مهرجان القاهرة للدراما يطلق «دورة استثنائية» في العلمين وهذا سبب استبعاد المسلسلات العربية

أكد الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، أن النسخة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما تأتي تحت شعار «60 سنة دراما»، للاحتفاء بمرور 60 عاماً على الدراما المصرية، لافتاً إلى انتقال المهرجان بشكل استثنائي لمدينة العلمين في الدورة المقبلة المقرر تنظيمها يوم 24 من أغسطس الجاري، على أن يعود إلى القاهرة مجدداً في الدورة الثالثة عام 2024.

أضاف أشرف زكي خلال المؤتمر الصحفي للدورة الثانية لمهرجان القاهرة للدراما، المقام في مدينة العلمين الجديدة ضمن فعاليات مهرجان العلمين: «إحنا بنحتفل بمرور 60 سنة على الدراما المصرية التي جعلت من مصر هوليوود الشرق وجعلت الفن المصري هو الفن الرائد في المنطقة العربية».

 

أشرف زكي: المنافسة لن تقتصر على مسلسلات رمضان

تابع نقيب المهن التمثيلية: «كما وعدنا العام الماضي، ستشمل هذه الدورة من مهرجان القاهرة للدراما كل الأعمال الدرامية التي تم تقديمها خلال العام وليس الأعمال الرمضانية فقط، ونعد بأن يشمل المهرجان الأعمال الدرامية العربية وليس المصرية فقط في الدورة المقبلة أو التي تليها».

أسماء النجوم المكرمة مفاجأة

كما أوضح أن المهرجان سيتضمن مفاجآت كبيرة هذا العام خاصة في فقرة تكريم النجوم القدامى، كما ستنقسم المسابقة الرسمية بالمهرجان لجزءين، أحدهما سيكون القرار بها متروك للجنة التحكيم، والآخر سيخضع لتصويت واستفتاء الجمهور.

 

يحيى الفخراني يوجه رسالة خاصة لوسائل الإعلام

وحرص الفنان يحيى الفخراني، رئيس مهرجان القاهرة للدراما، على توجيه رسالة للصحفيين، حيث قال إنه يعتبر الصحافة شريكاً أساسياً في إنجاح وتصحيح المسيرة الفنية، بشرط الصدق وعدم المجاملة، وأن يكون الهدف الرئيسي ازدهار الفن، سواء كان دراما أو سينما وخلافه.

وأضاف: «في الماضي، عندما كان يطلق الممثلون عرضاً مسرحياً، كانوا ينتظرون طوال الليل لمطالعة الجرائد، فقد كانت مهمة بالنسبة لهم؛ لأنها تقول الحقيقة».

وتابع: «للأسف الشديد! حدثت مجاملات، والبعض خرب المهنة بشكل أو بآخر، وأرجو من الصحفيين الحيادية التامة، والإيجابية، والتحدث بصدق؛ لأننا لو اعتمدنا بنسبة 100% على رأي الجمهور، فقد لا يكون ذلك مفيداً للفنان».

وأوضح أن في دورة مهرجان القاهرة للدراما هذا العام، تم تخصيص جائزتين، هما: جائزة لجنة التحكيم وجائزة للجمهور، منوهاً بأن العمل الجماهيري يمكنه الحصول على جائزة.

وأكد أن اختيار العلمين الجديدة لإقامة المهرجان، أمر رائع للغاية؛ حيث استطاعت أن تمزج بين السياحة والفن مثل مدينة كان الفرنسية.

وقالت عضو لجنة تحكيم الدورة الثانية من المهرجان الفنانة إلهام شاهين: «الدراما المصرية هي اللي وصلت اللهجة المصرية للعالم العربي كله، كلهم بيقولولنا إحنا ممكن نتكلم مصري بسهولة بسبب الفن المصري. ده اللي خلى مصر ليها الريادة وسط كل الدول العربية وخلاها طبعاً هي الأم للكل».

إلهام شاهين: الدراما العربية ستشارك في الدورات المقبلة

في حين أضافت أن مهرجان القاهرة للدراما سيسعى لأن يصبح مهرجاناً عربياً وليس مقتصراً على الأعمال الدرامية المصرية فقط، خلال الدورات المقبلة.

وقالت إلهام شاهين إنها سعيدة بوجودها هذا العام ضمن لجنة تحكيم المهرجان بجانب عدد من النجوم منهم الفنان كريم عبد العزيز والسيناريست عبد الرحيم كمال، ووجهت الشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لمجهوداتها في المهرجان.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»