لماذا تعد فيينا المدينة الأكثر ملاءمة للعيش في عام 2024؟

قصر بلفيدير هو مجمع بناء تاريخي في فيينا
لقطة لقصر بلفيدير

هل تتساءل عن ما الذي يجعل مدينة فيينا الأكثر ملاءمة للعيش؟ لا تُعد عاصمة النمسا واحدة من أفضل مدن العالم من حيث الثقافة فحسب، بل هي موطن الموسيقى الكلاسيكية والقصر الإمبراطوري الكبير في هوفبورغ والمتاحف العالمية، كما أنها مكان لائق جداً للعيش فيه.
تتمتع فيينا بظروف معيشية جيدة، من توافر السكن ومستوى الجريمة المنخفض إلى جودة الطرق والاستقرار، الرعاية الصحية، الثقافة والبيئة، التعليم، البنية الأساسية.
تُعتبر فيينا مثالاً حياً لما يمكن أن تعنيه جودة الحياة الجيدة في العالم الحديث. وتكمن الأسباب وراء ذلك في المزيج الفريد من وسائل النقل الصديقة للبيئة، مياه الشرب النقية، المساحات الخضراء العديدة، مجموعة من المعالم الفنية والطهوية التي لا مثيل لها في أي مكان في العالم.

السفر الأخضر

جانب من مدينة فيينا

في فيينا، تُعد وسائل النقل العام وسيلة صديقة للبيئة وموثوقة للوصول حتى إلى أكثر المناطق النائية في المدينة، بأسعار معقولة. تعمل خدمات قطارات Wiener Linien المحلية طوال اليوم وبمجرد انتهاء اليوم، تعمل الحافلات الليلية كل ليلة من أيام الأسبوع لضمان وصول الجميع إلى منازلهم بأمان.

مياه الشرب النقية

يأتي أفضل مشروب في فيينا من الصنابير، وهي مياه الينابيع الجبلية العذبة. يزود خطان أنابيب من جبال الألب النمساوية السفلى، وستيريا؛ المدينة بـ400000 متر مكعب من مياه الينابيع العذبة يومياً، وهو ما يكفي لملء 2.5 مليون حوض استحمام. يمكن تذوق الماء في أثناء السفر إلى فيينا في أي وقت في إحدى نوافير الشرب البالغ عددها 1500 نافورة وتنتشر في جميع أنحاء العاصمة.

المساحات الخضراء الحضرية

يتألف ما يقرب من نصف مدينة فيينا من مساحات خضراء، وتوفر العديد من المتنزهات في شارع Ringstrasse، فضلاً عن حديقة براتر؛ فرصاً للاستمتاع بالمساحات الخضراء في قلب المدينة. ويقع جزء كبير من منتزه Donau-Auen الوطني ضمن حدود المدينة، وهي واحدة من آخر الأراضي الرطبة غير الملوثة في أوروبا. ومع وجود جزء من غابات فيينا أيضاً على مشارفها، تمتلك العاصمة محمية المحيط الحيوي الخاصة بها، التي تُعد موطناً للعديد من الأنواع المهددة بالانقراض.

ممارسة الرياضة

تتوافر أيضاً مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية في فيينا. تُعد غابات فيينا، التي تمر عبرها بعض مسارات المشي لمسافات طويلة التي تتميز بالعلامات الإرشادية الجيدة في المدينة، ملاذاً حقيقية للمتنزهين وراكبي الدراجات الجبلية. في الهواء النقي المرتفع على جبل كالينبيرج، كما تُوجد حديقة مغامرات جوية وحديقة الرماية ثلاثية الأبعاد. توفر حمامات السباحة الخارجية في فيينا بالإضافة إلى نهر الدانوب والمياه المجاورة ساعات من المرح واللعب. يمكن الركض أو التزلج على الجليد على طول نهر براتر هاوبتالي أو على جزيرة الدانوب. بدلاً من ذلك، يمكن التوجه إلى نهر الدانوب القديم لإظهار مهاراتك في التجديف وقوفاً.

منظر لفيينا من كاتدرائية القديس ستيفان

إدارة النفايات

تتمتع إدارة البلدية لإدارة النفايات وتنظيف الشوارع وأسطول المركبات MA 48 بمكانة مرموقة في فيينا. هنا، يسارع جامعو النفايات ذوو الملابس البرتقالية إلى جعل المدينة نظيفة ومرتبة بعد الأحداث الكبرى مثل مهرجان جزيرة الدانوب أو درب رأس السنة الجديدة أو ماراثون مدينة فيينا.

مدينة جامعية

تضم فيينا تسع جامعات، وثماني جامعات للعلوم التطبيقية، وست جامعات خاصة. وهذا يجعل فيينا ثاني أكبر مدينة جامعية في العالم ناطقة باللغة الألمانية بعد برلين. كما حظت على مكانة مرموقة بعد انتقال جامعة أوروبا الوسطى الشهيرة إلى هناك في خريف عام 2019.

وجهة الأحداث العالمية

تُعَد فيينا موقعاً شهيراً للمنظمات الدولية بما في ذلك الأمم المتحدة والشركات العالمية، ويرجع ذلك جزئياً إلى موقعها المركزي في قلب أوروبا، حيث تُعتبر من بين الوجهات الشهيرة للمؤتمرات والاجتماعات والمناسبات المؤسسية. إضافة إلى أنها تضم ثلاثة مراكز مؤتمرات بارزة وهي: مركز النمسا فيينا وهوفبورغ فيينا ومركز المعارض والمؤتمرات ميسي فيينا، كما تحظى بدرجات عالية بسبب العديد من أماكن الفعاليات التاريخية والحديثة الأخرى.

فن بلا حدود

تضم فيينا ثلاث دور أوبرا والعديد من المتاحف والمعارض التي تعرض الفن المعاصر، كما تنظم أكثر من 15000 حفلة موسيقية في السنة، بجانب المهرجانات. وتشتمل على أكثر من 100 مسرح للعروض الموسيقية والمسرحية، فضلاً عن القصور والمساكن التاريخية في جميع أنحاء المدينة.