أبوظبي تفوز باستضافة مؤتمر الاتحاد العالمي للصم للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

أبوظبي تفوز باستضافة مؤتمر الاتحاد العالمي للصم. الصورة من موقع unsplash
أبوظبي تفوز باستضافة مؤتمر الاتحاد العالمي للصم. الصورة من موقع unsplash

استطاعت أبوظبي بأن تحصل على حق استضافة مؤتمر الاتحاد العالمي للصم في عام 2027، الذي يُعقَدُ للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتنظِّمه مؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم، بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، ومركز أبوظبي الوطني للمعارض، وجمعية الصم الإماراتية. وتتمحور أعمال المؤتمر حول دمج أصحاب الهمم من فئة الصم في المجتمعات، ورفع مستوى الوعي بحقوقهم وقدراتهم وأهميتهم في العملية التطويرية.

العناية بأصحاب الهمم

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنّ هذا التجمُّع العالمي يمثل فرصة لتسليط الضوء على جهود إمارة أبوظبي، وعرض تجربتها الناجحة بتوجيهات القيادة الرشيدة، في رعاية وتمكين مختلف فئات أصحاب الهمم ولاسِيَّما الصم، وعرض عدد من المبادرات والسياسات المتوافقة مع المعايير العالمية، والتي تُجسِّد الحرص على العناية بأصحاب الهمم، حتى يكونوا فاعلين في عملية البناء والتنمية المستدامة، إضافةً إلى إبراز جهود تهيئة البيئة الملائمة التي تُعزِّز جودة الحياة لأصحاب الهمم وأسرهم، وتدعم طاقاتهم، ليكونوا قادرين على الإنتاج والعطاء، وتُسهِّل اندماجهم في المجتمع.

المؤتمر الدولي للاتحاد العالمي للصم (WFD)

من جهته أكَّد "الشيخ خالد بن زايد آل نهيان" أنَّ النجاح الكبير الذي تحقق في تنظيم أحداث وفعاليات دولية كبرى على أرض دولة الإمارات، ولاسِيَّما تلك الخاصة بأصحاب الهمم، والقدرات المتميزة التي تكشّفت فيها كانت له نتائج إيجابية طيبة أسهمت في تأكيد ما تمتلكه الإمارات من إمكانيات تؤهلها لتنظيم واستضافة أحداث كبرى، ومنها المؤتمر الدولي للاتحاد العالمي للصم (WFD)، بمشاركة 125 دولة وأكثر من 2000 مشارك من الصم من جميع أنحاء العالم.
فيما أكَّد "اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي" قائد عام شرطة أبوظبي، اهتمام شرطة أبوظبي وبالتعاون مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم والشركاء الاستراتيجيين بدعم استضافة إمارة أبوظبي اجتماعات الدورة العشرين للمؤتمر الدولي للاتحاد العالمي للصم (WFD 2027) للمرة الأولى على مستوى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقي.
ولفت "المزروعي" إلى أهمية المؤتمر الدولي في الإسهام في تحقيق الرؤى المشتركة، لدمج أصحاب الهمم من فئة الصم في المجتمعات، ورفع مستوى الوعي حول حقوقهم وقدراتهم وأهمية إشراكهم في العملية التطويرية في مجتمعاتهم.
وأوضح أنَّ المشاركة في استضافة هذا الحدث الإنساني تأتي انطلاقًا من حرص شرطة أبوظبي المستمر على دعم مثل هذه المؤتمرات والفعاليات المجتمعية والإنسانية، لافتًا إلى التعاون المستمر مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم والمؤسسات التربوية الساعية إلى تمكين ودمج أصحاب الهمم بمؤسسات المجتمع، ولاسِيَّما فئة الصم.
وأيضًا أشار "المزروعي" إلى أهمية عرض مبادرات وسياسات وإنجازات رعاية وتمكين مختلف فئات أصحاب الهمم، ولاسِيَّما الصم في إمارة أبوظبي، والتي تتوافق مع المعايير العالمية، وتُجسِّد حرص واهتمام القيادة الرشيدة، ودعمها المستمر لأصحاب الهمم، وصولاً إلى أن يكونوا فاعلين في عملية البناء والتنمية المستدامة، وتعزيز جودة الحياة لهم ولأسرهم ودعم طاقاتهم، ليكونوا قادرين على الإنتاج والعطاء.

الهدف من الاجتماعات

تجدر الإشارة إلى أنّ الاجتماعات تهدف إلى تبادل أفضل الممارسات العالمية والخبرات والمعرفة من الدول المشاركة، وتبادل وجهات النظر والآراء فيما يتعلَّق بتأهيل أصحاب الهمم من فئة الصم المجالات وتقديم كلِّ الرعاية اللازمة لهم، وتنمية العلاقات مع المنظمات والاتحادات الوطنية المعنية بفئة الصم من دول العالم، إضافة إلى توطيد أواصر الود والتعاون بين الصم في القارات التي تمثِّلها الدول المشاركة، وتعميق الدور المجتمعي من خلال الإسهام في دعم هذه الفئة، وأخيرًا إتاحة الفرصة لأصحاب الهمم من فئة الصم للمشاركة والتعبير عن آرائهم من خلال المؤتمر والبرامج المصاحبة.

مضمون المؤتمر

يتضمَّن المؤتمر برنامجًا ثقافيًّا ضخمًا يشمل: العروض المسرحية والسينما والمعارض والفنون وزيارة أبرز المعالم المحلية، إذ يهدف الاتحاد العالمي للصم إلى تعزيز حقوق الإنسان للصم في جميع أنحاء العالم، والتركيز على تحسين حالة لغات الإشارة الوطنية، وتعليم أفضل للصم، وتحسين الوصول إلى المعلومات والخدمات، إضافة إلى تحسين حقوق الإنسان للصم في البلدان النامية، وتشجيع إنشاء منظمات للصم.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر