المصممة جيهان الحرازي: في العمل استمرارية علمتني أن الحياة لا تتوقف

المصممة جيهان الحرازي: في العمل استمرارية علمتني أن الحياة لا تتوقف
المصممة جيهان الحرازي: في العمل استمرارية علمتني أن الحياة لا تتوقف

جيهان الحرازي، مصممة مجوهرات سعودية ورائدة أعمال، صاحبة العلامة التجارية «جيمار» التي أسستها عام 2019، حاصلة على بكالوريوس علوم الحاسب الآلي من جامعة الملك عبد العزيز بجدة بدرجة تفوق. نشأت جهان بين مدينتي جدة والطائف، في أسرة قدمت لها كل الدعم، متأثرة بشخصية والدها العصامية في مجال الأعمال والعقارات، وشخصية أمها القيادية في مجال التعليم وتربية الأجيال. شاركت مؤخراً في برنامج أفضل 100 براند سعودي فئة المجوهرات، بتنظيم هيئة الأزياء ووزارة الثقافة. نتعرّف عليها أكثر في هذه المقابلة.

 


حدثينا أكثر عن حياتك.


انتقلت من الإقامة في مدينة جدة إلى الخبر، ليبدأ مشواري في عالم تصميم الملابس، حيث أطلقت مجموعة من الملابس التراثية بلمسات عصرية، بعدها جذبني عالم المجوهرات لما يحتويه من تحديات وجمالية، فاتجهت إلى دراسة تصميم المجوهرات، وشاركت في بداية مشواري الإبداعي بمسابقات لتصميم المجوهرات، منظمة من مركز إثراء المعرفة في مدينة الخبر، حظيت فيها تصاميمي بالإعجاب والتميز، بعدها التحقت بعدة دبلومات في تصميم المجوهرات، إلى جانب اهتمامي بدورات تنمية الذات والقدرات الشخصية، التي مكنتني من إطلاق علامتي التجارية، بعد أن تحسنت نظرتي كمصممة، وأدركت أن عالم التصميم لا يوجد فيه حدود في الإبداع والتميز.


لماذا اتجهت إلى عالم التصميم؟


اتجهت إلى تصميم المجوهرات مبدئياً بسبب اهتمامي بكل شيء جميل ومختلف، وتذوقي للأشياء الفنية والتي فيها إبداع وإتقان، اخترت مجال المجوهرات بسبب الجمال والدقة التي تتعلق في هذا المجال. أحببت التحدي الذي يوجد فيه، والشعور بالقدرة على إخراج قطع جميلة فنية متميزة. بعد المرور بهذه التحديات أصدرت أول قطعة راقية بتصميم متفرد لخاتم صممته خصيصاً لابنتي، كان جزءاً من مجموعة المسافة Distance. بعدها قررت الدخول إلى هذا المجال الثري من جميع النواحي.
هل أنت مهتمة بمتابعة لقاءات مع مصممين المجوهرات ..تابعي اللقاء مع المصممة نور شمّا: أسعى إلى صياغة مجوهرات متقنة ولا تجذبني الصيحات المكررة


تصاميم مينيمالية

 

من تصميم المصممة جيهان الحرازي


ما هي أبرز التحديات التي واجهتك كمصمّمة مجوهرات، وكيف تغلبت عليها؟


من التحديات التي واجهتني تصنيع القطع بجودة عالية، وتغلبت عليها من خلال اختيار تصاميم مينيمالية minimalist بسيطة وواضحة في بداية مشواري. وكنت أشرف بشكل شخصي على صناعة المجوهرات التي أصمّمها، لأضمن تقديمها بأفضل جودة وأجمل صورة لعشاق المجوهرات المميزة. بعد ذلك واصلت مجال البحث عن أفضل المصانع في تصنيع المجوهرات حتى تصل قطعي بالإتقان والجمال الفني الذي أتطلع إليه كعلامة تجارية لمجوهرات سعودية في طريقها إلى العالمية.


