ورق الجدران الخشبي.. تصاميم مختلفة لإثراء الديكور الداخلي

ورق الجدران الخشبي
ورق الجدران الخشبي يُستخدم بصورة أقل من ورق الجدران "العادي" (الصورة من shutterstock)
ورق الجدران الخشبي
نموذج من ورق الجدران الخشبي المدمجة الإضاءة به (الصورة من shutterstock)
جدارية خشبية لافتة
جدارية خشبية منسجمة مع عناصر الديكور الأخرى (الصورة من shutterstock)
جدارية خشبية
الجداريات الخشبية مناسبة لغرف المنزل كافة (الصورة من shutterstock)
ورق الجدران الخشبي مولف بصورة معاصرة في الديكور
الجداريات الخشبية مصنوعة من أنواع مختلفة من الخشب، ومنها: الصنوبر والجوز والزان و... (الصورة من shutterstock)
ورق الجدران منسجم مع الأثاث
حضور ورق الجدران الخشبي في المنزل "المودرن" (الصورة من shutterstock)
ورق الجدران الخشبي
ورق الجدران الخشبي
جدارية خشبية لافتة
جدارية خشبية
ورق الجدران الخشبي مولف بصورة معاصرة في الديكور
ورق الجدران منسجم مع الأثاث
6 صور
تكاد عطايا الطبيعة للإنسان لا تُحصى؛ فالطبيعة تجود بالمواد، ومنها: الخشب، الذي يُستخدم في تطبيقات عدة في الديكور. في السطور الآتية، معلومات عن ورق الجدران الخشبي؛ مصادره والوانه ونقوشه وكيفية توظيفه الصحيح في الديكور الريفي أو الكلاسيكي أو المعاصر، لخلق لغة جمالية آسرة.

مصادر ورق الجدران الخشبي

نموذج من ورق الجدران الخشبي المدمجة الإضاءة به (الصورة من shutterstock)

حسب مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران، يُستخدم ورق الجدران بوفر في الآونة الأخيرة في أعمال الديكور، بعد أن غاب لبعض الوقت عن تكسية الجدران، علمًا أن الخامة المذكورة دائمة التجدد لنواحي الألوان والأشكال والتصاميم، أمّا ورق الجدران الخشبي قليل الحضور بالمقارنة بورق الجدران "العادي"، وهو يتطلب تهيئة جوّ عام داخل المنزل لاستقباله.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على ورق الجدران مادة جذابة وحاضرة في موضة ديكور عام 2023

على غرار ورق الجدران "العادي"، يتوافر الخشبي بأشكال وألوان عدة، ويُناسب خصوصًا المنزل ذا الطراز الريفي أو الكلاسيكي، مع إمكانية دمج الخامة المذكورة بالأسلوب "المودرن" في الديكور. وتلفت المهندسة ريهام إلى أن الخشب مرادف للدفء، لذا يحيل ورق الجدران الخشبي إلى ديكور موسمي، شتوي في الغالب.
الجداريات الخشبية مصنوعة من أنواع مختلفة من الخشب، ومنها: الصنوبر والجوز والزان و... (الصورة من shutterstock)

عن مميزات ورق الجدران الخشبي (أو الجداريات الخشبية)، تعد المهندسة مقاومة الرطوبة والتعمير طويلًا، لكن من العيوب عدم التوافر بألوان عدة بل بألون الخشب حصرًا. أضيفي إلى ذلك، هو ذات تكلفة متوسطة إلى عالية.
تُصمّم الجداريات الخشبية من أنواع مختلفة من الخشب، مثل: الصنوبر والجوز والزان و... لكل صنف خشبي لون، من أسود وبني وأصفر وأبيض، وهذا الأخير مرغوب في عالم الديكور الداخلي. وتوضح أن كل صنف خشبي يضمّ العروق، ما يظهر تماوجًا أو أشكالًا اخرى في التصميم.
الجداريات الخشبية مناسبة لغرف المنزل كافة (الصورة من shutterstock)

الجداريات الخشبية مناسبة لغرف المنزل كافة، لا سيما في غرف الجلوس وصالات الاستقبال، باستثناء المطبخ والحمّام. في حالة مدخل المنزل وممراته، فإن الجداريات المذكورة قد تحل في حال كانت فاتحة.
جدارية خشبية منسجمة مع عناصر الديكور الأخرى (الصورة من shutterstock)

عند تكسية الجدران بورق الجدران الخشبي، قد يتولد شعور عام بالطراز الكلاسيكي في الديكور، إلا أن ذلك لا يعني الامتناع عن تطعيم العمل التصميمي في المنزل العصري بقطع "مودرن"، والعكس صحيح في حال الخشب الفاتح الذي يكسو الدران.

أنواع من ورق الجدران الخشبي واستخداماته

1. في الشاليهات الجبلية، الخشب النرويجي جذاب، فهو يبدو كأنه عبارة عن مجموعة من الطبقات داكنة اللون، ويُطبق باستخدام ألواح كبيرة.
2. ورق الجدران الخشبي الشبيه ببديل الخشب (تبدو فرزة بين اللوح والآخر) يُستخدم في كل غرف المنزل ويوحي بالطابع "الأنتيك"، مع إمكانية اختياره للفراغ الذي يضمّ قطع أثاث "مودرن"، ومراعاة الألوان بالطبع.
3. ورق الجدران ثلاثي الأبعاد مستخرج من جذوع أشجار مكبوسة ببعضها البعض ويظهر على هيئة دوائر متكررة للناظر إليه، ويتطلب التوظيف في غرفة فسيحة.
4. ورق الجدران المستخرج من أشجار عدة، وهذه الأخيرة تختلف لناحية الألوان والعروق، فتوظف الأخيرة بكليتها في الجدارية، لا سيما في المنزل الجبلي أو في الموسم الشتوي.
5. ورق الجدران الناعم أو النافر؛ لكل نوع منهما أشجار محددة للاستخراج، لكن النافر ناجح أكثر في التركيب.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على ألواح خشبية زخرفية للجدران تثري الديكورات في المنازل المودرن