يتم تعقبك سراً بواسطة إعداد غير معروف في الآيفون.. اوقف تشغيله الآن

إعداد سري في الآيفون يتعقبك.. اغلقه فورا - الصورة من unsplash
إعداد سري في الآيفون يتعقبك.. اغلقه فورا - الصورة من unsplash

فئة كبيرة من مستخدمي الهواتف الذكية خاصة تلك التي تعمل بنظام التشغيل IOS ربما قد تعرضوا للتعقب سرا دون دراية منهم، ووفقا لرأي خبراء التقنية فإن هناك تطبيق تم إصداره عام 2023 يتضمن على إعداد يتم تشغيله افتراضيا وبالتالي يضع المستخدم في احتمالات أن يتم تعقبه.

أكد الخبراء أن هناك ميزة تفعل تلقائيا عند تحديث iOS 17 تعرض صاحبها للتعقب، جاء ذلك على خليفة إصدار تطبيق Journal والذي يسمح بتشغيل إعداد الخصوصية تلقائيًا فور تحميله، وتكمن مهمة هذا التطبيق في السماح بالأشخاص بالتفاعل مع الآيفون الخاص بك عندما يكونون بالقرب منك، ولكن احذر رغم فعالية هذه الميزة، إلا أنها يمكن أن تضعك في مواقف غير محببة.

إعداد يتعقبك في جهاز الآيفون

وفقا لما ذكر في موقع dailymail، فإن تطبيق Journal يسمح للأفراد بالتفاعل مع أجهزة بعضهم البعض في مكان واحد، وتلقائيا يتم تفعيل ميزة الخصوصية في التطبيق إلا أنه في حال تم التقاط جهازك مع أحد المتسللين ربما تواجه مشكلة في التعقب والمطاردة بل وتتعرض للاحتيال أيضا، ونصح الخبراء بضرورة إيقاف تشغيل الإعداد.

ويتم ذلك من خلال الذهاب إلى علامة التبويب والضغط على أيقونة الخصوصية والأمان من قائمة الإعدادات، ومن ثم يتم الضغط على تطبيق Journal، وعند ظهور عبارة Discoverable by Others، قم بإيقاف تفعيلها.

الغريب في الأمر، أن المستخدمين الذين قاموا بالفعل بحذف التطبيق الجديد لاحظوا أن الميزة لازالت قيد التشغيل، لذا تأكد أنك قمت بإيقافها بنفسك قبل حذفه، الجدير بالذكر أن الميزة تعتمد على خاصية Bluetooth للكشف عن الأجهزة القريبة لتسهيل عملية التواصل بين الأجهزة، ورغم ذلك فإن بعض مستخدمي آيفون  وجدوا أن هذا الأمر يخترق خصوصيتهم بشكل واضح.

مخاوف مستخدمي آبل

يٌذكر أن التطبيق تم تدشينه العام الماضي، ورغم المزايا التي يقدمها إلا أنه أثار غضبا بين المستخدمين كونه يستغل صور المستخدمين وبيانات التمرين وسجل الاستماع إلى الموسيقى الأخير وبيانات الموقع لصياغة ما يسمى بالمدخلات اليومية، الأمر الذي شكك في مصداقية الحفاظ على خصوصية وأمن بيانات المستخدمين.

وردا على تلك المخاوف، أكدت شركة آبل أن التطبيق مصمم بحيث يتوافق مع خصوصية المستخدمين، وتابعت الشركة موضحة أن جميع إدخالات Journal مشفرة من البداية إلى النهاية، وبالتالي لن يستطيع أحد الوصول إليها.

تابعي أيضا حدث متصفح كروم الآن.. جوجل تصحح خللاً يسمح للمتسللين بسرقة البيانات

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس