كيف أعرف أن رقبة الرضيع سليمة؟

صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع نائم المصدر stockadobe
صورة لطفل رضيع نائم
الإصابة أثناء الولادة
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
الجراحة
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
تشوهات بالعمود الفقري
صورة لأم تقبل رأس طفل رضيع
مشاكل في الجهاز العصبي
صورة لطفل رضيع
مشاكل بالعين
صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
العلاج الطبيعي
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
تقويم العمود الفقري
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
صورة لأم تقبل رأس طفل رضيع
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
8 صور

قد تبدأ الأمهات في القلق إذا بدأ رأس أطفالهن يميل إلى جانب واحد، أو إذا كان يفضل النظر في اتجاه واحد. وتعرف هذه الحالة باسم "الصعر"، وهي عبارة عن التواء في رقبة الرضيع عن طريق شد العضلات على جانب واحد من الرقبة، ممّا يترك رأس الطفل حديثي الولادة مائلاً، ومع ذلك يمكن علاج ذلك بسهولة في معظم الحالات.

وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي، سيساعدكِ فهم أعراض الصعر، الخلقية أو المكتسبة، على فهم كيفية مساعدة طفلكِ. فإذا كنتِ قلقة بشأن صحة رضيعكِ وتتساءلين: كيف أعرف أن رقبة الرضيع سليمة؟ فسنجيب عليكِ فيما يلي؛ بعرض بعض أسباب وأعراض صرع الرضع، التي يمكن أن تشير إلى عدم سلامة رقبة الرضيع.

أسباب الصعر عند الرضع

1. الإصابة أثناء الولادة

الإصابة أثناء الولادة - «المصدر: AdobeStock»

عندما يكون الجنين أثناء الولادة في شكل مقعد، يتم سحب الطفل من خلال الأرداف أولاً. خلال مثل هذه الحالة، قد تنحشر رقبة الطفل في قناة الولادة، مما يتسبب في تمزق عضلة الرقبة، مما يؤدي إلى نزيف داخلي وكدمات في العضلات، وبالتالي إصابة الطفل بالصعر، والذي يتطور في الأشهر الثلاثة الأولى من حياة الطفل.

قد يهمكِ الاطلاع على علاج رخاوة الرقبة عند الأطفال الرضع

2. مشاكل في نمو الجنين

أثناء نمو الجنين، قد تلتوي رقبته وتستمر في النمو بهذه الطريقة، مما يؤدي إلى تقصير عضلة الرقبة، وإصابة الطفل حديث الولادة بالصعر والتشوهات الخلقية في العضلات أو الهيكل العظمي أيضاً، قد يؤدي فرط أنسجة الرحم إلى تقلص الجنين، مما يؤدي إلى تقصير عضلة الرقبة.

3. مشاكل بالعين

الصعر العيني يكون مكتسباً بعد الولادة «المصدر: AdobeStock»

قد يواجه الأطفال الذين يعانون من اختلال في محاذاة العين صعوبة في إدراك المسافة. للتعويض عن خلل الرؤية، يقوم الرضيع بإمالة رأسه؛ ليرى بشكل صحيح، مما سيبطئ من نمو عضلة الرقبة، ويؤدي في النهاية إلى صعر العين.

يُعتبر الصعر العيني مكتسباً بعد الولادة، حيث إن الطفل قد يولد مع عضلة رقبة صحية، ولكن المشكلة تكمن في عضلات العين المسؤولة عن حركة مقل العيون.

4. متلازمة سانديفر

قد يصاب الأطفال الذين يعانون من مرض الارتجاع المعدي المريئي باضطراب نادر للأطفال يسمى "متلازمة سانديفر". في هذه الحالة، يعاني الطفل من تقلص غير طبيعي في العضلات، يتسبب في قيام الرضيع بتشنجات تسمى "خلل التوتر العضلي"، والتي تتضمن إمالة الرأس.

