رئيس شؤون الحرمين يدشن برامج رقمية جديدة في مكتبة الحرم المكي الشريف

رئاسة شؤون الحرمين
رئيس شؤون الحرمين يدشن برامج رقمية جديدة في مكتبة الحرم المكي الشريف

أعلنت رئاسة شؤون الحرمين أن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، دشن عدة برامج رقمية جديدة في مكتبة الحرم المكي الشريف، تهدف إلى تطوير خدمات المكتبة، وإتاحة المعلومات للمستفيدين بطرق حديثة ومبتكرة.

برامج رقمية جديدة في مكتبة الحرم المكي الشريف

تشمل هذه البرامج نظام إدارة المعلومات، الذي يسهل على المستفيدين البحث والاستعلام عن المصادر المعلوماتية المتوفرة في المكتبة، والبوابة الرقمية الذكية التي توفر للمستفيدين إمكانية الوصول إلى جميع الخدمات المعلوماتية عبر الإنترنت، ومنصة "مداد" السحابية التي تمكن المستفيدين من حجز واستخدام المصادر المعلوماتية بسهولة وسرعة، والمستودع الرقمي والذي يحفظ ويعرض المصادر المعلوماتية بصورة رقمية عالية الجودة.
كما تشمل البرامج كذلك جهاز الترفيف والجرد الرقمي، الذي ينظم ويطور إدارة الأصول المعلوماتية وجردها وقراءاتها على الأرفف بصورة رقمية، والرقمنة الصوتية لكنوز الحرم العلمية، والتي تضم تسجيلات صوتية نادرة لعدد من الشخصيات من خطب ودروس وتلاوات، والتي تهيئ بيئة مكانية مناسبة للقارئ.
ودعا السديس إلى استغلال هذه البرامج للاستفادة من محتويات المكتبة، حيث تضم مخطوطات نادرة وكتب قيمة قديمة وحديثة ورسائل علمية وأشرطة صوتية وغيرها من المصادر التي تخدم الباحثين والطلاب والزائرين.

مكتبة الحرم المكي

مكتبة الحرم المكي الشريف هي مكتبة من المكتبات المهمة في التاريخ الإسلامي، والتي تعد من أقدم المكتبات في العالم الإسلامي، تضم المكتبة أكثر من 350 ألفًا من أندر الكتب والمخطوطات، وتوجد المكتبة اليوم في حي بطحاء قريش أحد احياء مكة المكرمة، وتقدم العديد من الأنشطة الثقافية والتوعوية، وتم افتتاح قسم مكتبة الطفل التابع لمكتبة الحرم المكي الشريف سنة 1436 هـ.
وبلغ رصيد المكتبة 6842 مخطوطاً أصلياً، و 2634 مصوراً عربياً وأعجمياً، ومجموعة من المصادر المعلوماتية تقدر بأكثر من 200000 كتاب، وأكثر من 7000 كتاب نادر، وأكثر من 40 ألف شريط لخطب ودروس المسجد الحرام. وتضم المكتبة قسم للمخطوطات النادرة تعود إلى فترات زمنية مختلفة، تصل إلى خمسة آلاف مخطوطة أصلية منها ألفا مخطوطة مصورة على الورق.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر