الثقافة السعودية تطلق مبادرة المسارات التدريبية.. لتعزيز الكفاءات الوطنية

الثقافة السعودية تطلق مبادرة المسارات التدريبية في 150 تخصص
تأتي مبادرة المسارات التدريبية في الثقافة والفنون ضمن جهود وزارة الثقافة في تنفيذ استراتيجية تنمية القدرات الثقافية

في خطوة تهدف إلى تعزيز وتنمية القدرات الوطنية في مجالات الثقافة والفنون، أطلقت وزارة الثقافة بالتعاون مع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، مبادرة المسارات التدريبية في الثقافة والفنون المنبثقة من استراتيجية تنمية القدرات الثقافية.

وكشفت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، عن أبرز أهداف المبادرة وطريقة التقديم فيها.

مبادرة المسارات التدريبية

وتأتي مبادرة المسارات التدريبية في الثقافة والفنون ضمن جهود وزارة الثقافة في تنفيذ استراتيجية تنمية القدرات الثقافية، إذ سيتم توفير فرص التعلم من خلال مسارات تدريبية متنوعة تغطى كافة القطاعات الثقافية، وذلك عبر المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني عبر الرابط.

أهداف المبادرة

وتسعى المبادرة إلى دعم وتعزيز إتاحة المحتوى التدريبي العالمي للممارسين والهواة في مجالات الثقافة والفنون، ودعم وتمكين الممارسين والهواة والمحترفين في مجالات الثقافة والفنون، بالإضافة إلى توفير أنماط تدريبية متنوعة تلبى احتياجات المستفيدين، ورفع المعارف والمهارات في المجالات الثقافية المختلفة.

كما تأتي مبادرة المسارات التدريبية كجزء من استراتيجية الوزارة الرامية إلى دعم الكفاءات الوطنية وصقل مهاراتهم، بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل الثقافي الحالي والمستقبلي.

مسارات وبرامج المبادرة

تتألف المبادرة من 30 مساراً يتضمن 150 برنامجاً تدريبياً؛ حيث تغطي 9 قطاعات ثقافية متعددة، وتختلف مدد البرامج التدريبية ضمن المبادرة حسب اختصاص كل مسار تدريبي ثقافي، مما يتيح مرونة كبيرة للمشاركين في اختيار البرامج التي تتناسب مع احتياجاتهم وتطلعاتهم المهنية.

القطاعات المستهدفة

  1. قطاع المكتبات
  2. قطاع المسرح والفنون الادائية
  3. قطاع فنون الطهي
  4. قطاع الأزياء
  5. قطاع التراث
  6. قطاع الأدب والنشر والترجمة
  7. قطاع الموسيقى
  8. قطاع الفنون البصرية
  9. قطاع الأفلام

تعزيز الإبداع والتميز

ويسهم هذا التوجه بشكل مباشر في تعزيز الإبداع والتميز في القطاعات الثقافية والفنية، ويؤكد التزام وزارة الثقافة بتطوير الكفاءات الوطنية والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

نبذة عن وزارة الثقافة

تأسست وزارة الثقافة في 17 رمضان 1439هـ الموافق 2 يونيو 2018م، بموجب الأمر الملكي رقم أ/217، وأوكلت مهمة قيادتها للأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزيراً لها، وهي معنية بالمشهد الثقافي في المملكة العربية السعودية على الصعيدين المحلي والدولي.

وتحرص الوزارة على الحفاظ على التراث التاريخي للمملكة مع السعي لبناء مستقبل ثقافي غنيّ تزدهر فيه مختلف أنواع الثقافة والفنون، كما تعمل وزارة الثقافة على المساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في محاورها الرئيسية؛ مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح،

أعلنت وزارة الثقافة بتاريخ 27 مارس 2019م عن استراتيجيتها التي تُجسّد رسالتها وطموحاتها، وتعكس أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في:

  • الثقافة كنمط حياة.
  • الثقافة من أجل النمو الاقتصادي.
  • الثقافة من أجل تعزيز مكانة المملكة الدولية.

يمكنك الاطلاع على: الثقافة السعودية تطلق 4 تصاريح ثقافية عبر منصة "أبدع".. وهذه أبرز المتطلبات

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس