محمد خان.. المُعبر عن عشقه لـ"مصر" بلغة سينمائية

محمد خان- صورة أرشيفية
محمد خان - صورة أرشيفية
يُعد المخرج محمد خان من أهم مخرجي السينما المصرية والعربية، ويعتبر واحداً ممن قدموا السينما الواقعية الحديثة، حيث دوماً ما ارتبطت أفلامه بالتعبير عن الطبقة الكادحة بكل أحلامهم ومعاناتهم. وجاءت تلك الأفلام تعبيراً عن عشقه الكبير لمصر؛ بشوارعها وأهلها على مدار سنوات.

بداية محمد خان الفنية

وُلد المخرج محمد خان بالقاهرة، لأب بكستاني وأم مصرية. وكانت توجد أمام منزله الذي تربى فيه دار عرض سينمائي، مما خلق عشقاً للسينما بداخله منذ طفولته. وبمنتصف الخمسينيات سافر إلى لندن لدراسة الهندسة، إلا أنه قرر أن يدرس السينما، وظل هناك سبع سنوات تعلم خلالها فن السينما، وشاهد وتابع السينما العالمية بمختلف مدارسها وتياراتها.
عقب عودته لمصر مرة أخرى بفترة الستينيات، عمل بقسم "قراءة السيناريو" تحت إدارة المخرج الكبير صلاح أبو سيف بالشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي، ولكنه لم يكمل عمله، ليسافر إلى لبنان ويعمل كمساعد مخرج مع عدد من المخرجين اللبنانيين حتى عام 1967، ليُسافر إلى لندن مرة أخرى ويعود إلى مصر بعد عشر سنوات، ويُقدم أولى تجاربه الإخراجية مع الفنان نور الشريف بفيلم "ضربة شمس"، الذي يُعد من العلامات المميزة في السينما المصرية.

الناس والشوارع بـ"سينما محمد خان"

طوال مسيرته السينمائية، اهتم المخرج محمد خان بتقديم أفلام تعبر عن مختلف الشخصيات في المجتمع المصري، فجاءت البداية بفيلم "ضربة شمس"، والذي كان فيه بطل الفيلم يعمل مصوراً فوتوغرافياً، وفيلم "طائر على الطريق"، وفيلم "خرج ولم يعد"؛ ليقترب من عالم الأرياف والأقاليم، معبراً عن الشخصيات المختلفة التي تعيش هناك بمختلف مشاعرها وطموحاتها.

ومن أبرز ما قدم خلال مشواره السينمائي فيلم "الحريف"، والذي تعاون فيه للمرة الأولى والأخيرة مع الفنان عادل إمام، والذي جسد من خلال شخصية لاعب كرة في الحواري الشعبية بالقاهرة، والعديد من الأفلام التي كانت تقترب من الشخصيات التي نادراً ما يقدمها أحد في السينما، فكان محمد خان من رواد تلك المدرسة السينمائية.
ومن أبرز ما جاء في أفلام محمد خان هو حرصه الدائم على التصوير بشوارع القاهرة والمحافظات بشكلٍ حقيقي، يجعل المشاهد يقف أمام أفلامه وكأنها توثيق لمراحل تاريخية معينة لمدينة القاهرة، مثل أفلام: "ضربة شمس، الحريف، أحلام هند وكاميليا"، والعديد من الأفلام التي تم تصويرها في العديد من المناطق والشوارع بمحافظة القاهرة وغيرها بمراحل تاريخية مختلفة.

قدم محمد خان خلال مسيرته السينمائية ما يُقارب الثلاثين فيلماً سينمائياً، تعاون من خلالها مع كبار الفنانين ومن أجيال فنية مختلفة، بدءاً من أحمد زكي ونور الشريف، وحتى الأجيال السينمائية الجديدة؛ مثل غادة عادل، هند صبري، ماجد الكدواني، وآخرين.
ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم؛ 26 يوليو عام 2016، عن عمرٍ ناهز 74 عاماً، ومشوار سينمائي امتد لما يقارب النصف قرن، نجح من خلاله أن يصنع مدرسة سينمائية خاصة باسمه؛ يتعلم منها الأجيال الجديدة من السينمائيين حتى الآن.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».