 70 ألماسة طبيعية مغروسة في علبة الذهب الأبيض، لإضفاء لمسة نهائية سماوية مثالية.


2 Hermès Slim d’Hermès Cheval de Légende


تم تجديد ساعة Slim d’Hermès من هيرميس Hermès في عام 2015، لتتمحور القطعة حول الأساسيات: بساطة تتكوّن من الدقة والتوازن. تؤطر العلبة المستديرة ذات العروات بخطوطها الهادئة، ميناء من الذهب الأبيض المطلي بالمينا المرصّع بمخطط حصان راكض. و من خلال عدد كبير من خرزات الذهب أو المينا، تكشف ساعة Slim d’Hermès Cheval de Légende الجديدة، عن حصانها الأسطوري، الذي نشأ من لمسة المينا المرصع بـ 52 ماسة بقطع الباغيت. رمز الفروسية هذا مستوحى من الوشاح الذي يحمل نفس الاسم، والذي ابتكره الفنان بينوا بيير إيمري Benoît-Pierre Emery في عام 2010، والذي يتميز بفرس على خلفية بيضاء، منفّذة بنقاط ذهبية على الحرير. يأخذ الحصان المرصع بعدًا إبداعيًا جديدًا عند وضعه على القرص. لإنشاء النموذج الأول، يستخدم الحرفي الليزر لنحت تجاويف صغيرة في سطح ذهبي مطلي بالمينا، وصقله يدويًا. واحدًا تلو الآخر، يضع الصائغ 1678 حبة من الذهب الوردي في التجاويف، قبل إطلاقها في الفرن لتثبيتها في المينا. هذه مرحلة حساسة بشكل خاص، حيث أن بضع ثوانٍ زائدة أو أقلّ، قد تؤثر على نجاح العملية.
إن كنتِ مهتمة بمتابعة تصاميم ساعات الجيب فإليك: ساعات الجيب .. رمز الثراء Pocket Watches


Jaeger-LeCoultre Reverso One Precious Colour


ساعة Reverso هي أكثر تصميمات علامة الساعات السويسرية جيجر-لوكولتر Jaeger-LeCoultre شهرة. تم إنشاؤها لأول مرة في عام 1931 كساعة يرتديها لاعبو البولو في الملعب. لقد كان نجاحاً شبه فوري بين المجموعة العصرية؛ ومع مرور الوقت، أصبح هذا التصميم معروفاً كنموذج للساعات الراقية بين المعجبين وهواة الجمع. هذا العام في Watches and Wonders، أصدرت العلامة التجارية نموذجاً مستوحى من عصر الآرت ديكو. وتقدم ساعة Jaeger-LeCoultre Reverso One Precious Color باللون الأزرق في علبة بتصميم هندسي من المينا على غرار الفسيفساء. صُنع المينا من عرق اللؤلؤ بواسطة حرفيي العلامة التجارية Métiers Rares داخل علبة مفصلة من الذهب الوردي ومرصعة بالمينا باللونين الأزرق والأسود. تم تنفيذ النمط الهندسي من خلال مينا grand-feu مصغر مع لمسات من الألماس.
يعد إنشاء هذا التصميم الصغير إنجازاً فنياً يستغرق وقتاً طويلاً. يجب أولاً إغلاق العلبة باستخدام أقراص أو مينا شفاف، ثم تغطيتها بطبقات من المينا البيضاء غير الشفاف، ثم يتم تجفيفها وحرقها بين كل طبقة لإنشاء خامة أصلية يقوم المصممون على أساسها بإنشاء الأنماط الهندسية. بعد هذه المرحلة، يتم رسم التصميم يدوياً على السطح، ويتم تطبيق المينا الملون باستخدام فرشاة ذات رؤوس رفيعة. تتطلب علبة Reverso One Precious Colors ما يصل إلى 15 عملية حرق ومراحل متعددة من التجفيف عند 200 درجة. الخطوة الأخيرة، والمعروفة باسم «تقنية جنيف»، هي حيث يتم طلاء التصميم وحفظه في طبقة من أقراص سكرية شفافة.

