وصفات طبيعية لفك تشابك الشعر بسهولة.. خصلاتك مالسة جداً كالحرير

فك تشابك الشعر
خلطات طبيعية لفك تشابك الشعر

تعاني كثيرات من النساء من مشكلة تشابك الشعر خصوصاً في أثناء الاستحمام، ولا سيما صاحبات الشعر الطويل الذي غالباً ما تتشابك خصلاته فتضطرين إلى تمرير الفرشاة أو المشط مرات عديدة لفك تشابكه؛ ما يسبب تكسره في غالبية الأحيان. فإذا كنت تعانين من تشابك الشعر بشكل يومي؛ فلا تقلقي، إذ إن الحل الأمثل لهذه المشكلة يكمن في الوصفات الطبيعية التي تشتمل على خصائص تساعد في تسهيل عملية فرد الشعر وتنعيم خصلاته، بحيث تصبح ناعمة كالحرير، بخاصة أن الكثير من هذه المواد تدخل في تركيبة أهم وأشهر منتجات العناية بالشعر.
إذاً تابعينا هنا لنرصد لك مجموعة وصفات طبيعية لفك تشابك الشعر، تجعل خصلات شعرك مفرودة بشكل طبيعي وناعمة جداً.

وصفة الأفوكادو والعسل

الأفوكادو والعسل مزيج رائع لفك تشابك الشعر

بفضل تركيبته الغنية بالعناصر المغذية والمرطبة والألياف، يعمل الأفوكادو على ترطيب ومعالجة الشعر المتشابك والمتكسر، وإعادة الحيوية واللمعان إليه. في المقابل، يحتوي العسل على خصائص مرطبة تساعد في فك تشابك الشعر؛ لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.
قومي بهرس حبة متوسطة من الأفوكادو، وأضيفي إليها ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة صغيرة من زيت اللوز. حركي المقادير جيداً وطبقيها على شعركِ من الجذور وحتى الأطراف. اتركي الخليط على شعرك مدة ساعة من الوقت، من ثَم اغسلي شعرك بالشامبو واشطفيه بالماء الفاتر.
في هذا السياق، يمكن الاستفادة من فوائد العسل للشعر الدهني

وصفة الألوفيرا وزيت اللوز الحلو

تشتمل الألوفيرا على مواد مغذية وفيتامينات ضرورية تمد الشعر بمتطلباته واحتياجاته الضرورية، كما تساعد في تسهيل تسريحه وفك تشابكه. أما زيت اللوز الحلو فيُعَدُّ من أفضل المواد الطبيعية المطرِّية والمنعمة للشعر؛ فهو يتغلغل داخل خصلات الشعر ليجعل فرد وتسريح الشعر سهلاً للغاية، وهكذا تودعين مشكلة تشابك الشعر إلى الأبد. اخلطي ملعقتين كبيرتين من جل الألوفيرا الطبيعي ونصف كوب من زيت اللوز الحلو. حركي الخليط إلى أن يصبح متجانساً. من ثَم، بللي شعرك بالماء جيداً، ثُم قومي بتطبيق الخلطة على شعرك بكميات متساوية، مع التركيز على أطراف الشعر. بعدها، دلكي خصلات شعرك بشكل جيد؛ لتوزيع الخلطة على أنحاء الشعر كافة. ومن ثَم لفي شعرك بغطاء مخصص للرأس واتركيه لمدة ساعتين. بعدها، اغسلي شعرك بالطريقة الاعتيادية.

وصفة زبدة الشيا وزيت جوز الهند

تحتوي زبدة الشيا على العديد من المرطبات والفيتامينات المنعمة والمغذية للشعر مثل الفيتامين A والفيتامين E، أما زيت جوز الهند فيتميز بخصائصه المضادة للميكروبات واحتوائه على حمض اللوريك والأحماض الدهنية والمواد المرطبة التي تساعد في فك تشابك الشعر وتغذيه وتمده بالقوة واللمعان. أنت بحاجة إلى ملعقتين من زبدة الشيا ومقدار كوب من زيت جوز الهند. ذوبي زبدة الشيا على حرارة المياه، وأضيفي إليها زيت جوز الهند وامزجي المكونين جيداً حتى تحصلي على مزيج متجانس. وزعي المزيج على شعرك النظيف والمبلل واتركيه لمدة ساعة قبل غسله على الطريقة المعتادة.

