متى تظهر نتائج تمارين شد الجسم؟ ومتى تبرز الكتلة العضلية؟

متى تظهر نتائج تمارين شد الجسم؟
متى تظهر نتائج تمارين شد الجسم؟ ومتى تبرز الكتلة العضلية؟ (المصدر: AdobeStock)
نتائج التمارين الرياضية
تختلف نسبة ظهور نتائج التمارين الرياضية لشد الجسم وفق نوع التمرين وقوته (المصدر: AdobeStock)
تمارين الكارديو
تعَدّ السباحة من تمارين الكارديو المفيدة لصحة القلب (المصدر: AdobdeStock)
بناء العضلات
تستغرق الكتلة العضلية حوالي 3 شهور للظهور (المصدر: AdobeStock)
تمارين القوة
تفيد تمارين القوة في بناء وتقوية عضلات الجسم (المصدر: AdobeStock)
متى تظهر نتائج تمارين شد الجسم؟
نتائج التمارين الرياضية
تمارين الكارديو
بناء العضلات
تمارين القوة
5 صور

متى تظهر نتائج تمارين شد الجسم؟ ومتى يتم اكتساب الكتلة العضلية؟ وغيرها من الأسئلة المتداوَلة.. يُجيب عنها «سيدتي نت» في الآتي:

التمارين الرياضية والتغيرات الجسدية

تختلف نسبة ظهور نتائج التمارين لشد الجسم وفق نوع التمرين وقوته (المصدر: AdobeStock)


عند البدء بممارسة التمارين الرياضية، قد يشعر البعض بتغيّرٍ واضحٍ في غضون أسابيع قليلة.. ولكن، من الناحية الموضوعية، تختلف مدة ظهور نتائج تمارين شد الجسم؛ بناءً على درجة الترهل ونسبة الدهون في الجسم، بما في ذلك الالتزام بجدول رياضي ونظام غذائي محدد.. عادةً، التغيّرات الأولية تبدأ بالظهور في غضون أربعة إلى ستة أسابيع، والنتائج الفعلية قد تستغرق ثمانية إلى 12 أسبوعاً.. وهذه التغيّرات الجسدية الملحوظة من التمارين (سواء أكانت زيادة كتلة العضلات، أو فقدان الدهون، أو انخفاض معدل ضربات القلب أثناء الراحة) تعتمد على الشخص ومستوى لياقته البدنية وقوة التمرين.

بشكل عام، يعتمد ظهور نتائج تمارين شد الجسم على نوع ومقدار التمرين الذي تقومين به. فالتغيّرات الفسيولوجية التي يلاحظها الشخص عند بدء التمرين لأول مرة، تعتمد على نوع التمرين واستجابة الجسم.. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى تغييرات فسيولوجية في حوالي 8 إلى 12 أسبوعاً لمعظم الناس.. هذا لا يعني أن الجميع سيستجيبون لممارسة الرياضة بنفس الطريقة.. وقد يرى بعض الأشخاص النتائج، ويشعرون بها في أقل من 8 إلى 12 أسبوعاً، على عكس البعض الذين يستغرقون وقتاً أطول.

أنواع التمارين وفعاليتها لشد الجسم

يختلف ظهور نتائج تمارين شد الجسم، حسب نوع التمرين وقوته والمدة.. ولعلّ أكثر التمارين فعالية في شد الجسم، هي:

تمارين الكارديو

تعَدّ السباحة من تمارين الكارديو المفيدة لصحة القلب (المصدر: AdobdeStock)


تمارين الكارديو أو تمارين القلب، وهي تمارين ترفع معدل ضربات القلب، وتحافظ عليه لفترة طويلة من الزمن.. إلى ذلك، الفوائد الجسدية والعقلية لتمارين الكارديو لا حصر لها، قد يهمك الاطلاع عليها.

تشمل تمارين القلب: الجري والسباحة والركض وركوب الدراجات.

تمارين القوة

تفيد تمارين القوة في بناء وتقوية عضلات الجسم (المصدر: AdobeStock)


تمارين القوة أو تمارين المقاومة، تعَدّ رائعة لبناء العضلات وتقويتها، وشد الجسم.. عادةً، ما يُستخدم فيها وزن الجسم أو المعدات (مثل: الدمبل وأشرطة المقاومة)؛ لبناء كتلة العضلات والقوة والقدرة على التحمل.. عند ممارسة تمارين القوة؛ فقد تَزيد الكتلة العضلية؛ مما قد يجعل الرقم على الميزان يرتفع، وهذا مؤشر جيد لأهداف إنقاص الوزن على المدى الطويل، وكذلك لصحتك العامة.. فكلما زادت عضلاتك، كان من الأسهل على جسمك فقدان الدهون وحرق السعرات الحرارية على مدار اليوم.

عادةً، ما تظهر نتائج تمارين الكارديو بشكل أسرع؛ مقارنةً بتمارين القوة، والتي تستغرق مدة أطول لبناء العضلات؛ إذ لا يمكن للإنسان سوى اكتساب رطل أو رطلين من العضلات شهرياً كحد أقصى. ولكن من الممكن من الناحية الفسيولوجية، حرق الكثير من الدهون خلال نفس الفترة الزمنية.. ومع ذلك، تستغرق نتائج تمارين القوة وقتاً أطول؛ مقارنةً بتمارين القلب.. في حين أن تمارين القوة تقدّم فوائد خارقة.

هذا وتساعد ممارسة التمارين من ثلاث إلى خمس ساعات في الأسبوع، على تحقيق نتائج ملموسة في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر تقريباً.

متى تظهر نتائج الكتلة العضلية؟

تستغرق الكتلة العضلية حوالي 3 شهور للظهور (المصدر: AdobeStock)


إن الزيادة في حجم العضلات وقوتها، قد تبدأ في الظهور في غضون ثمانية إلى 12 أسبوعاً.

وجدت الأبحاث أن 0.5 إلى رطلين من نمو العضلات شهرياً، هو تقدير جيد لأقصى نموّ ممكن للعضلات لدى الذكور البالغين الأصحاء، والذين يتمتعون بتغذية جيدة وتدريب ثابت.. في حين أن هذه الدراسة نظرت فقط إلى الرجال البالغين، تشير أبحاثٌ أخرى إلى أن التغيّرات في حجم العضلات وقوتها نتيجة لتدريب المقاومة، تختلف حسب الفرد أكثر مما تختلف حسب جنسه.. بمعنى آخر، من المحتمل أن يكون 0.5 إلى رطلين شهرياً هو الحد الأقصى لنمو العضلات الأقصى، بِغض النظر عن جنسك المحدد عند الولادة.


المصادر:
- insider.com
- popsugar.com


بعدما تعرفت إلى متى تظهر نتائج تمارين شد الجسم؟ ما رأيك بالاطلاع على متى تظهر نتائج تمارين السكوات؟
ملاحظة من «سيدتي.نت»: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.