ما هو النمط الذي تعتمدينه في التصميم؟


أحب أن أتبع طريقة مبتكرة في مجال المجوهرات، سواء بما يتعلق بالتصاميم أو الإلهامات خلف القطع، التي تميل إلى الشكل الهندسي بزوايا واضحة وتصاميم بسيطة. وحتى لو كانت مجوهرات «جيمار» تحتوي على كمّيات من الألماس أو الأحجار الكريمة، فهي تتبنى فكرة تفريغ القطع واختزالها بشكل واضح. هو أسلوب واضح وبسيط يحاكي المرأة العصرية.

تدفعني تجاربي لتجسيد مشاعري في قطع ملموسة وأحب أسلوب تفريغ المجوهرات لتختزل الفكرة بشكل واضح


محصول تراكمي


من أين تستمدين إلهامك في التصميم؟


أستمد الهامي أولاً من أراضي المملكة العربية السعودية، فبين سماء المملكة وصحرائها وجبالها وبحورها الزرقاء عالم إبداعي لا ينتهي. ويقف خلف كل قطعة مصدر إلهامي الآخر، وهو المرأة، فأستمد إلهامي من شخصي كامرأة، تدفعني تجاربي في الحياة وثقافتي والصعوبات والتحديات التي مررت بها إلى تجسيد هذه المشاعر والأحاسيس والقصص والتجارب بقطع ملموسة، فكل قطعة وراؤها قصة ومصدر إلهام، وهي محصول تراكمي لكل ما ذكر.


هل هناك طقوس معينة تفضّلين التصميم في وجودها؟


لا يوجد طقوس معينة لي عند تصميم المجوهرات، بما أن الإلهام للقطع هو من داخل شخصي كأنثى، ومن كوني جزءاً من وطن عظيم وجميل، ومليء بالإبداعات، فالإلهام عندي يأتي عندما تكون مشاعري قوية، فأصمم قطعتي وأرسمها مبدئياً في مخيلتي تحت أي ظرف.
ومن عالم المجوهرات أيضأً اخترنا لك اللقاء مع المصمم نزيه غالي: أغمر نفسي في بيئة هادئة قبل البدء بالتصميم


للأحجار دلالات كثيرة

 

من تصميم المصممة جيهان الحرازي


كيف تختارين الأدوات في تصاميمك؟ وما الحجر الذي تفضلينه؟


الأدوات شيء مهم في تصميم المجوهرات، ولا يقتصر فقط على الرسم، لكن أيضاً على المعرفة بنوعية المعادن المستخدمة، وكيفية إظهار التصميم من خلالها بطريقة مناسبة، من حيث لون المعدن، كالذهب بجميع ألوانه وانعكاساته. كذلك تساعد معرفة أنواع الأحجار الكريمة والتعامل معها حسب نوعها وطبيعتها. الذهب طبعاً جزء أساسي في تصاميمي، ومن الأحجار المفضلة لدي الألماس والياقوت والزفير بكل ألوانه، وحجر الأونيكس الأسود، وقشور اللؤلؤ الأبيض، وحجر الفيروز الأزرق، بالإضافة إلى حجر الملاكيت الأخضر، الذي له مكانة خاصة بسبب لونه الجميل والمرتبط بوطني. جميع هذه الأحجار بألوانها وجمالها، تحمل معها ذكريات مستوحاة من جمال المملكة وطبيعتها.


ما هو التصميم الذي تودين تقديمه لعام 2023؟


تصميمي لعام 2023 مستوحى من بحار السعودية وأمواجها وانحناءاتها، والتي تماثل مشاعر المرأة العميقة والمتغيرة والعمق الذي فيها، لأصوغها في قطعة هندسية فنية.


ما هي قطعتك المفضلة؟


من أقرب القطع إلى قلبي شخصياً تصميم الجبل mountain والمستوحى من جبال الهدا بالطائف، فالجبل يمثل رمز الشموخ والقوة، وارتباط القطعة بمفهوم قوة المرأة الحقيقية. هذه القطعة تحتوي على ترصيعات من الياقوت بطريقة أخاذة، وهناك قطع أخرى من التصميم نفسه بأحجار الزفير الأصفر. فقوة الألوان تعبر عن قوة المرأة، وهذه الأحجار مصاغة بطريقة مستقيمة على قطعة ذهب دائرية مرصوفة بالألماس، بينها مسافات لتمثل طريق الهدا وطريق المرأة في الحياة، وقدرة المرأة على ربط الماضي بالحاضر والمستقبل.، على الرغم من المسافات الموجودة في القطعة والتي ترمز للتحديات التي تواجهها المرأة للحفاظ على كيانها واحتوائها عاطفياً لمن حولها.


ما الوقت المستغرق لإعداد مجموعة جديدة وإنهائها؟


يستغرق تصميم القطع وتنفيذ مجموعة كاملة ابتداء من الإلهام والفكرة وتحويلها إلى عالم الواقع وإنتهاءً بالتنفيذ تقريباً 3 أشهر.

بين سماء المملكة وصحرائها وجبالها وبحورها عالم إبداعي لا ينتهي


مهنة تفتح باب الإبداع

 

من تصميم المصممة جيهان الحرازي


كيف انعكست مهنتك على حياتك؟


هذه المهنة تعرفك أكثر على ذاتك والإبحار فيها، ومعرفة مكامن القوة والضعف، فهي تفتح الباب للإبداع داخلك لتكتشفي أشياء جديدة عن ذاتك. أدركت من خلال هذه المهنة أن أهم استثمار يمكن للإنسان القيام به في الحياة هو استثماره في ذاته، ومعرفة ما يميزها. أدركت معنى جودة العمل والإتقان في كل شيء أفعله في الحياة، والاستمرارية في هذا العمل علمتني أن الحياة لا تتوقف، وأنها تحتاج إلى قوة الإرادة والإصرار، وأن كل هدف يستطيع أن يصل إليه الإنسان عن طريق المثابرة واكتساب الخبرة في كل مجالات الحياة، ما فتح في ذهني أفاقاً أوسع. تعلمت من حب الاستكشاف فهم شخصيات ورغبات الآخرين، حتى أصل إلى قلوبهم، فلن تصل إلى قلوب الآخرين إلا من خلال فهمهم. أشعر اليوم أنني أكثر قوة وشغفاً وفهماً للحياة بشكل أعمق.


بم تنصحين المصممين المبتدئين عند البدء بمشاريعهم؟


نصيحتي للمصممين المبتدئين هي المعرفة أولاً، فهي مفتاح النجاح، وللتأسيس يجب أن يكون لديهم دراية كافية عن المعادن وأنواع الأحجار الكريمة وكيفية استخدامها، وعدم التسرع وخوض المجال باندفاع.


ما الذي ينقص مجال التصميم في السعودية؟


ينقصنا التسهيلات، سواء من ناحية المصانع أو القوانين التجارية الخاصة في هذا المجال، لكن مع تسليط الضوء مؤخراً على هذا المجال نتأمل مستقبلاً أفضل بإذن الله.


ما هي العلامة التجارية الأولى في نظرك؟


لا يوجد مفهوم علامة تجارية أولى، لأنه يعتمد على ذوقك ورأيك كمصمم أو مشترٍ، هناك علامات كثيرة رائدة في المجال العالمي. وبالنسبة لي، علامة ميسيكا Messika للمجوهرات من علاماتي المفضلة.


كيف يمكن لقراء «سيدتي» متابعة جديدك والحصول على تصاميمك؟


يمكنهم متابعة تصاميمي من خلال صفحة الانستغرام @jimar_jewellery أو من خلال الموقع الإلكتروني www.jimar-jewellery.com
نقترح عليك متابعة اللقاء مع المصممتان ديما وتانيا نوبر: متعة الحياة هي العيش بين الواقع والعقل الباطن