 

 


Chopard Impériale Watch


انضمت إلى مجموعة Impériale من شوبارد Chopard ساعة جديدة بإصدار محدود ومرقّم، يضمّ 25 ساعة مصنوعة من الذهب الأخلاقي الوردي عيار 18 قيراطاً. تتزين هذه الساعة بجمال اللوتس الساحر، حيث يبرز الشكل الرمزي للزهرة المميزة للمجموعة على خلفية مشهد سماء بديعة تتغير مع مرور الساعات، بفضل آلية دوران تميز بين وقتي الليل والنهار. ويتزين المينا بترصيعات السفير والألماس، مع نقوش من الذهب لبتلات زهرة اللوتس، ليشع بهالة بمنتهى الرقة والرقي. تحيط بزهرة اللوتس هالة رمزية في كلّ من مصر والهند، فارتبطت بالشمس منذ فجر التاريخ. ووفقاً للأساطير المصرية القديمة، تشرق الشمس من تُوَيج اللوتس في كل صباح، قبل أن تعود مجدداً إلى بتلاتها مع حلول الليل. وتلقي شوبارد بنظرها على الطبيعة، لتستلهم منها تصميم هذا الإصدار المحدود من مجموعة Impériale الذي يضم 25 ساعة فقط. وهو ما أعربت عنه كارولين شوفوليه، الرئيس الشريك لدار شوبارد، بقولها: «تتفتح زهور اللوتس وتنغلق مع شروق الشمس وغروبها. فكان من الطبيعي بالنسبة لنا أن نضيف على هذه الساعة مؤشر ليل/نهار الذي يعد آلية تقنية معقدة تتسم بطابع جذاب ورومانسي في آن معاً». صنع المينا المتحرك من عرق اللؤلؤ بدقة متناهية لهذا الموديل من ساعة Impériale وطلي بتدرجات متقنة للون السماء الزرقاء المرصّعة بسبعة نجوم ذهبية صغيرة. أما الترصيع الثلجي للألماس والسفير بست درجات مختلفة من اللون الأزرق، فيعبر بروعة عن انتقال المشهد بين الليل والنهار. ويعود الفضل في هذه الحركة الثابتة لقرص المينا إلى عيار L.U.C 96.30-L الذي تم تطويره بالكامل ضمن ورشات معمل شوبارد.


Cartier Métiers d’Art Baignoire Allongée


تتمحور ساعة Métiers d’Art Baignoire Allongée من كارتييه حول الهندسة وتباين الألوان، وتتميز بتصميم تجريدي بألوان الأسود والأبيض والفضي والذهبي. تتطلع كارتييه دائماً إلى تطوير وتعزيز جمالياتها الأساسية، وهو ما تحققه Allongée من خلال المبالغة في الخصائص المميزة لميناء Baignoire. من خلال إنشاء شكل أكبر وأكثر انحناءً، تصبح قيود التصميم أكبر، ما يزيد من صعوبة الابتكار على مثل هذا السطح الصعب.
هذه الساعة مثيرة للإعجاب بشكل خاص، لأن هيكلها مصمم من الذهب الأصفر والأبيض. يشكل الجمع بينهما تحدياً تقنياً تغلّب عليه صانعو ساعات كارتييه باستخدام أداة اللحام الدقيق. وقد تم إخفاء اللحام باستخدام خط دقيق من الطلاء. بمجرد تجميعها، يقسّم المينا بأكمله إلى أقسام بأحجام مختلفة. بعض الأقسام مغطاة بالورنيش الأسود، في حين أن البعض الآخر مغطى بالذهب المصقول، أو بزخرفة أشعة الشمس المصنوعة يدوياً.
بغض النظر عن القطعة التي تختارينها، يمكنك التأكد من أنها قد تم تصميمها وصنعها جميعاً بدقة، ما يتطلب ساعات زمنية عديدة من العمل المتخصص لإنشائها. يشكل الطلاء الأسود، على وجه الخصوص، تحدياً كبيراً، حيث يبدو أن إنشاء طبقة ناعمة على سطح منحن يتحدى قوانين الطبيعة. من الآلات إلى المينا، والطلاء إلى صناعة المجوهرات، تشارك تسعة مجالات مختلفة من الخبرة في صنع كل قطعة. في المجمل، يستغرق الأمر أكثر من 24 شهراً لإنشاء هذه الساعة.
إن كنتِ تريدين هدية فإليك: ساعات الطيارين للأب المغامر Aviation Era


