الاستثمارات العامة توقع اتفاقية مع شركة إنجي لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر

صندوق الاستثمارات العامة السعودي
صندوق الاستثمارات العامة السعودي

وقّع صندوق الاستثمارات العامة السعودي مذكرة تفاهم مع شركة إنجي لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في السعودية.
يأتي ذلك بهدف البحث عن فرص تُسهم في تعزيز مسيرة التحول في قطاع الطاقة تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

ممثلي الشركتين

وقد وقَّع مذكرة التفاهم كلٌّ من فريدريك كلو، المدير العام للحلول المرنة ومبيعات التجزئة في شركة "إنجي"، والمدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي وباكستان، ويزيد الحميد، نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى صندوق الاستثمارات العامة، بهدف تعزيز أوجه التعاون المشترك بين الطرفين، واستكشاف فرص التطوير لمشروعات إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وفق بيان صادر عن "إنجي".
وسيعمل كل من صندوق الاستثمارات العامة وشركة "إنجي" على تقييم جدوى فرص الشراكة، وصياغة استراتيجية مشتركة لتحديد أفضل سبل دخول السوق الدولية، وتأمين ترتيبات التصدير للجهات المستفيدة.

تابعي المزيد: وزارة الصناعة السعودية تصدر ترخيصا صناعيا لشركة "سير" أول علامة سعودية لصناعة السيارات الكهربائية

المرتبة الأولى

يشار إلى أن صندوق الاستثمارات العامة حاز على المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط والسابعة عالمياً مقارنة بـ100 صندوق سيادي عالمي وفقاً لتقييم إدارة صناديق الثروة السيادية Sovereign Wealth Fund.
وجاء هذا التقييم هو نتيجة لتطبيق صندوق الاستثمارات العامة أفضل ممارسات الحوكمة والاستدامة حسب المعايير العالمية.

إنجازات ضخمة

فالصندوق، من منظور الاستدامة، حقق إنجازات ضخمة فهو أول صندوق ثروة سيادي يصدر سندات خضراء بما في ذلك إصدار سندات خضراء لمدة 100 عام لأول مرة، بقيمة إجمالية وصلت إلى نحو ثمانية ونصف مليار دولار.
وفقاً لبيانات البنك الدولي، والسندات الخضراء، هي صكوك استدانة يتم فيها التمويل للمشروعات المتخصصة في المناخ والبيئة، وهذه الصكوك تجذب المستثمرين في قطاع الاستثمارات البيئية وتعمل على مبدأ الاستدامة المالية والاستدامة البيئية والاقتصادية، وهذا ما يميزها عن السندات التقليدية.

الطاقة النظيفة

ومن العوامل التي جعلت الصندوق يكتسب الثقة الدولية، أنه أول صندوق سيادي في المنطقة يعلن استهدافه الوصول إلى الحياد الصفري لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول 2050 من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون.
كما أن الصندوق يدعم التحول العالمي نحو الطاقة النظيفة، ومن أحد مبادرته تنظيم أكبر مزادات طوعية من نوعها، على مستوى العالم، وتم بيع فيها اكثر من ثلاثة ونصف مليون طن من أرصدة الكربون الطوعي لعدة جهات محلية وعالمية.

نموذج حوكمة تشغيلي

أما من منظور الحوكمة، فإن صندوق الاستثمارات العامة أنشئ نموذج حوكمة تشغيلي يوضح بدقة شديدة وعلى مستوى عال من الشفافية والفعالية، مهمته وأهدافه، وهو يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية. فالصندوق يرتبط من ناحية تنظيمية بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ويتميز بشخصية عامة اعتبارية، وهو يتمتع أيضاً بالاستقلال المالي والإداري، مما يحقق له المرونة المطلوبة وتحقيق نتائج وإنجازات كبيرة.

تأسيس 79 شركة

كما أن من إنجازات الصندوق تأسيس 79 شركة في 13 قطاعات استراتيجية، وتوفير اكثر من نصف مليون وظيفة لأبناء وبنات الوطن، وأصول الصندوق تبلغ اكثر من اثنين ونصف تريليون ريال، وتستهدف استراتيجيته زيادة أصوله لتصل إلى عشرة تريليونات بحلول عام 2030.
ومن عوامل نجاح الصندوق كذلك، هو أنه يتابع أداء الشركات التابعة بدقة لتحقيق أكبر قدر من الأرباح لجميع المستثمرين وتحقيق أهدافه الاستراتيجية، كما أنه يتبع منهجية استراتيجية وآلية واضحة عند اختياره للقطاعات الاستثمارية، ومعايير الأداء، وأيضا إدارة المخاطر.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر