حلول ومعالجات متعددة لإصلاح مشكلة عدم وصول رمز التحقق

حلول ومعالجات متعددة لإصلاح مشكلة عدم وصول رمز التحقق - الصورة من Adobestock
حلول ومعالجات متعددة لإصلاح مشكلة عدم وصول رمز التحقق - الصورة من Adobestock

لا يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك لأنك لم تستلمين رمز التحقق؟

بدون شك أنّ هذا الأمر يدعو للذعر والخوف من فقدان الحساب الذي تملكينه والذي قد يحتوي في بعض الأحيان على بعض الأمور الهامة سواءً على النطاق الشخصي أو المهني.
لا داعي للذعر، إذ نقدم لك عبر السطور القادمة بعض الأسباب الواردة نتيجة حصول هذه المشكلة وكيف يُمكن معالجتها بحلول متعددة عبر الآتي:

أسباب محتملة لعدم تلقي رمز التحقق

انعدام الاتصال بشبكة الإنترنت أحد أسباب عدم وصول الرمز - الصورة من Adobestock

هناك بعض الأسباب المحتملة لعدم تلقيك رسائل رمز التحقق، وهي:
  • انعدام الاتصال بشبكة الإنترنت
  • قيامك بكتابة رقم هاتف خاطئ
  • صندوق الوارد الخاص بالرسائل ممتلئ
  • تمّ ضبط هاتفك الذكي على حظر الرسائل الواردة من مرسلين غير معروفين
  • مشغل الهاتف أو شركة الاتصالات التي تستخدمها تعمل على حظر بعض أنواع الرسائل.

عشرة حلول لمعالجة المشكلة، جربيها

إلغاء حظر المرسلين غير المعروفين - الصورة من Adobestock

وحتى تتم معالجة هذه المشكلة الشائعة، إليكِ بعض الحلول القابلة للتطبيق على النظامين الـ "Android" أو "iOS" وفقًا للصحيفة الإلكترونية الشهيرة والمختصة بالتقنية "Lifewire"، كالتالي:
  1. إعادة تشغيل جهاز الهاتف، إذ يُمكن أنّ تؤدي هذه الخطوة إلى حل الكثير من العوائق الفنية المؤقتة بما في ذلك الأداء البطئ للهاتف أو تجمد النظام، كذلك أخطاء الاتصال بالشبكة، لذا فإنّ هذا الحل هو الحل الأول دائمًا الذي ينبغي تجربته.
  2. تحققي من رقم هاتفك، أعيدي كتابة رقم الهاتف مرة ثانية وتأكدي من تقديمه بشكل صحيح واطلبي من الخدمة أو التطبيق إرسال رمز التحقق مرة أخرى.
  3. تشغيل وإيقاف وضع الطائرة، فعندما يكون هاتفك في وضع الطائرة، لن تتمكني من تلقي رسالة نصية، لذا عليكِ إيقاف تشغيل وضع الطائرة، ومن ثم تشغيله مرة أخرى ومن ثم إيقاف تشغيله مرة أخرى، وذلك لإعادة تشغيل الاتصال اللاسلكي بهاتفك.
  4. إلغاء حظر المرسلين غير المعروفين، إذا قمت بحظر أرقام غير معروفة، فلن تتلقي رسائل التحقق، لذا تأكدي من أن المرسلين غير المعروفين يمكنهم إرسال رسائل إليك، وذلك يتم من خلال الذهاب إلى الإعدادات والتأكد من الأرقام المحظورة، جنبًا إلى جنب مع التأكد من إذا كان المفتاح الموجود بجوار "غير معروف" قيد التشغيل، فانقري عليه لإيقاف تشغيله.
  5. إذا كانت شبكة الاتصال الخلوي على هاتفك ضعيفة، فحاول الانتقالي إلى مكان آخر حتى تكون الشبكة جيدة وتستقبلين الرسالة النصية.
  6. حذف الرسائل النصية غير الضرورية، فإذا كان تطبيق الرسائل النصية مليئًا بالرسائل، في هذه الحالة لا يُمكنك تلقي رسائل جديدة، لذا أزيلي أي رسائل نصية لا تحتاجين إلى الاحتفاظ بها لتحرير بعض المساحة.
  7. امسحي ذاكرة التخزين المؤقت لتطبيق الرسائل، قد تؤدي البيانات القديمة أو التالفة إلى توقف التطبيق أو تجمده، ما يمنعه من العمل بشكل صحيح.
  8. احرصي على تحديث نظام الأندرويد، إذ تظهر بعض الأخطاء المعلقة التي تستلزم تثبيت التحديث الأخير الذي يعمل على إصلاح المشكلة.
  9. تحققي من الباقة التي تشتركين فيها، فاعتمادًا على خطتك، قد لا يُمكنك استقبال سوى عدد رسائل محدودة، في هذه الحالة تواصلي مع مزود الخدمة للاستفسار عن ذلك.
  10. ابحثي عن طريقة أخرى تُمكنك من استقبال رموز التحقق، إذ تُقدم بعض التطبيقات والخدمات بدائل لنصوص التحقق مثل إرسالها عبر البريد الإلكتروني مثلًا، كما تدعم بعض التطبيقات استلام رمز التحقق عبر التطبيق نفسه.

نصائح من جوجل، حلول وأسباب أخرى!

شركة جوجل أشارت أيضًا إلى أنّ هناك بعض الأسباب التي لا تجعلك تتلقين رمز التحقق أثناء استخدام إحدى خدماتها وحلول لذلك:
  • عند ملاحظة شيء مختلف في تسجيل الدخول مثل تغيير الموقع الجغرافي، في هذه الحالة قد لا تتمكنين من الحصول على رمز التحقق بواسطة الرسالة النصية.
  • قد تختلف سرعة التسليم وتوافره حسب الموقع ومزود الخدمة.
  • عدم وجود شبكة إنترنت قد تعوق تسليم الرمز. وفي حال رغبتِ باستخدام تطبيقات أخرى لاتحتاج إلى وجود الإنترنت، تعرفي إلي هذه التطبيقات.
  • في بعض الأحيان قد تتلقى مكالمة صوتية تحتوي على رمز تحقق تم إرساله إلى هاتفك مسبقًا.
  • في حال عدم الرد على المكالمة وعدم وجود شبكة إنترنت، قد تتلقى أيضًا بريدًا صوتيًا
إزالة بطاقة SIM وإعادة إدخالها على نفس الجهاز - الصورة من unsplash

حليّن محتملين وجوهريين

كذلك ذكر موقع أداة " Toolify" المختصة بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، إلى حليّن جوهريين للتخلص من مسألة عدم استقبال رمز التحقق، وهما:

إزالة بطاقة SIM وإدخالها في هاتف ذكي مختلف

إحدى الحلول الممكنة هو إزالة بطاقة SIM من جهازك وإدخالها في هاتف ذكي مختلف، إذ يمكن أن تساعد هذه الخطوة في تحديد ما إذا كانت المشكلة تكمن في جهازك أم في بطاقة SIM نفسها.
بعد إدخال بطاقة SIM، حاولي مرة أخرى طلب تلقي رسالة التحقق. فإذا تم استلام الرسالة بنجاح على الجهاز الجديد، فهذا يشير إلى أن المشكلة تكمن في جهازك السابق، آنذاك فكري في استخدام جهاز مختلف أو الاتصال بالشركة المصنعة للحصول على مزيد من المساعدة.

إزالة بطاقة SIM وإعادة إدخالها على نفس الجهاز

إذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى هاتف ذكي ثانوي، فيمكنك محاولة إزالة بطاقة SIM وإعادة إدخالها على نفس الجهاز في نفس المنفذ أو في منفذ آخر للـ SIM في حال كان الجهاز يتيح استخدام شريحتين. قبل ذلك تأكدي من عدم وجود أي علامات تلف أو انحناءات في البطاقة، وإذا كانت البطاقة مثنية، فحاولي تقويمها بعناية، كذلك قومي بتنظيف الأطراف المعدنية لبطاقة SIM وإعادة إدخالها، وبمجرد وضع بطاقة SIM في مكانها، أعيدي تشغيل جهازك، وتأكدي ما إذا أصبحت قادرة على تلقي رسائل التحقق أم لازالت المشكلة قائمة، وفي حال بقاء المشكلة يُنصح بالاتصال بمزود الخدمة أخيرًا.
قد يهمك أيضًا التعرف على طرق الإبلاغ عن رسائل الاحتيال.