معرض المدينة المنورة للكتاب يستعرض أبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي لكتابة القصص

ورشة لكتابة القصص بالذكاء الاصطناعي في معرض المدينة المنورة للكتاب - الصورة من حساب معارض الكتاب في السعودية على إكس
ورشة لكتابة القصص بالذكاء الاصطناعي في معرض المدينة المنورة للكتاب - الصورة من حساب معارض الكتاب في السعودية على إكس

كشف معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 عن آلية جديدة تمكن الزوار من كتابة القصص وذلك باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، واستعرض تفاصيل المبادرة خلال ورشة عمل أقيمت بعنوان "تقنية اليوم تساعدك لتصبح كاتب الغد"، استعرضت خلالها غيداء عبدالحميد البكري، نائب الرئيس التنفيذي للابتكار في شركة "وادي طيبة" التابعة لجامعة طيبة، طرق الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في الكتابة.

كتابة القصص بالذكاء الاصطناعي

حسبما ذكر في واس، أكدت البكري أن الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في كتابة القصص يقدم تجربة فريدة ولكن يجب الأخذ في الاعتبار مراعاة وجود عناصر القصة الأساسية وهي الشخصيات الرئيسة والثانوية، الزمان والمكان، والحبكة، والصراع، والموضوع.

واستعرضت خلال الورشة التي استضافها معرض المدينة المنورة للكتاب تقنية inworld، التي يمكنك خلالها بناء شخصية القصة ومحاورتها، كما أن التقنية تمكن صاحبها من تبني شخصيات معقدة، وعن نشأة الزمان والمكان فقد سلطت الضوء على أداة DALL.E للإبحار في عوالم خيالية أخرى تولد صور واقعية أو خيالية.

وتابعت البكري موضحة أن أفضل أداة لتوصيل الفكرة هو الإنسان نفسه، لا التقنيات المساندة، مشيرة إلى أن الذكاء الاصطناعي مجرد وسيلة مساعدة ولكن الأساس يكمن في خيال الإنسان.

على الجانب الآخر، قدم معرض المدينة المنورة للكتاب تجربة فريدة للزوار، خاصة لأصحاب الاحتياجات الخاصة، بعدما أقام ورشة تعريفية استعرضت آلية تعريف الاسم بلغة الإشارة للأشخاص الصم، وأهتم المدير التنفيذي لجمعية مترجمي لغة الإشارة المدرب علي الهزاني في الورشة بتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها الأشخاص الصم يوميا مع الآخرين.

واستهدفت الورشة التركيز على نقاط أساسية تشمل تسهيل عملية التواصل بين الصم وأفراد المجتمع، عبر استعراض كيفية تحريك اليدين، والاتجاهات الصحيحة لها، وطريقة النظر وتحريك الشفاه، بما يساعد الأصم للاندماج مع المجتمع.

معرض المدينة المنورة للكتاب

يعود معرض المدينة المنورة للكتاب في نسخته الثالثة بمشاركة أكثر من 300 دار نشر موزعة على 200 جناح، وقد حظى المعرض بإقبال جماهيري متزايد منذ الوهلة الأولى لفتح أبوابه 30 يونيو الماضي من العام الجاري، ويستهدف المعرض تحقيق بعض المكتسبات المتعلقة بتعزيز مفهوم القراءة وتوسيع آفاق المعرفة، ومن المقرر أن يغلق المعرض أبوابه أمام الزوار في الخامس من أغسطس الجاري 2024.

تابعي أيضا معرض المدينة المنورة للكتاب ينطلق اليوم بمشاركة أكثر من 300 دار نشر

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس