مشعر عرفات رمز من رموز التاريخ شهد على تحولات جيولوجية مثيرة

مشعر عرفات ليلا - الصورة من واس
مشعر عرفات ليلا - الصورة من واس

يحظى مشعر عرفات بمكانة خاصة عند المسلمين خاصة وأنها يحمل بين طياته قصصا شاهدة على تطور الأرض وتشكلها الجيولوجي، ويعتبر رمزا من رموز التاريخ كونه جزءا من سلسلة جبال الحجاز القديمة التي شهدت على تحولات جيولوجية مثيرة.

وبدورها استعرضت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية المكانة التي يتميز بها جبل الرحمة المعروف باسم مشعر عرفات، مبينة أن الجبل يقع على بعد حوالي 20 كم شرق مكة المكرمة ويتوسط أرض عرفات والتي يعتبر الوقوف بها ركن من أركان الحج.

مواصفات جبل الرحمة "مشعر عرفات"

وحسب ما كشفت عنه هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، فقد أشارت خلال إنفوجرافيك للمواصفات المميزة التي يتمتع بها جبل الرحمة مشعر عرفات  وتتضمن:

  • يبلغ ارتفاعه حوالي 339 مترا عن سطح البحر وحوالي 30 مترا عما يحيط به.
  • يتكون من صخور جراتينية رمادية إلى فاتحة اللون وتركبيه المعدني الرئيسي من الكوارتز والبلاجيوكليز وحبيباته ناعمة إلى متوسطة.
  • يتميز مناخ مشعر عرفات بالحرارة الشديدة في فصل الصيف والاعتدال في فصل الشتاء.
  • تتميز البيئة الطبيعية لمشعر عرفات بأنها عبارة عن سهل متسع محاط بالجبال ذات البيئة الصحراوية الجافة.
  • من أسمائه جبل الدعاء حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم وقف عند الصخرة الكبيرة التي تقع أسفله وهو على ناقته القصواء مستقبلا القبلة يدعو الله عز وجل حتى غربت الشمس.

الجدير بالذكر أن هيئة المساحة الجيولوجية أعلنت عن تكثيف جهودها من أجل مراقبة مياه زمزم للحجاج، بما يضمن استدامتها والمصادر المغذية لها، ومن ضمن البرامج التي تعمل عليها الهيئة مراقبة مياه زمزم، محطات التنقية والتعقيم بمكة المكرمة، والإشراف على استخراج ماء زمزم من خلال برنامج المراقبة لكمية ونوعية المياه والإشراف على فلترتها، كما يتم تنفيذ جولات رقابية للتأكد من جودة المياه.

الصحة تحذر من أشعة الشمس في مشعر عرفات

أطلقت وزارة  الصحة السعودية أمس الخميس الموافق 13 يونيو 2024 تحذيرا بشأن ارتفاع حرارة الأسطح في مسارات مشعر عرفات منوهة إلى أن درجة الحرارة وصلت 72 درجة مئوية، ودعت الحجاج وضيوف الرحمن لضرورة أخذ احتياطاتهم عبر شرب كمية وافرة من الماء واستخدام المظلة والوقوف بأماكن لا تتعرض مباشرة لأشعة الشمس.

تابعي أيضا تصل لـ72 درجة في مشعر عرفات.. الصحة السعودية توصي بهذه الإجراءات للحماية من أشعة الشمس

يمكنكم متابعة آخر أخبار سيدتي عبر منصة إكس