الألماس لقصّ الألماس! إليك مراحل قطع الحجر الأكثر صلابة على وجه الأرض

 الصورة من موقع Freepik
حجران من الماس
يُعرف الماس بأنه من أكثر الأحجار الكريمة صلابةً على وجه الأرض، حتى أنه غير قابل للخدش بتاتاً إلا بحجر ألماس آخر! هذه الحقيقة كانت السبب وراء استخدام الماس لقطع الماس إلى أحجار أصغر حجماً، وفي هذا المقال سنثري معرفتك فيما يخص عملية قص وقطع الماس قبل أن يتم ترصيعه على المجوهرات الفاخرة، علماً بأن عملية القص هذه تتطلب دقة ومهارة عاليتين، كما أنه فن مستقل بحدّ ذاته. إليك مراحل قطع الألماس في الأسفل.

مراحل قطع الماس

حجر ألماس

الفحص

يصل حجر الألماس بشكله الخام، يتم فحصه لتحديد شكله ومواقع العيوب فيه، من ثم توضع علامات تحدد أماكن القطع.

الشطر

على الأغلب تستخدم هذه العملية في حالة الألماس الخام كبير الحجم. فبعد تحديد أماكن القطع، ترسل لخبراء الشطر، وهنا يأتي دور الماس لقطع الماس، على أن تستخدم ماسة أخرى كأداة قطع، ونعني بذلك أن تُستخدم لقطع حزّ تم تحديده على طول الخط الذي يوضّح المكان الذي سيتم فيه شطر الحجر، من بعدها يقوم عامل القطع بتثبيت الماسة الخام في حامل، ويدخل إسفيناً صلباً في الحزّ ويضربه باستخدام مطرقة ليتم تقسيم الماس على طول الشق.

هل تعلمين بأن الماس يتشكل في صهارة الأرض.. اطلعي على كيفية تشكله!
أحجار ألماس

النشر

يستخدم في هذه المرحلة المنشار المتخصص وهو عبارة عن قرص رقيق مثل الورق مصنوع من برونز الفوسفور، يدور على محور دوران أفقي بمعدل 4000 دورة في الدقيقة.
أثناء تثبيت حجر الألماس في الجهاز المخصص لذلك، يشبك عامل النشر الماسة حتى تستقر فوق شفرة ماسية.
تستغرق عملية قطع الماس الخام عيار 1 قيراط من 4 إلى 8 ساعات، لكن إذا اصطدم بعقدة فقد تستغرق هذه العملية وقتًا أطول، وتتكون العقدة نتيجة للتشكيل غير العادي لبلورات الألماس خلال عملية تكوينها في الطبيعة، وهي عبارة عن تشكيلات معقدة من الكربون أو الشوائب الأخرى.

واليوم أصبح قطع الألماس أكثر تطوراً مع وجود الليزر الذي أحدث ثورة في قطع الماس في ثلاثينيات القرن العشرين. وفيه يتم تثبيت الحجر على أداة ليمر عبره شعاع الليزر القوي.

تتبع هذه المرحلة النحت والصقل للحصول على الشكل النهائي لحجر الماس بالقطع المطلوب، مع تحقيق اللمعان والبريق المثالي.

هنا يمكنك الإطلاع أقدم قطع ألماس وهو قطع الوسادة.. فما هي حكايته!