اكتشاف كنز صيني تحت الماء عمره آلاف السنين

كنز
اكتشاف كنز صيني تحت الماء يعود للقرن الثالث عشر - الصورة من unsplash

تمكنت غواصة Deep Sea Warrior الصينية من خلال بحث في أعماق المحيطات، من انتشال المئات من الآثار الصينية التي بقيت بحالة سليمة في بحر الصين الجنوبي، يعود تاريخها إلى عهد أسرة مينغ التي حكمت الصين من القرن الثالث عشر إلى القرن السادس عشر.

آثار صينية يعود تاريخها لآلاف السنين

وفي التفاصيل، أعلنت إدارة التراث الثقافي الوطني الصينية (NCHA) في بيان لها، أنه تم انتشال ما يقرب من 1000 قطعة أثرية ثقافية من حطام سفينتين يعود تاريخها إلى عهد أسرة مينغ - من 1368 إلى 1644 - بما في ذلك الخزف والفخار والعملات النحاسية وقرون الغزلان.

وتم العثور على إجمالي 890 قطعة أثرية مثل العملات المعدنية والفخار والخزف في حطام السفينة الأول، وكذلك، استخرج 38 قطعة أثرية مشابهة من حطام السفينة الثاني الذي يبعد 10 أميال بحرية عن الحطام الأول.

كنوز من حطام سفينتين

واستخدم فريق التنقيب الغواصة المأهولة Deep Sea Warrior الأسبوع الماضي لاستعادة الكنوز من حطام السفينتين التابعتين لأفراد أسرة مينغ الذين كانوا يستخدمون بحر الصين الجنوبي، المعروف باسم طريق الحرير البحري القديم، كطريق تجاري مهم.

وقد بدأت أعمال التنقيب تحت الماء لحطام السفن العام الماضي، وكانت السفينة الأولى المكتشفة تصدر الخزف بشكل رئيسي، بينما كانت السفينة الثانية تستورد الخشب.

وكان قد تم اكتشاف حطام السفن لأول مرة في عام 2022، على عمق نحو 5 آلاف قدم تحت السطح بالقرب من المنحدر القاري الشمالي الغربي لبحر الصين الجنوبي.

ما زالت بحالة سليمة

وأوضح يان يالين، مدير الآثار بإدارة الدولة للتراث الثقافي الصيني، بعد اكتشاف السفن لأول مرة، أن هذا الاكتشاف قد يكون اكتشافاً أثرياً من الطراز العالمي في أعماق البحار، ورأى أن الآثار المحفوظة جيداً لها قيمة تاريخية وعلمية وفنية عالية.

وأبان يالين، إنه تم العثور على العديد من جذوع الأشجار، التي كانت ذات حجم مماثل ومكدسة بشكل أنيق، على السفينة الأخرى، وجميعها بحالة سليمة.

وأشار مدير الآثار بإدارة الدولة للتراث الثقافي الصيني، إلى أنه من المحتمل أن بعض العناصر الموجودة على هذه السفينة تعود إلى عهد الإمبراطور هونغجي (1488-1505).

وعد يالين أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف سفن قديمة تبحر وتعود إلى نفس المنطقة البحرية في البلاد.

أسرة مينغ الحاكمة

كان عهد أسرة مِنغ أو مينغ من سلالة الأباطرة الذين حكموا الصين 1368-1644، وتعود سلالة أسرة مِنغ لسلالة الأباطرة الصينيين القدامى (هان).

وكانت الصين في ظل عهد أسرة مِنغ تسمى بـ "الإمبراطورية العظمى مِنغ"، وحكمت سلالة مِنغ مناطق شاسعة، وامتدت الإمبراطورية إلى كوريا الشمالية ومنغوليا ولأقاليم تركستان، كما سيطرت الإمبراطورية على جنوب فيتنام وبورما.

وفي ظل عهد أسرة مِنغ، تمتعت الصين بأكثر من 300 سنة من الاستقرار، وقد تم بناء سور بادالينغ العظيم (سنة 1505) والذي احتل السور موقعا قياديا واستراتيجيا بارزا لحماية ممر جويونغوان الجنوبي، مما يحمي مدينة بكين.

كما تم إعادة تأسيس التعليم في العديد من الأكاديميات الخاصة الكلاسيكية والمؤسسات، وازدهار الأدب والشعر والفن، كما تم تطوير التجارة والصناعة وزيادة الاتجاه نحو التحضر.

وكان الحجم السكاني في الصين في بداية الحكم لأسرة مينج أقل من 60 مليون شخص، وزادت في نهاية الحكم لمليون -130-150.

وفي ذات السياق: اكتشاف سجلات ووثائق عمرها 1700 عام في الصين

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس