7 فيتامينات ومعادن مهمة للأطفال تعرّفي إلى فوائد كل منها

صورة طفلة تأخذ المكملات الغذائية
تعرّفي إلى فوائد الفيتامينات للأطفال

على الرغم من أنه يمكن العثور على هذه الفيتامينات والمعادن في الطعام، فإن المكملات الغذائية المناسبة للأطفال تعد طريقة رائعة لإعطائهم جرعتهم اليومية. وباعتبارك أماً، هناك الكثير مما يجب عليك التفكير فيه فيما يتعلق باحتياجات أطفالك الصحية وعافيتهم. ومع وجود معلومات لا حصر لها في متناول يديك والعديد من الآراء المتناقضة حول ما يجب أن تقدميه لأطفالك أو لا تقدميه لهم، فمن الصعب معرفة ما يجب أن تؤمني به.
ولحسن الحظ، فإن أساسيات تغذية الأطفال تصبح سهلة بمجرد أن تتعلمي أهم العناصر الغذائية التي يجب تضمينها في نظامهم الغذائي، الخبراء والمتخصصون يعرفونك إلى أهم فيتامينات ومعادن للأطفال.

الحديد لنقل الأكسجين

الحديد لنقل الأكسجين


يعتبر الحديد معدناً أساسياً موجوداً في جميع الكائنات الحية تقريباً، وهو ضروري لإنتاج الدم، حيث يوجد حوالي 70% من الحديد في الجسم في خلايا تسمى الهيموجلوبين والميوجلوبين، والتي تلعب دوراً مهماً في نقل وتخزين الدم في جميع أنحاء الجسم. الهيموجلوبين -وهو اسم آخر للخلايا الحمراء الغنية بالأكسجين الموجودة في دمائنا- لديه مهمة ضرورية؛ تتمثل في حمل الأكسجين من رئتينا إلى أماكن مهمة أخرى، مثل أدمغتنا.
حيث يُعرف نقص الحديد بنقص الهيموجلوبين، والذي يمكن أن يتراوح من نقص بسيط إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند الأطفال. كما أن الحديد ضروري لنمو الدماغ الطبيعي، ويمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة منه إلى الشعور بالتعب، ما يجعله مهماً جداً للأطفال. وقد يواجه الأطفال الذين يعانون من نقص الحديد صعوبات في المدرسة، ويظهرون مشاكل في التركيز ومدى الانتباه.
يمتص معظم الناس كمية كافية من الحديد من نظامهم الغذائي، خاصة من الحديد الهيمي، والذي يوجد في اللحوم، وهو الشكل الأسهل امتصاصاً من أشكال الحديد الغذائي. وقد ثبت أن الجمع بين الحديد ومصادر فيتامين سي يحسن امتصاص الحديد.

أين تجدين مكمل الحديد؟

هناك أدوية مناسبة للنباتيين وتوفر مجموعة من الفيتامينات والمعادن لنمو طفلك، بما في ذلك الحديد وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامينات ب والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والمزيد. وهي متوافرة مع نكهة التوت اللذيذة التي سيحبها طفلك، فإن هذه الفيتامينات المتعددة خالية من الجلوتين ومنتجات الألبان أيضاً.

فيتامين سي لدعم المناعة

الأطفال كائنات فضولية واستكشافية. وبقدر ما تعد هذه الصفات رائعة بالنسبة لعقولهم التي تنمو وتتطور، فإنها تعني أيضاً أن أنظمتهم المناعية الصغيرة تواجه تحديات يومية. أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها هو مساعدتهم في الحفاظ على نظام مناعي صحي من خلال فيتامين سي.
يلعب فيتامين سي دوراً حاسماً في صحة طفلك، فهو عنصر غذائي أساسي يجب تجديده كل يوم، إما من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية. وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي الفواكه الحمضية؛ مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، بالإضافة إلى الأناناس والكيوي والفلفل الحلو والفراولة والطماطم والبروكلي وبراعم بروكسل والمزيد. وبصرف النظر عن هذه الفوائد، هناك أيضاً حقيقة مفادها أن فيتامين سي يساعد على تحسين امتصاص الحديد في الجسم.
ونظراً أن أطفالنا لا يحصلون دائماً على ما يكفي من هذه الأطعمة في نظامهم الغذائي، فإن أسهل طريقة للتأكد من حصول أطفالك على جرعتهم اليومية هي تناول مكملات فيتامين سي المناسبة للأطفال.

أين تجدين مكملات فيتامين سي للأطفال؟

تجدينها في حلوى جيلاتينية مصنعة تحتوي على فيتامين سي، فإذا كان أطفالك يحبون الفيتامينات في شكل حلوى جيلاتينية، فهذا المكمل مناسب لك. توفر حلوى الجيلاتين بنسبة 500 مجم من فيتامين سي لكل وجبة من أربع حلوى جيلاتينية تعتمد على التابيوكا. هذه الحلوى الجيلاتينية مصنوعة من ألوان ونكهات طبيعية المصدر وهي خالية من الكائنات المعدلة وراثياً ونباتية وخالية من الغلوتين ومنتجات الألبان!

فيتامين د لدعم المناعة وعظام وأسنان الطفل الصحية

فيتامين د لدعم المناعة وعظام وأسنان الطفل الصحية


مثل فيتامين سي، فيتامين د هو عنصر غذائي أساسي آخر للحفاظ على صحة مناعة طفلك. يلعب فيتامين د دوراً مهماً في صحة كل من الجهاز المناعي الفطري والمكتسب. الجهاز المناعي الفطري هو أول استجابة للجسم ضد الكائنات الحية الدقيقة الغازية، في حين يساعد الجهاز المناعي التكيفي في تعديل قدرة الجسم على التعرف إلى الغزاة السابقين. فإن وجود جهاز مناعي فطري ومكتسب صحي أمر ضروري لصحة طفلك.
ولكن فيتامين د يفعل أكثر من مجرد دعم الجهاز المناعي؛ فهو مهم أيضاً لنمو العظام وأسنان الطفل القوية، وفي بناء العظام، يعمل فيتامين د كمساعد لا غنى عنه للكالسيوم من أجل الامتصاص.
المصدر الرئيسي لفيتامين د في الجسم هو الشمس (لهذا السبب يشار إليها غالباً باسم "فيتامين أشعة الشمس")، ولكن إذا أمضى طفلك الكثير من الوقت في الداخل، فقد يواجه صعوبة في إنتاج الكميات اللازمة من فيتامين د للأطفال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تنخفض مستويات فيتامين د بشكل حاد خلال أشهر الشتاء عندما لا تكون الأشعة فوق البنفسجية للشمس قوية بما يكفي لكي ينتج الجسم فيتامين د عند التعرض لها.
إن التعرض الآمن لأشعة الشمس وتناول مكملات فيتامين د هي أسهل الطرق لإعطاء طفلك جرعته اليومية من أجل صحة جيدة.

أين تجدين فيتامين د في المكملات للأطفال؟

في أقراص قابلة للمضغ غنية بفيتامين د3، 25 ميكروجراماً (1000 وحدة دولية) لكل وجبة في أقراص لذيذة بنكهة الفراولة والموز. وهي خالية من الكائنات المعدلة وراثياً وخالية من الغلوتين ومنتجات الألبان وحلال!

الكالسيوم للحصول على عظام وأسنان صحية

ربما أخبرت أطفالك في وقت أو آخر بتناول طعامهم؛ حتى يتمكنوا من النمو "كباراً وأقوياء". يعد الكالسيوم أحد أهم المعادن لنمو طفلك وتطوره، فالكالسيوم هو المعدن الرئيسي الموجود في العظام، وهو الأكثر أهمية لصحة العظام. خلال سنوات النمو السريع (مثل الطفولة)، يمكن أن تؤثر خيارات نمط الحياة الصحية على ذروة كتلة العظام لديك. تشير ذروة كتلة العظام إلى أقصى حجم وقوة للعظام يمكنك تحقيقهما. يمكن أن يكون بناء عظام قوية في السنوات الأصغر سناً أفضل طريقة لدعم وتقوية العظام عند الأطفال في وقت لاحق من الحياة.
إن تناول كميات كافية من الكالسيوم خلال هذه السنوات يمكن أن يساعد في التأثير بشكل إيجابي على نمو كتلة العظام القصوى لدى طفلك. لا يتم تصنيع الكالسيوم في الجسم، ويجب امتصاصه من الأطعمة التي يتناولها الطفل. الحليب والزبادي والجبن ومنتجات الألبان الأخرى هي أفضل مصادر الكالسيوم. وتشمل المصادر المهمة الأخرى الخضروات الورقية الخضراء والسردين والتوفو والخبز والحبوب والأطعمة والمشروبات المدعمة بالكالسيوم.
ومع ذلك، لا يتم امتصاص الكالسيوم بشكل جيد دائماً. يمكن لمجموعة متنوعة من العوامل، مثل حمض الفيتيك الموجود في الأطعمة اليومية، مثل الفاصوليا أو السبانخ، أن تتداخل مع الامتصاص. لكن يمكن أن يساعد تناول  طفلك شكل قابل للامتصاص بدرجة عالية من الكالسيوم كمكمل غذائي، على الحصول على أكبر قدر ممكن من فوائد الكالسيوم.

أين تجدين مكملات الكالسيوم للأطفال؟

توجد حلوى جيلاتينية بالكالسيوم، وهي الطريقة الأكثر لذة لأطفالك للحصول على جرعتهم اليومية من الكالسيوم. كما توفر كل وجبة فيتامين د3 للمساعدة في امتصاص الكالسيوم. هذه الحلوى الجيلي مصنوعة من ألوان ونكهات طبيعية، وهي أيضاً خالية من الكائنات المعدلة وراثياً وخالية من الغلوتين ومنتجات الألبان!

فيتامين أ للحصول على بشرة صحية وإصلاح الأنسجة

فيتامين أ للحصول على بشرة صحية ورؤية وإصلاح الأنسجة


فيتامين أ هو أحد العناصر الغذائية التي لا يتم ذكرها كثيراً، ولكنه ضروري لصحة طفلك، يمكن العثور على فيتامين أ بكميات كبيرة في الخضروات الصفراء والبرتقالية ومنتجات الألبان والكبد. وهو ضروري لنمو الخلايا الجديدة والأنسجة الصحية، إذ يساعد فيتامين أ في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والجلد والرؤية.

أعراض نقص فيتامين أ عند الأطفال وكيف يتم تعويضه؟

فيتامينات ب لاستقلاب الطاقة

قد تعتقدين أن طفلك لديه ما يكفي من الطاقة بالفعل، ولكن فيتامينات ب ضرورية لتحويل البروتينات والكربوهيدرات والدهون التي يتناولها طفلك إلى طاقة خلوية يمكن لجسمه استخدامها، كما تدعم بعض فيتامينات ب، مثل فيتامين ب6 وب12، صحة الجهاز العصبي. توجد فيتامينات ب بشكل أساسي في اللحوم والدواجن والأسماك وفول الصويا والحليب والبيض والحبوب الكاملة والحبوب المدعمة. إن إعطاء أطفالك فيتامينات متعددة كل يوم يعد وسيلة رائعة لمساعدتهم في الحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجون إليها.

أين تجدين مكملات الفيتامينات المتعددة للأطفال؟

توجد حلوى متعددة الفيتامينات والمعادن للأطفال، حيث توفر كل حصة من لطفلك مجموعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين أ، ج، د، هـ، فيتامينات ب، والمغنيسيوم، والزنك للأطفال، والمزيد. هذه العلكة المصنوعة من التابيوكا مصنوعة من ألوان ونكهات طبيعية المصدر وهي خالية من الكائنات المعدلة وراثياً وخالية من الغلوتين ومنتجات الألبان. وتعتبر هذه الأدوية مناسبة للنباتيين مع نكهة التوت اللذيذة التي سيحبها طفلك.

الكولين من أجل وظائف دماغية صحية

الكولين هو أحد مشتقات فيتامينات ب، ضروري لكل خلية نباتية وحيوانية للحفاظ على سلامتها. فالكولين هو عنصر غذائي أساسي يحتاجه أجسامنا للعمل بشكل صحيح، مع تأثيرات واسعة النطاق على كيفية عمل الكبد والعضلات والأدمغة والجهاز العصبي.
يوصى بالكولين، الذي اعترفت به الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في عام 2008 باعتباره "مغذياً لبناء الدماغ"، غالباً للنساء الحوامل أو المرضعات، كما حددت الدراسات الحديثة أنه على الرغم من الحاجة الماسة إلى المزيد من الأبحاث، فإن الكولين عنصر غذائي مهم لصحة الأطفال ونموهم. وسيحصلون عليه من مجموعة واسعة من الأطعمة (مثل البيض واللحوم والبطاطس والحبوب الكاملة)، إلا أن بعض الناس سيظلون يعانون من نقص الكولين. وعلى وجه الخصوص النباتيون.

أين تجدين مكملات الكولين للأطفال؟

هناك أقراص قابلة للمضغ، مناسبة للنباتيين وتوفر مجموعة من الفيتامينات والمعادن لطفلك، بما في ذلك الكولين وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامينات ب والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والمزيد. مع نكهة التوت اللذيذة التي سيحبها طفلك، فإن هذه الفيتامينات المتعددة خالية من الجلوتين ومنتجات الألبان أيضاً.
 

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.