تفاصيل الدورة الـ14 لمهرجان المسرح العربي.. نضال الأشقر تلقي الكلمة الافتتاحية

الصورة من المركز الإعلامي للهيئة العربية للمسرح
الصورة من المركز الإعلامي للهيئة العربية للمسرح

تعقد إدارة الهيئة العربية للمسرح مؤتمراً صحفياً غداً الخميس 4 من يناير بالعاصمة العراقية بغداد لإعلان جميع تفاصيل الدورة الرابعة عشرة من مهرجان المسرح العربي التي ستنطلق يوم 10 من يناير 2024، وتمتد فعالياتها حتى 18 من الشهر نفسه، وسيحضر المؤتمر الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب المسرحي إسماعيل عبد الله والفنان غنام غنام مدير التأهيل والتدريب والمسرح ومسؤول المجال الإعلامي، والدكتور جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين ومنسق عام المهرجان، والدكتور علي السوداني المدير الفني للمهرجان، وعدد آخر من كل أفراد اللجنة المنظمة.

الإعلان غداً عن أسماء المكرمين

وسيعلن خلال هذا المؤتمر عن أسماء 23 مبدعة ومبدعاً من القامات المسرحية العراقية الذين تم اختيارهم للتكريم، وذلك خلال حفل الافتتاح، وكل المكرمين من الفنانات والفنانين تم اختيارهم من قبل الجهة المحلية الشريكة ببغداد للهيئة العربية للمسرح.

شاهدي المزيد: اختتام فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح

العروض المتنافسة على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

سيشهد المؤتمر أيضاً إعلان أسماء كل العروض ومنها عروض مسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وهي 13 عرضاً مسرحياً، ولجنة اختيار العروض المتأهلة للدورة 14 من المهرجان.

وكانت قد أعلنت الهيئة العربية للمسرح تأهل 20 عرضاً في المسارات الثلاثة التي حددتها الهيئة في استمارتها المعلنة في وقت سابق من هذا العام.

ويضم المسار الأول 13عرضاً تتنافس على جائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهي: "إكستازيا" و"تكنزا قصة تودة" من المغرب، و"الجلاد" و"زغنبوت" من الإمارات، "بيت أبو عبد الله" و"حياة سعيدة" و"صفصاف" من العراق، و"ثورة" من الجزائر، و"حلمت بيك البارح" و"غداً وهناك" من تونس، و"سدرة الشيخ" من عُمَان، و"صمت" من الكويت، و"فريمولوجيا" من الأردن.

أما المساران الثاني والثالث فيضمان 7 عروض مسرحية: "البؤساء" من مصر، و"أنتيجوني" من الأردن، و"ترنيمة الانتظار" و"جنون الحمائم" من العراق، و"كلام" من المغرب، و"آيس دريم" من السودان، و"ميترو غزة" من فلسطين.

ويشهد حفل الافتتاح في 10 من يناير المقبل العديد من الفعاليات منها تقديم 86 فناناً عراقياً عملاً فنياً بعنوان (مقامات الحب والسلام).

كما تلقي اللبنانية نضال الأشقر رسالة اليوم العربي للمسرح خلال حفل الافتتاح، إلى جانب تكريم 23 مبدعة ومبدعاً من القامات المسرحية العراقية، وندوة خاصة بعنوان "المسرح والمقاومة الثقافية في فلسطين".

600 مسرحي عربي في الدورة الـ14

وجدير بالذكر أن مهرجان المسرح العربي ببغداد يشارك في مؤتمره الفكري 136 مسرحياً وباحثاً أكاديمياً، ويصدر نحو 20 كتاباً عن المسرح العراقي، ويكرم 36 فائزاً في المسابقات المختلفة بالمهرجان، ويحضره نحو 600 مسرحي من كل الدول العربية، وهناك 19 عرضاً مسرحياً منها 13 عرضاً تتنافس على جائزة الشيخ القاسمي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».