5. مشاكل في الجهاز العصبي

يميل الرضيع رأسه بانتظام لفترات طويلة «المصدر: AdobeStock»

قد يميل الرضيع رأسه بانتظام لفترات طويلة، من بضع ساعات إلى أيام في أي اتجاه عشوائي، ويعود الطفل إلى طبيعته، وتترافق الحالة مع أعراض أخرى؛ مثل الارتباك والنعاس والتهيج.

6. إصابة الطفل بعدوى

قد تسبب العدوى في القناة الأنفية البلعومية التهاباً في عضلات الرقبة، مما يؤدي إلى خلع جزئي للمفصل الذي يقع في أول فقرتين عنقيتين في الرقبة. يمكن أن يحدث الخلع بسبب عدوى في اللوزتين واللحمية والأذن الوسطى.

7. تشوهات العمود الفقري

تسبب تشوهات العمود الفقري اضطراب الأعصاب الحركية «المصدر: AdobeStock»

يمكن أن يتأثر الأطفال بالصعر حتى لأسباب عامة، مثل الإصابة المباشرة في الرقبة أو التهابات العمود الفقري العنقي والأنسجة المحيطة، مما يؤدي في النهاية إلى التواء الرقبة.

ما هي أعراض الصعر عند الأطفال؟

على الرغم من أن طفلكِ قد يكون قد ولد مصاباً بالصعر، فقد لا تلاحظين أي علامات أو أعراض حتى يبلغ طفلكِ ما بين 6و8 أسابيع من العمر. في هذا العمر تقريباً، يبدأ معظم الأطفال في اكتساب المزيد من السيطرة على الرأس والرقبة. في هذه المرحلة، قد تبدئين في ملاحظة الأعراض التالية:

  • يميل الرأس أو يدور إلى جانب واحد.
  • يفضل الرضيع ثدياً واحداً للتغذية؛ لأن الصعر يسبب نطاقاً محدوداً من حركة الرأس، فقد يواجه الطفل صعوبة في الإمساك بالثدي، وقد لا يتصرف بضيق أثناء الرضاعة من الثدي الآخر.
  • أكثر الأعراض التي يتم ملاحظتها شيوعاً هي صداع الرأس، أو ظهور بقعة مسطحة خلف أذن واحدة للطفل.
  • نوبات متكررة من إمالة الرأس. خلال هذه النوبات، قد يعاني طفلكِ أيضاً من النعاس أو التهيج أو القيء.

كيف يتم علاج الصعر لدى الرضع؟

1. العلاج الطبيعي

تساعد تمارين الإطالة على التخلص من التوتر في عضلة الرقبة «المصدر: AdobeStock»

يمكن إجراء تمارين إطالة الرقبة والتدليك والتمارين في المنزل، إما من قبل الوالدين أو بواسطة متخصص. أيضاً تساعد تمارين الإطالة على التخلص من التوتر في عضلة الرقبة وإعادتها إلى شكلها الطبيعي.

قد يهمكِ الاطلاع على نوم الطفل على بطنه

2. دعامة للرقبة

دعامة الرقبة عبارة عن إطار بلاستيكي بسيط يمكن تثبيته على رقبة الطفل مع الضغط اللطيف على الجانب الآخر من الميل ببطء والمحاذاة الصحيحة عن طريق شد عضلة الرقبة، وسيقوم الطبيب بتدريب الوالدين على ارتداء وخلع الدعامة؛ لأنه سيتعين على الطفل ارتداؤها لعدد محدد من الساعات كل يوم.

3. تقويم العمود الفقري

يستخدم الطبيب يديه لضبط العمود الفقري للطفل «المصدر: AdobeStock»

يستخدم الطبيب يديه لضبط العمود الفقري للطفل بحركات محسوبة ودقيقة، وتعتبر من العلاجات الفعالة في علاج إمالة الرقبة.

4. الجراحة

الجراحة الخيار الأخير لعلاج الصعر ​«المصدر: AdobeStock»

هي الخيار الأخير إذا لم يستجب الطفل لأي تدخلات أخرى. تهدف جراحة الصعر عند الرضع إلى تقليل توتر عضلات الرقبة وتحقيق إطالة كاملة للرقبة دون أي إمالة، حيث يتم فصل العضلات من العظم، والسماح لها بالاسترخاء.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك