قواعد من خبيرة في إتيكيت تقديم الهدايا الخاصة بالزفاف

إتيكيت الهدايا في الأعراس
ما هو الإتيكيت المُتبع، عند تقديم الهدايا الخاصة بالزفاف؟ (الصورة من shutterstock)
أصول تقديم الهدايا في حفل الزفاف
إذا لم تكن هناك صلة قرابة أو صداقة قوية بين الضيف وبين العروسين، قد يُكتفى بإرسال باقة من الزهور، مرفق معها كارت تهنئة عند عدم حضور المناسبة (الصورة من AdobeStock)
إتيكيت تقديم الهدية المناسبة للعروسين
لا تُلزم قواعد الإتيكيت المدعوين إلى أي حفل زفاف، باختيار هدية العروسين من لائحة الهدايا المقترحة فى بطاقة الدعوة (الصورة من AdobeStock)
الموعد المناسب لتقديم الهدية للعروسين
من المهم عدم الانشغال بقيمة الهدية (الصورة من AdobeStock)
إتيكيت الهدايا في الأعراس
أصول تقديم الهدايا في حفل الزفاف
إتيكيت تقديم الهدية المناسبة للعروسين
الموعد المناسب لتقديم الهدية للعروسين
4 صور

ما هو الإتيكيت المُتبع، عند تقديم الهدايا الخاصة بالزفاف، علمًا أن التهادي يُبرز السعادة والتقدير للعروسين وهو نوع من أنواع المباركة لهما ببداية حياة زوجية سعيدة؟
في هذا الإطار، تقدّم خبيرة الإتيكيت والمظهر دعاء بيرو، لقراء «سيدتي. نت» أصول اختيار الهدايا وتقديمها في العرس.

شروط اختيار الهدية وتقديمها للعروسين

لا تُلزم قواعد الإتيكيت المدعوين إلى أي حفل زفاف، باختيار هدية العروسين من لائحة الهدايا المقترحة فى بطاقة الدعوة (الصورة من AdobeStock)

شروط اختيار الهدية وتقديمها للعروسين، بحسب الإتيكيت، موضحة في السطور الآتية:

  • لا تُلزم قواعد الإتيكيت المدعوين إلى أي حفل زفاف، باختيار هدية العروسين من لائحة الهدايا المُقترحة فى بطاقة الدعوة، بل يمتلك الضيف الحرية المطلقة في هذا الإطار، شريطة أن تكون الهدية أنيقة وتُسعد العروسين وتتوافق وتتناسب مع ميولهما وذوقيهما وشخصيتيهما.
    من المهم عدم الانشغال بقيمة الهدية (الصورة من AdobeStock)
  • لا قاعدة في الإتيكيت تنصّ على زيادة قيمة الهدية، في حال حضور حفل الزفاف بصحبة مرافق، لكن يُمكن إنفاق المزيد على هدية الزفاف كتعبير عن التقدير للعروسين لسماحهما للضيف بإحضار مرافق معه لحفل زفافهما.
  • يجب تقديم الهدية المُناسبة للعروسين، وفق ميزانية المدعو إلى حفل الزفاف، لكن لا قاعدة تُفيد بأن الهدية توازي قيمة المال المنفق على كل مدعو إلى العرس. أضيفي إلى ذلك، تترك الهدية انطباعًا وأثرًا طيبين في نفسي العروسين.
  • يفُضّل، إذا كانت الصلة قوية بين الهادي وأحد العروسين، سؤاله عمّ يحتاج عش الزوجية إليه؟
  • يُقدّم مبلغ من المال للعروسين، على سبيل الإهداء، وذلك من المقربين لهما. في هذا الإطار، يوضع المال داخل ظرف مغلق ومعه بطاقة مدون عليها كلمات للتهنئة والدعوة إلى حياة سعيدة. يُفضّل تقديم المغلف، قبل يوم الزفاف (ليلة الحناء) للعريس أو العروس أو والدة أحدهما.
  • في حال الاشتراك في تقديم هدية الزفاف بصورة جماعية أي تشترك فيها مجموعة من الضيوف، على الهدية أن تكون باهظة ومميزة، مثل: حجز رحلة سياحية للعروسين لإجازة شهر العسل أو قطعة مجوهرات ثمينة...

قد يهمك أيضًا، الإطلاع على قواعد في إتيكيت الهدايا.. وأصول رفضها بلباقة

آداب الزيارة لتهنئة العروسين

إذا لم تكن هناك صلة قرابة أو صداقة قوية بين الضيف وبين العروسين، قد يُكتفى بإرسال باقة من الزهور، مرفق معها كارت تهنئة عند عدم حضور المناسبة (الصورة من AdobeStock)


عند زيارة العروسين لتقديم التهنئة لهما بالزفاف، تدعو خبيرة الإتيكيت، إلى الالتزام بالنقاط الآتية، مع التوضيح أن "تقديم الهدايا للزوجين، يوم حفل الزفاف لا يتعارض مع آداب الإتيكيت، إلا أنه قد يُشكّل جهدًا إضافيًّا للعروس والعريس، ويُحتّم عليهما تعيين شخص لجمع الهدايا ونقلها إلى منزلهما"، مضيفة أن "قواعد الإتيكيت تُفيد بأنه في حال إلغاء الزفاف، قبل الموعد بوقت قصير، من الواجب إعادة كل الهدايا إلى من أرسلها". أضيفي إلى ذلك، تقضي قواعد الإتيكيت، بـ:

  • أخذ موعد مسبق عن طريق مكالمة عبر الهاتف وتحديد يوم الزيارة المنزلية، على أن تتمّ المكالمة قبل الزيارة بنحو ثلاثة أيام، وأن يلي الموعد الزفاف بأسبوع (أو بعد عودة العروسين من رحلة شهر العسل)، كما يفضل جلب الحلوى.
  • جعل الزيارة الخاصة بتهنئة العروسين، وتقديم الهدية لهما، قصيرة قدر الإمكان، لأن الزوجين قد يكونا مرهقين من السفر بعد شهر العسل أو فى حاجة للجلوس بمفردهما والتأقلم والتكيف مع المنزل والحياة الجديدة فيجب مراعاة ذلك.
  • القيام بإرسال هدية الزفاف للعروسين بعد تلقي دعوة لحضور الزفاف، حتى في حال الاضطرار إلى عدم تلبية الدعوة لسبب ما. من جهة ثانية، يُمكن الاكتفاء بتقديم التهنئة للعروسين والاعتذار بتهذيب عن عدم حضور الزفاف من دون إرسال هدية إذ لم يكن هناك علاقة قوية أو معرفة كبيرة بالعروسين، فإذا لم تكن هناك صلة قرابة أو صداقة قوية بين الضيف وبين العروسين، قد يُكتفى بإرسال باقة من الزهور، مرفق معها كارت تهنئة.
    دعاء بيرو، خبيرة الإتيكيت والمظهر
    خبيرة الإتيكيت والمظهر دعاء بيرو

     

قد يهمك أيضًا، الإطلاع على إتيكيت الزيارة.. لقضاء وقت ممتع مع المعارف