أنواع الأصوات: هل تعرفين ما هو صوتكِ الغنائي؟

فتاة تحاول الغناء بصوت مرتفع
فتاة تحاول الغناء بصوت مرتفع

هل تعرفين ما يسمى بأنواع الأصوات المختلفة في الحياة اليومية، قد تعتقدين أن هذا الأمر ليس مفيداً بالضرورة، ولكن عندما تنوين الغناء أو تكوني أحد هؤلاء ممن يملكون مهارة الاستماع الفني والأذن الموسيقية، سيكون من المهم أن تعرفي. وهذا هو الحال أكثر إذا كنتِ ترغبين في الانضمام إلى فرقة موسيقية. بالسياق التالي «سيدتي» التقت نرمين عبدالجواد- ماجستير في علم الأصوات وأحد أعضاء فرقة اسمعونا المختصة بأغاني الكلاسيكيات، في حديث حول أنواع الأصوات ونطاقاتها.

الصوت الجميل يرتبط بالأساس بالموهبة الفطرية

شابة تغني على المسرح يصاحبها عازف الجيتار 


تقول نرمين لـ«سيدتي»: يولد كل شخص ولديه القدرة على الوصول إلى مجموعة من النغمات الأعلى أو الأدنى، ويرتبط هذا الأمر بالموهبة أو الفطرة الإبداعية التي يودعها الله بكلٍّ منّا وتكون بالأساس جينية. والصوت البشري يُنتج مجموعة متنوّعة من الترددات. من خلال تعديل التوتر، وسماكة الأحبال الصوتية، والتي يمكن تغيير تردد اهتزازاتها، تتغيّر حدة الأصوات المنبعثة من الصوت. ومن هذا المنطلق؛ فالله سبحانه وتعالى يميز حنجرة بعض البشر فيجعلها أكثر قدرة في الوصول لترددات معينة؛ مما يمكنه من الغناء بصوت عذب، وهناك آخرون لا يمكنهم الوصول لتلك الترددات؛ فيكون صوتهم كما نقول "نشاز" أو غير جميل. على أن الإنسان هو فقط من بيده إما أن ينمّي هذه الموهبة ويستفيد منها فيصبح فناناً مطرباً، أو يتركها تختفي وتنتهي فلا يتمكن من الأداء الجيد. وتمارين ودروس الغناء تساعد على تدريب وتحسين الجوانب المختلفة المتعلقة بالصوت.
وإذا تابعتِ السياق التالي ستتعرفين إلى دراسة جديدة تكشف سر جاذبية الأصوات بين البشر

التصنيف الصوتي

مطربة تغني باستمتاع وتأثر كبيرين حيث يتم تصنيف الأصوات البشرية حسب مقدرتها للوصول للنغمات

تقول نرمين: يتم تصنيف الأصوات البشرية حسب مقدرتها على الوصول للنغمات. وبحسب التصنيف الصوتي؛ فهناك في الأساس ست فئات صوتية، ثلاثة تصنيفات صوتية للرجال، على أن التصنيف الأساسي للصوت البشري للغناء هو ثلاثة تصنيفات: مرتفع ومتوسط ومنخفض.

الأصوات النسائية هي كالآتي:

  • السوبرانو: وهو أقوى صوت نسائي، ويأتي في الطبقات الموسيقية العليا.
  • الميزو سوبرانو: هو الصوت الرخيم الذي يأتي في الوسط بين السوبرانو والكونترالتو.
  • الكونترالتو: إنه الصوت المنخفض الغليظ لدى النساء.

الأصوات الرجالية هي كالآتي:

  • ألتو: وهو أعلى الأصوات الرجالية.
  • التينور: صوت رجالي عالٍ.
  • الباريتون: صوت في الوسط بين التينور والباص.
  • الباص: الصوت الغليظ القادر على أداء الطبقات الموسيقية المنخفضة.

ومن المعروف أن الطبقة المتوسطة من الغناء تكون صالحة لجميع الأغاني، ويمكن أن يتم إضافة تسميات إضافية لتحديد خصائص كل صوت بشكل أكبر، وتحديد الأدوار التي يمكن أن يلعبها كلُّ مغنٍ في الأوبرا؛ ففي الموسيقى الشعبية يكون التصنيف أكثر مرونة. السوبرانو، على سبيل المثال، يمكن تقسيمها إلى Light، Spinto، Lyrical، Dramatic، وغيرها.

  • السوبرانو الخفيفة، غالباً ما يتم مقارنته بصوت الفلوت، وهذه الطبقة قادرة بسهولة أكبر على استخدام الزخارف الموسيقية في أصواتها.
  • السوبرانو الغنائي، وهي طبقة ذات نغمات رشيقة وقوية. وهذا هو الصوت الأنثوي الأكثر شيوعاً. وهي طبقة أكثر جدية وإيقاعية للغاية.
  • السوبرانو الدرامي، وهو صوت قوي، ويُعَد أعمق صوت من السوبرانو. لديه نطاق صوتي واسع.

كذلك فإن طبقة التينور الرجالية يمكن تقسيمها لفئات مختلفة:

  • التينور الخفيف: يكون صوتاً رجالياً رشيقاً، ويمكنه الوصول إلى أعلى النغمات.
  • التينور الغنائي: صوته أعمق وأوسع من التينور الخفيف، لكنه يتمتع بنفس السهولة في النغمات العالية.
  • التينور الدرامي: أكثر قتامة وجدية، وهو أيضاً أقوى صوت التينور.

الصوت الأكثر شيوعاً والأكثر ندرة

فتاة تضع السماعات وتستمتع بغناء أحد المطربين عبْر سماعات الأذن


تقول نرمين:" الصوت الأنثوي الأكثر شيوعاً هو صوت السوبرانو، مثل صوت المغنية ساندي وماريسا مونتي. ومن العرب: المطربة أسمهان، صباح، شادية ، ليلى مراد. بينما الصوت الأكثر ندرة في العالم هو كونترالتو؛ حتى أن العديد من المطربين في دور كونترالتو هم في الواقع ميزو سوبرانو، ومنهم آنا كارولينا، وأديل، وإيمي واينهاوس. أما بالنسبة للميزو سوبرانو؛ فيمكننا أن نذكر دانييلا ميركوري، ومادونا، وبيونسيه. ومن العرب: نجاة الصغيرة، وميادة الحناوي.
تؤكد نرمين أن صوت الباص هو من أندر أنواع الأصوات الذكورية، وممن يغنون هذه الطبقة: جوني كاش، ولويس أرمسترونج. لافتة أنه بالنسبة للرجال، أعلى طبقة صوتية هي التينور، وهو صوت يكتسب في الأوبرا خصوصيات أخرى، مثل: التينور الدرامي، وهيلدنتينور. ومن أشهر المطربين بهذه الطبقة: أندريا بوتشيلي. كما أن صوت مطرب الأجيال محمد عبدالوهاب من هذه الطبقة، ومن بين الباريتون يمكننا أن نذكر صوت: إدي فيدر، وفرانك سيناترا. ومن العرب: فهد بلان، وعبدالمطلب، والشيخ زكريا.

كيف تكتشفين صوتكِ؟

تقول نرمين: "يولد كل شخص بصوته الخاص، والذي يَنتج عن خصائص جسدية مختلفة، مثل: حجم الأحبال الصوتية، والقفص الصدري. لذلك، من الضروري أن تعرفي حدود طبقتك الصوتية وتعترفي بها، قد تكون مهمة اكتشاف "نوع صوتكِ" أسهل بالنسبة لبعض الأشخاص، ومعقدة جداً بالنسبة للآخرين.
تؤكد نرمين أن العوامل الرئيسية لتحديد التصنيف الصوتي، هي:

  • تيسيتورا (مجموعة من النغمات التي يمكن للشخص أن يصدرها بطريقة طبيعية ومريحة ومتناغمة).
  • المدى الصوتي (مجموعة من النوتات التي يمكن للشخص أن يصدرها بِغض النظر عن الجودة).

يعَد ارتفاع الصوت واتساعه وشدته وخصائصه المورفولوجية عناصر ثانوية أيضاً، وهو ما يحدده المعلم الصوتي. على أن هناك أسلوباً آخر يُستخدم في التعرُّف على نوعية صوتكِ، وهو تتبع الملاحظات على لوحة المفاتيح؛ حيث يمكن عمل اختبار باستخدام الآلة، وتتبع الملاحظات بصوتكِ، ثم اكتشاف أيّ النوتات تناسبك أكثر. ويمكن أن يكون ذلك من خلال الإنترنت أو معلم الصوت المختص.
قد ترغبين في التعرُّف إلى كيفية تطوير أداة جديدة لتوليد الصوت عبْر الذكاء الاصطناعي