صورة للثوم عن التحضير
حقائق عن الثوم أثناء الحمل - الصورة من pexels
صورة القولون العصبي - الصورة من adobestock
يمكن أن يسبب حرقة في المعدة - الصورة من adobestock
صورة لكبسولات الثوم
صورة للولادة المبكرة
قد يقلل من خطر الولادة المبكرة - الصورة من adobestock
صورة للثوم عن التحضير
صورة القولون العصبي - الصورة من adobestock
صورة لكبسولات الثوم
صورة للولادة المبكرة
4 صور

الثوم هو نوع من الخضار من عائلة البصل، يُستخدم عادة لإضافة النكهة إلى مجموعة كبيرة من الأطباق، ورغم تمتعه برائحته القوية وطعمه المميز، لكن قد تتساءل الحوامل، هل هو آمن لهن؟ الخبراء واختصاصيو التغذبة بفيدونك في هذه المعلومات.

الآثار الجانبية أثناء الحمل

هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر باستهلاك الثوم أثناء الحمل.

يمكن أن يسبب حرقة في المعدة

يمكن أن يسبب حرقة في المعدة - الصورة من adobestock


ارتبط تناول الثوم بحرقة المعدة وعسر الهضم لدى بعض النساء الحوامل، وخاصة المصابات بارتجاع المري أو متلازمة القولون العصبي، كما أن الحمل بحد ذاته يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحرقة المعدة، ويرجع ذلك على الأرجح إلى مزيج من التغيرات الهرمونية والضغط البدني للجنين الذي ينمو،
لذلك، إذا كنت تعانين من حرقة في المعدة بعد تناول طبق مليء بالثوم، فحدي من تناوله.
تعرّفي إلى: هل الثوم آمن للحامل؟

قد يزيد من خطر النزيف

في حين أن الثوم آمن لمعظم الناس بالكميات المستخدمة عادة في الطعام، فإن استهلاكه بكميات كبيرة - مثل ما هو موجود في مكملات الثوم - قد يزيد من خطر النزيف.
يمكن أن يحدث هذا التأثير الجانبي عند كل من الحوامل وغير الحوامل. لذلك ضعي في اعتبارك إذا كنت تتناولين أدوية تسييل الدم أو تخططين للخضوع لعملية جراحية، لا تأكلي الثوم. لأن محتواه يزيد من خطر النزيف لاحتوائه على مركب الكبريت المعروف باسم أجوين. الذي يمنع تكوين الصفائح الدموية. وهي عبارة عن خلايا دم صغيرة تساعد جسمك على تكوين جلطات لوقف النزيف.
لهذا السبب من المهم استشارة أخصائي قبل إضافة مكملات الثوم إلى نظامك الغذائي - كما هو الحال مع أي مكملات غذائية.

فوائد تناول الثوم أثناء الحمل

قد يكون لاستهلاك الثوم أثناء الحمل فوائد صحية، وهي:

قد يقلل من خطر الولادة المبكرة

قد يقلل من خطر الولادة المبكرة - الصورة من adobestock

 

على الرغم من وجود عدد قليل من الأسباب المحتملة للولادة المبكرة ، إلا أن غالبية الولادات المبكرة تحدث من غير سبب مبرر، وقد ارتبطت تأكيدات الأطباء بأن تناول الثوم والفواكه المجففة يقلل من خطر الولادة المبكرة وقد وجد الباحثون بأن هذا قد يكون مرتبطاً بخصائص الثوم المضادة للميكروبات والبريبايوتك.

قد يمنع تسمم الحمل

مقدمات الارتعاج هي إحدى مضاعفات الحمل التي يمكن أن تحدث بعد 20 أسبوعاً من الحمل. وتتميز بارتفاع ضغط الدم، الذي يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم، وانخفاض نمو الجنين، ومع ذلك، فهناك دراسات محدودة حول تأثير الثوم على ضغط الدم لدى الحوامل.

قد يقلل من خطر ضعف الجهاز المناعي

قد يقلل من خطر ضعف الجهاز المناعي - الصورة من adobestock


يمكن للحمل أن يلحق خسائر جسدية بجسمك ويضعف جهاز المناعة لديك، ما يعرضك لخطر متزايد للإصابة بالعدوى. لكن برأي الأطباء أن جرعات الثوم التكميلية قد تقوي جهاز المناعة لديك، أي ما يعادل حوالي 4-5 فصوص من الثوم النيء في اليوم.
ومع ذلك ، حتى الآن ، لم تبحث أي دراسات على وجه التحديد في كيفية تأثير الثوم الغذائي أو التكميلي على جهاز المناعة لدى الحوامل.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.