وفاة سوزان وجسيكي الرئيسة التنفيذية السابقة لـ "يوتيوب"

 سوزان وجسيكي الرئيسة التنفيذية السابقة لـ "يوتيوب" - الصورة من حساب Susan Wojcicki على منصة إكس
سوزان وجسيكي الرئيسة التنفيذية السابقة لـ "يوتيوب" - الصورة من حساب Susan Wojcicki على منصة إكس

توفيت سوزان وجسيكي الرئيسة التنفيذية السابقة لـ "يوتيوب"، التي لعبت دوراً رئيسياً في تاريخ جوجل، وذلك بعد معركة استمرت عامين مع سرطان الرئة، عن عمر يناهز 56 عاماً.
وقال زوجها دينيس تروبر في منشور على فيسبوك "ببالغ الحزن أشارككم خبر وفاة سوزان وجسيكي، زوجتي الحبيبة على مدى 26 عاماً ووالدة أطفالنا الخمسة، غادرتنا اليوم بعد عامين من العيش مع سرطان الرئة غير صغير الخلايا".
وأضاف تروبر "لم تكن سوزان مجرد صديقة حميمة وشريكة حياتي، بل كانت عقلاً لامعاً، وأماً محبة، وصديقة عزيزة لكثيرين".
وتابع "كان تأثيرها على عائلتنا والعالم لا يُقاس، نحن مفجوعون، لكننا ممتنون للوقت الذي قضيناه معها، نرجو منكم أن تتذكروا عائلتنا في هذا الوقت الصعب".

حزن رئيس جوجل

وجسيكي كانت مرتبطة بشركة جوجل منذ أيامها الأولى، عندما كان مؤسساها يعملان من مرآبها في كاليفورنيا لتطوير محرك بحث، وفيما بعد أصبحت الموظفة السادسة عشرة في جوجل وعملت في الشركة لمدة تقارب 25 عاماً.
فيما أعرب سوندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لجوجل، عن تعازيه في منشور على منصة X "تويتر سابقاً" صباح يوم السبت 10 أغسطس 2024، قائلاً إن وجسيكي كانت "جزءاً أساسياً" من تاريخ جوجل.
وقال بيتشاي "كانت شخصاً رائعاً، وقائدة وصديقة أثرت بشكل كبير على العالم، وأنا واحد من عدد لا يحصى من موظفي جوجل الذين أصبحوا أفضل بفضل معرفتها، سنفتقدها بشدة".
تابعوا المزيد: يوتيوب يطلق أداة ذكاء اصطناعي تحاكي غناء فنانين

مسيرتها في جوجل

عملت وجسيكي رئيسة تنفيذية ليوتيوب قبل أن تعلن العام الماضي في منشور على مدونة أنها ستتراجع عن دورها القيادي للتركيز على عائلتها وصحتها ومشاريع شخصية كانت شغوفة بها.
وكتبت "أنا فخورة جداً بكل ما حققناه.. كانت التجربة مثيرة، وذات معنى، وشاملة".
وفي 1998 قامت وجسيكي، التي كانت المديرة السابقة لشركة إنتل، بتأجير مرآبها لاثنين من مؤسسي جوجل، لاري بيج وسيرجي برين؛ كما كانت ضمن أوائل الموظفين بالشركة، وساعدت في تأسيس طريقة عرض جوجل للإعلانات، وهي الطريقة التي تحقق الشركة بها الأموال.
كما أن الراحلة تعتبر القوة الدافعة وراء شراء شركة "دابل كليك" التي رسخت مكانة جوجل الرائدة في سوق الإعلانات الإلكترونية بالولايات المتحدة.
وبعد عامين على تأسيس خدمة الفيديو في جوجل، أشرفت وجسيكي عليها، وأوصت بأن تشتري الشركة منصة "يوتيوب" الناشئة آنذاك مقابل 1.65 مليار دولار في 2006.
وتحت ملكية جوجل أصبحت "يوتيوب" واحدة من أكبر منصات الفيديو في العالم. وتولت وجسيكي إدارة يوتيوب في 2014 وحتى 2023.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس