سندباد الأغنية الخليجية والعربية راشد الماجد في يوم ميلاده الـ 54.. أغان ناجحة وحفلات مميزة

راشد الماجد -الصورة  من حسابه  على الانستغرام
راشد الماجد -الصورة من حسابه على الانستغرام
راشد الماجد-الصورة من حسابه على الانستغرام
راشد الماجد-الصورة من حسابه على الانستغرام
راشد الماجد- الصورة  من حسابه على الانستغرام
راشد الماجد- الصورة من حسابه على الانستغرام
راشد الماجد-الصورة  من حسابه على الانستغرام
راشد الماجد-الصورة من حسابه على الانستغرام
راشد الماجد- الصورة من حسابه على الانستغرام
راشد الماجد- الصورة من حسابه على الانستغرام
راشد الماجد -الصورة  من حسابه  على الانستغرام
راشد الماجد-الصورة من حسابه على الانستغرام
راشد الماجد- الصورة  من حسابه على الانستغرام
راشد الماجد-الصورة  من حسابه على الانستغرام
راشد الماجد- الصورة من حسابه على الانستغرام
5 صور

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان السعودي راشد الماجد الـ 54، إذ وُلد 27 يوليو، ويعدُّ حالياً من أشهر المطربين في الخليج والوطن العربي، ولُقِّب بـ "السندباد" من قِبل جمهوره.
"سيدتي" تلقي الضوء في هذه الذكرى على أبرز محطات حياة راشد الفنية منذ دخوله المجال وحتى الآن.

حياة السندباد

وُلِدَ الماجد في المنامة، العاصمة البحرينية، من أبٍ سعودي وأمٍ بحرينية، وهو الولد الثاني بين أخوين وأربعة أخوات. ترعرع، ودرس، وقضى طفولته بين البحرين ومدينة الدمام السعودية، وحصل على شهادة الثانوية العامة.

مشوار السندباد الفني

بدأ راشد مشواره الفني في سنٍّ صغيرةٍ عندما كان في عمر 15 عاماً بدعم من مُعلمه حامد الحامد، الذي احتضنه فنياً ورعاه، ولحَّن له، وكتب مجموعةً من الأغنيات في بداياته الفنية، حملت الأولى عنوان "حلوة يا البحرينية"، وقدَّمها في برنامج "باب السندباد" بتلفزيون البحرين.
استطاع خلال مشواره الفني الممتد منذ 35 عاماً، أن يحصد نجاحاتٍ ويحقق إنجازاتٍ كثيرة، كما أغنى الفن العربي والموسيقى العربية بإبداعاتٍ فريدة، وكوَّن قاعدةً جماهيريةً، تمتدُّ من الخليج إلى المحيط.
قدَّم راشد أول ألبومٍ رسمي له أواخر عام 1984 بعنوان "آه يا قلبي"، واحتوى على خمس أغنياتٍ، كان لأستاذه حامد الحامد نصيبُ الأسد منها لحناً وكلماتٍ، وعرفه الجمهور السعودي من خلال أغنية "البارحة" التي أعاد تجديدها في مسلسل "نمر بن عدوان".

الانتشار سعودياً وخليجياً

عام 1986، طرح راشد ألبومه الثاني، وحمل عنوان "لي بنت عم"، ووجدت الأغنية التي حملت اسمه صدى جيداً لدى الجمهور السعودي والخليجي، وقدَّم في 1987 ألبوماً على هيئة جلساتٍ بالعود والإيقاع باسم "خل التغلي"، وأصبح في ذلك العام أول فنانٍ يغني في مهرجان الجنادرية بدورته الرابعة، حيث أدَّى أوبريتاً استعراضياً من كتابة وألحان أستاذه، وفي 1988 أصدر ألبوم "قصة ضياع عبيد"، وأردفه بالعام التالي بألبوم يا "مليح".
وفي 1990، أصدر الماجد ألبوماً بعنوان "طال انتظاري" من إنتاج مؤسسة التوكيلات للإنتاج الفني، وفي العام نفسه، طرح ألبوم "حب الوطن" الذي تزامن مع الغزو العراقي للكويت، ويعدُّ هذا الألبوم باكورة أعمال الفنان راشد الماجد مع شركة فنون الجزيرة للإنتاج الفني، التي أصبحت فيما بعد تحت ملكيته. وفي 1992 قدَّم ألبوم "أبشر من عيوني"، الذي عزَّز من مكانته على الساحة الفنية، خاصةً أغنية "أبشر من عيوني"، و"ما ينفع". وشكَّل عام 1993 نقطة تحولٍ له على المستوى الخليجي، حيث انتقل إلى مستوى متقدمٍ جداً، وذاع صيته، وانطلقت نجوميته بعد تقديم ألبومين غنائيين، هما "الدنيا حظوظ"، و"الله كريم".

تجربة التمثيل

وفي 1993، خاض راشد تجربةً جديدةً في مشواره الفني بالمشاركة في مسلسل "لا للزوجات" إلى جانب الفنان الراحل خالد سامي، وناصر القصبي، وقدَّم فيه بعض الأغنيات، منها "مستغربة"، التي طرحها بعد ذلك. واستمر في تألقه حيث طرح في 1994 و1995 ألبومَي "شرطان الذهب"، و"أغلى حبيبة"، اللذين تركا بصمةً واضحةً في مسيرته الفنية، وأصدر في 1996 ألبوماً وطنياً بعنوان "صفوة ملوك العرب"، وأطلق ألبوم "المسافر".
واكتفى الماجد عام 1997 بطرح ألبومٍ عبارة عن تسجيلٍ لحفلةٍ عالمية، أقيمت في باريس، العاصمة الفرنسية، في العام نفسه، وحمل اسم "حفلات باريس 1 ـ 2". ومع دخول عام 1998، طرح ألبومه "شمعة حياتي"، وتضمَّن أغنياتٍ عدة، ظل يرددها المستمع العربي طويلاً، وبقيت خالدةً حتى يومنا هذا، منها "يا ناسينا، علمتني، أنتِ ملاك، ودي أبكي، الدنيا"، وفي العام نفسه طرح ألبومين آخرين، هما "السعودية" بمناسبة وصول المنتخب السعودي لكرة القدم لنهائيات كأس العالم، و"تضحك الدنيا".
وقدَّم في 1999 و2001 ألبومين غنائيين، هما "على مين تلعبها" و"ويلي"، وركز من 2002 إلى 2006 على اللون الإماراتي، والأغنيات الخاصة، حيث أصدر في 2002 "ألبوم مشكلني"، وطرح في 2003 أغنية "العيون" باللون العراقي، وفي 2005 "الحل الصعب"، وتابع في 2006 بألبوم "صقور المنتخب الرياضي"، وكليب "عفناك"، وأصدر في 2007 ألبوم "سلامات"، وأغاني مسلسل "نمر بن عدوان"، وكليب "أبي شورك" مع الفنان عبدالكريم عبدالقادر، إلى جانب كليبات "صاحي لهم، وعشان الحب".

وفي 2008 قدَّم الماجد ألبوم حفلاته في جدة، وأغنية "ما كنتِ قريبة"، وألبوم "راشد وأحبابه"، وتضمَّن عدداً من الفنانين، وطرح في 2009 ألبوم "نور عيني"، والجزء الأول من "جلسات وناسة"، وأغنية "غزة"، وكليب "اللي لقي أحبابه"، وفي 2010، طرح دويتو "الموعد الضايع" مع الفنانة يارا، وكليب "البتول"، و"المسامح" التي غنَّاها مع الفنان أبو بكر سالم، ودويتو "يا صبي عيني" مع الفنان ماجد المهندس، وفي 2013 كان له ألبومٌ بعنوان "مصيبة"، وقدَّم في 2014 دويتو "بروزت طيفك" مع الفنان وليد الشامي، وأغنية "كثر كل شي واحشني"، و"خذ راحتك"، وقدَّم في 2015 ألبوم "حب × حب".

غناء مقدمات المسلسلات

غنَّى راشد خلال مسيرته مقدمة عددٍ من المسلسلات، هي "ممنوع التجول، العاصوف، الدمعة الحمراء، سيلفي، بين الماضي والحب، حبر العيون، وعد لزام، أيام السراب، قلوب للإيجار، نمر بن عدوان، محسن الهزاني، عندما تغني الزهور، القدر المحتوم، دروب الشك".

المشاركة في المهرجانات والحفلات

شارك الماجد في عديدٍ من الحفلات الغنائية خلال مسيرته، كانت غالبيتها في الخليج، إضافةً إلى حفلاتٍ في الدول العربية والأوروبية.

آخر أعماله

طرح راشد أخيراً أحدث أغنياته، وحملت عنوان "تمر جرحي" عبر قناته الرسمية في موقع "يوتيوب" من كلمات محمد عبدالرحمن، وألحان وليد الشامي، وتوزيع المايسترو وليد فايد.