Van Cleef & Arpels Lady Féerie


تجذبنا أحدث ابتكارات دار فان كليف أند آربلز إلى عالم خيالي مستوحى من «شعر الزمن» من خلال تقنيات فنية معقدة متنوعة. أعادت العلامة التجارية تخيل شخصية الجنية بألوان جديدة من خلال الطلاء بالمينا والرسم الدقيق. تتميز هذه الساعة الخاصة بآلية ذاتية الملء، ساعات قفز ودقائق رجعية تنبض بالحياة، من خلال خلفية محفورة من عرق اللؤلؤ مطلية بأربعة ألوان، تتراوح من الأبيض اللؤلئي إلى البرقوق الغامق. تطلب الحرفيون في الدار أكثر من عشر محاولات لتحقيق التدرج اللوني النهائي الناعم. تظهر الجنية الأيقونية بشكل بارز على المينا، جالسة على سحابة من عرق اللؤلؤ الأبيض، مرتدية فستاناً مصنوعاً من الألماس والياقوت الوردي ولوحات ذهبية مصغرة. وجهها مصنوع من قطعة ألماس مقطوعة بشكل ماركيز. صُنعت أجنحتها بتقنية المينا plique-à-jour باستخدام ظل خاص من اللون الوردي مصنوع داخلياً لتتناسب بشكل متناغم مع التدرج اللوني للمينا. تشير عصاها السحرية إلى الدقائق بينما تظهر غروب الشمس في الجزء السفلي من المينا.
هذه الساعات الخمس هي مآثر للإتقان الفني والحرفية على أعلى مستوى. كل مينا مثير للفضول بصرياً، ومعقد تقنياً، لتأثير بالغ الفخامة.


36Rolex Puzzle Oyster Perpetual Day-Date


تعتبر Rolex Puzzle Oyster Perpetual الجديدة تماماً واحدة من أكثر التصاميم متعةً للمشاهدة أو للاقتناء، في معرض الساعات والعجائب هذا العام. تعكس هذه القطعة الفرح والحياة، والغرض من تصميمها هو تحقيق السعادة والإيجابية لمن يرتديها. يجلب قرصها أفضل وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا إلى معصمك، مع مفاجأة مثيرة عند كل ساعة. ففي الفتحة على شكل قوس عند الساعة 12، يوجد تقويم به سبع كلمات رئيسية ملهمة بدلاً من أيام الأسبوع: «السعادة»، «الخلود»، «الامتنان»، «السلام»، «الإيمان»، «الحب» و«الأمل». بالانتقال إلى الساعة 3، يتم تدوير 31 رمزاً تعبيرياً، لتحل محل نافذة التاريخ الكلاسيكية.


Hublot Big Bang Unico High Jewelry Rainbow


عندما يصادف فن صياغة المجوهرات فن صناعة الساعات، لا يكون الشِعر بعيدًا أبدًا. فمثل سماء صيفية بعد هدوء العاصفة، تتجسد ساعة Big Bang Unico High Jewelry Rainbow من هوبلو Hublot، في قوس قزح من الأحجار الكريمة ذات الألوان الزاهية، وعلى خلفية من الذهب الوردي عيار 18 قيراطًا. وعندما يمتزج القرمزي مع الفوشيا ليصبح بنفسجياً، مع ومضات من اللون الأزرق، ثم الفيروز، يظلّل اللون الأخضر بالكلوروفيل ليصبح ناعمًا، فيمسك باللون الأصفر النابض بالحياة، ويزهر باللون البرتقالي الدافئ. في إطار مغلق غير مرئي، يرسم الصائغ باستخدام 290 من الأحجار الكريمة الثمينة والرائعة، طيفًا جريئًا وحيويًا ومبهجًا حول الميناء، حيث يتم الكشف عن حركة الدار الأيقونية. التنسيق وإتقان المهارات الاستثنائية، الاختيار والقطع والفرز والإعداد، كلها تشمل الخطط الجذرية لحركة هوبلو الميكانيكية الدقيقة.
إن كنتِ مهتمة بمتابعة تصاميم الساعة الذهبية .. Golden Times