وصفة الزيوت الطبيعية

لقد أثبتت الزيوت الطبيعية قدرتها على تنعيم وترطيب الشعر وتغذيته من الجذور وحتى الأطراف، بالتالي هي تُعَدُّ حلاً مثالياً لفك تشابك الشعر بكل سلاسة وسهولة؛ ما يقيه من التكسر والتقصف والجفاف. ولفك تشابك شعرك من دون عناء، بإمكانك تحضير خلطة الزيوت الطبيعية التي تكافح مشكلة تشابك الشعر بسرعة مذهلة. ما عليك سوى خلط كمية متساوية من كل من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت بذور العنب، وتطبيق الخليط على شعرك، وتركه لمدة ساعة. بعدها، اغسلي شعرك على الطريقة الاعتيادية.
لا تترددي أيضاً في التعرف إلى فوائد زيت جوز الهند للشعر الخفيف.. تبدأ من فروة رأس صحية إلى خصلات كثيفة

نصائح ذهبية لتجنب تشابك الشعر

لفك تشابك الشعر استخدمي المشط للشعر الرطب والفرشاة للشعر الجاف
  • اغسلي خصلات شعرك بالشامبو بطريقة صحيحة: عند غسل شعرك، تجنبي رفع الشعر إلى الأعلى وتكديسه فوق رأسك؛ لأن ذلك لن يسبب تشابكه فقط، بل أيضاً جفاف أطرافه وافتقاره إلى الرطوبة، ولا سيما من يمتلكن شعراً مجعداً. لذلك، فإن ترك خصلات الشعر مستقيمة يساهم في انتقال الزيت من فروة الرأس إلى الجذور بسرعة كبيرة ووصول الشامبو إلى خصلات الشعر فوراً. كذلك، احرصي على عدم استخدام أنواع الشامبو التي تعمل على تجريد شعرك من الزيوت الطبيعية الضرورية فيه.
  • استخدمي المشط للشعر الرطب والفرشاة للشعر الجاف: عندما تقومين بتمشيط شعرك بفرشاة مجدولة؛ فلا شك أنك تسمعين صوتاً ناتجاً عن ذلك، وهذا الصوت هو في الحقيقة صوت تمزيق الشعر، الذي يسبب ضرراً بالغاً بطبقته الخارجية. لذلك، احرصي على استخدام المشط عندما يكون شعرك مبللاً، والفرشاة عندما يكون جافاً، واعملي على حل العقد والتكتلات في شعرك من خلال البدء بتمشيط نهايات الشعر، ومن ثَم الانتقال إلى الوسط والجذور.
  • استخدمي فوطة قطنية بدلاً من المنشفة: لقد اعتدت على تجفيف شعرك عن طريق فركه بالمنشفة ذهاباً وإياباً، لكن هذا الأمر في الواقع يؤدي إلى تكسر الشعر وتجعده وجعله أكثر تشابكاً وتعقيداً. لذلك، استبدلي المنشفة بفوطة قطنية ناعمة واضغطي بها على خصلات شعرك لامتصاص الماء منها؛ ما يحافظ على الشعر ناعماً وصحياً.
  • عززي نظامك الغذائي بالدهون الصحية: تمد الدهون الصحية الشعر بالكثير من الفوائد، وفك تشابك الشعر وتنعيمه أولها، ويقول الخبراء إن دمج الزيوت والدهون الصحية في نظامك الغذائي، مثل المكسرات والأفوكادو والسلمون، يساعد في ارتفاع نسبة الدهون الجيدة في الشعر، ولا سيما الأوميغا 3.
  • استخدمي منتجات غنية بالكيراتين المعالج بالماء: عندما تقصدين المتجر لشراء منتجات العناية بالشعر، ابحثي عن المنتجات المدون عليها "الكيراتين المائي"؛ فهو أفضل مكون للحصول على شعر حريري من دون تشابك، فالكيراتين مادة ضرورية لفك تشابك الشعر واستعادة قوته ونعومته وحيويته ولمعانه الطبيعي.