تعليم مكة ينفذ برنامجاً تدريبياً على استخدام تقنية QR الرقمية المتطورة لخدمة الحجاج

 تعليم مكة ينفِّذ برنامجًا تدريبيًا على استخدام تقنية ( QR )
تعليم مكة ينفِّذ برنامجًا تدريبيًا على استخدام تقنية ( QR )

نفذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، من خلال قسم النشاط الكشفي، برنامجًا تدريبيًا البرنامج التدريبي للرحلة الخلوية الكشفية، باستخدام وتطبيق نظام التقنية الرقمية وقراءة "الباركود" (QR) عبر الأجهزة الذكية المحمولة الشخصية، استمر البرنامج لمدة 10 أيام، بمشاركة 32 متدربًا ضمن 4 طلائع كشفية.

الهدف من البرنامج

يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى استخدام التطبيق الذكي في خدمة حجاج بيت الله الحرام في أعمال الإرشاد والاستدلال الأرضي وتخطيط الاتجاهات للمسارات في المشاعر المقدسة، ومن جهته أوضح القائد الكشفي للبرنامج التدريبي، عبدالله بن رزق الله الحارثي، أن استخدام التقنية الرقمية ومسح رمز الـ QR يساهم في المحافظة على سلامة البيئة في المشاعر المقدسة ويساعد في تجنب التشوه البصري للوحات الإرشادية. كما يساعد في رسم الخرائط الكشفية وتقدير الاتجاهات وإرسال الرسائل الكشفية المشفرة المتبعة في الملاحة الكشفية.

من جهة أخرى، نفذت إدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة، من خلال إدارة أداء التعليم، برنامجًا تدريبيًا وزاريًا يحمل اسم "تمهير قيادات المراحل الكشفية"، بهدف تطوير القائدات الكشفيات في إدارة الوحدات الكشفية. يأتي هذا البرنامج ضمن سلسلة الدورات التأهيلية للقيادات الكشفية، ويهدف إلى استقطاب قيادات جديدة للانخراط في الحركة الكشفية وتعريفهم بنظامها وتاريخها، بالإضافة إلى تنمية القيادات النسائية. ويساهم البرنامج في تحسين فاعلية والتزام ودافعية القادة للعمل الكشفي بمختلف جوانبه وتوفير برامج أفضل للمنتسبين بشكل أكثر كفاءة.

يتضمن برنامج الدراسة جلسات تدريبية نظرية وتطبيق عملي تطبق فيه الأسس الكشفية، بهدف تأهيل القادة الكشفيين وتطوير مهاراتهم.

للمزيد الاطلاع على: "تعليم مكة" يبدأ تطبيق اختبار مقياس الميول المهنية.

كما كرم مدير تعليم منطقة مكة المكرمة عبدالله بن سعد الغنام، مؤخراً400 طالب وطالبة والمدارس المحققة أعلى إنجاز بمسابقة المهارات الثقافية على مستوى الإدارة بالمنطقة، الذي تنظمه الإدارة بالتعاون مع وزارة الثقافة بمسرح التعليم في قاعة الملك فهد - رحمه الله -، بحضور المساعد للشؤون التعليمية علي الجالوق، وممثلة وزارة الثقافة مدير إدارة التعليم الثقافي عزيزة الدخيل.

وأوضح الغنام أن "مسابقة المهارات الثقافية" تأتي في إطار عمل مشترك بين وزارتي التعليم والثقافة، وتحت مظلة إستراتيجية تنمية القدرات الثقافية برفع مستوى ارتباط الطلبة والطالبات في التعليم العام وربطهم بالثقافة والفنون، واكتشاف مهاراتهم والعمل على تعزيزها وتنميتها لخلق طاقات إبداعية جديدة تسهم في فاعلية هذا القطاع المهم "القطاع الثقافي" في المملكة وإثرائه، ونحن الآن ولله الحمد هذا الموسم الثاني لمسابقة المهارات الثقافية بعد أن حقق الموسم الأول النجاح المميز.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.