وسادة ذكية توقظ النائم لصلاة الفجر

2 صور
نظراً لأهمية أداء الصلوات في أوقاتها، ولتأخير معظم الناس لصلاة الفجر بسبب عدم الاستيقاظ من النوم، تمكن شاب سعودي من ابتكار وسادة ذكية تساعد على إيقاظ النائم لصلاة الفجر.
حيث إنّ لهذه الوسادة إمكانيات واختيارات تقنية متعددة تعمل على إيقاظ النائم بطريقة ناجحة وفق التوقيت المحدد، إضافة لكونها مناسبة للصم ولمن يعانون من ضعف السم حسب ما ذكر في عكاظ. وعن الهدف من الفكرة يقول المخترع الشاب أديب الفريح أنها نشأت بسبب أنّ الكثير يسهرون إلى وقت متأخر في الليل لذلك يعانون من الاستيقاظ لصلاة الفجر لقلة ساعات النوم غير الكافية للجسم.
واستطاع الفريح بأن يسجل براءة اختراع في مكتب براءات الاختراع بمجلس التعاون الخليجي بعد أن تم إجراء التجارب على الوسادة الذكية وأثبتت فعالياتها. وهي مصنوعة من مادة الفوم الطبيعية وذلك للحفاظ على الانحناء الطبيعي للرقبة والعمود الفقري، كما أنّ الوسادة تحتوي بداخلها على شريحة إلكترونية رئيسة للتشغيل وشريحة بث صغيرة لإطفاء أجهزة التكييف والإنارة و3 أجهزة اهتزاز، مع بطارية تعمل لساعات تشغيلية طويلة إضافة لجهاز ضخ ماء مع مخزن بسعة 500 ملل. ويمكنك التحكم بمواعيد الاستيقاظ من خلال الساعة والشاشة الصغيرة المضافة بالوسادة والتي تمكنك من ضبط منبهها على 5 مواعيد يوميًّا، إضافة إلى لاقط للصوت وسماعتين بقدرة 4 وات، ومنافذ شحن للبطارية ومدخل خاص بتشغيل الملفات الصوتية usb، ومصدر صغير للضوء ومخزن صغير للاحتفاظ بالمتعلقات الشخصية.
وعن وقت إطلاق الوسادة في السوق يقول الفريح بأنها ستكون متاحة ومتوفرة خلال شهر رمضان المقبل إن شاء الله.
الجدير بالذكر يبلغ عدد براءات الاختراع السعودية المودعة في مكتب البراءات السعودي 928 براءة اختراع، وتم قبول 233 براءة اختراع منها لعام 2013.