السوبرانو الأردنية زينة برهوم لـ سيدتي: رسالتي بناء جسور بين الحضارات المختلفة 

زينة برهوم - الصورة من صفحتها على إنستغرام
زينة برهوم - الصورة من صفحتها على إنستغرام
الصورة من المركز الإعلامي للسوبرانو الأردنية زينة برهوم
الصورة من المركز الإعلامي للسوبرانو الأردنية زينة برهوم
زينة برهوم - الصورة من صفحتها على إنستغرام
الصورة من المركز الإعلامي للسوبرانو الأردنية زينة برهوم
2 صور

طافت العالم وقدمت العديد من الحفلات على أرقى المسارح ، إنها السوبرانو الأردنية زينة برهوم، التي تسعى دائماً لتقريب ثقافات الشعوب المختلفة بفنها الذي تقدمه، "سيدتي" حاورتها للتعرف إلى آراءها فيما تقدمه من فن أوبرالي ، والكشف عن تفاصيل أعمالها الجديدة فإلى نص الحوار:

" الأوبرا..قصة سفر عبر الزمن "

حققتِ نجاحات وخطوات ملموسة في الفن الأوبرالي، هل مازالت زينة برهوم في حاجة إلى دعم ومساندة؟

بكل تأكيد كل فنان له نجاحات مهمة في مسيرته الفنية، وأكيد حققت نجاحات مهمة في حياتي أقدرها وأرى فيها أنها شيء كبير.. "بشوفها قد الدنيا"، خاصة وأنني عملت عليها كثيراً، وطبعاً هذه النجاحات بدعم من الناس التي تكون بجانبي من ضمنهم أهلي، فمن دون وجود داعمين لأي فنان من الصعب أن الواحد يصل لنجاحات، لذلك لابد من أن يكون هناك سند بحياة الفنان سواء أهله أو غيرهم بحياته، فمن الممكن يكونون أصدقاء له يجد منهم تشجيعاً كبيراً، لأنني أقول دائماً إن الفنان بحاجة إلى دعم حتى لو نجاحاته كبيرة. مكملة: "رغم ماحققته من نجاحات بحس لسه إن فيه كتير الواحد يقدر يحققه".

وهل يجد الفن الأوبرالي إقبالاً ودعماً في الدول العربية؟

الفن الأوبرالي يمكن لم يجد إقبالاً في الدول العربية مثل الفن المعاصر، ولكن "عم بيصير دعم له وإقبال جديد عليه أكثر وأكثر لأن بيصير إدراك أكبر من قبل الدول العربية لأهمية دعم الثقافة والفنون، والفن الأوبرالي من ضمن هذه الثقافة ومن الفنون العريقة والمهمة بتاريخ الموسيقى بشكل عام، وهو ليس فناً غنائياً فقط بل هو فن مسرحي ومهم بأي مجتمع في العالم وبأي ثقافة في العالم، وهذا الشيء يساعد أكثر الدول والحكومات العربية أنها تجعل هذا الفن مزدهراً ويكبر ويعمر وبيصير في بناء لدور الأوبرا جديدة، مثل ما رأينا في دبي وقبلها عمان، هذا غير بلاد الشام التي بها دور أوبرا قديمة ومصر طبعاً من أقدمهم".
وأستطيع القول بأن فن الأوبرا ليس محصوراً فقط للغرب، ولكن من الممكن القول بأنه تقنية غنائية سميت بفن الأوبرا لأنه من ناحية فنية يختلف عن المسرح لأن المسرح موجود بكل بلاد العالم ليكون وسيلة للتعبير عن النفس، لكن التقنية نفسها كتقنية غناء أوبرالي بالتحديد هو المقدرة على الغناء من دون مساعدة بالمكبرات الصوتية التي هي أصلاً لم تتواجد في التاريخ.
يمكنكم قراءة: السوبرانو أميرة سليم لـ«سيدتي»: الأوبرا فن نخبوي وأعيد تقديم أغاني أسمهان وفريد الأطرش وهذا أصعب موقف في حفل المومياوات

فن الأوبرا مختلف عن أي فن لأنه يجعل الفنان يخرج ما بداخله من طاقة، ماذا عن الصعوبات في هذا الأمر؟

فن الأوبرا هو فن يعبر عن النفس لأنه هو غناء وليس فقط ذلك بل غناء مسرحي، وأي مغني أوبرا يريد إتقان الدور، عليه أن يفهم أول شيء ماذا يغني، ثم يتقمص الشخصية ويفهم جيداً القصة وما تسردها الأوبرا حتى يستطيع تقديمها بأحسن طريقة ممكنة ويخرج كل شيء بداخله للجمهور، وبكل تأكيد هذا من أصعب الأشياء.
وأشعر حالي دائماً بعد كل أوبرا أقدمها وأشارك بها متعلقة بالدور، بسبب تعمقي بالقصة وتاريخها، لأن كل أوبرا تأتي من حقبة زمنية مختلفة وبناءً على ذلك الشخص يدخل التاريخ ويسافر عبر الزمن.
أما عن الصعوبات فمثلها مثل الصعوبات التي تواجه أي ممثل، ولكن صعوبة الفن الأوبرالي هو عدم اقتصاره على الغناء فقط ولكن يتطلب تمثيلاً، وهنا يجب إتقان الاثنين التقنية الغنائية وأيضاً التمثيل، حتي يصل للجمهور بالدور بطريقة أحسن.. "علشان يحسوا بالدور والغناء والتعبير ".

"الموسيقى.. قصة سفر عبر الزمن"، ماذا تعني لكِ هذه الجملة؟

بالنسبة لي من وأنا صغيرة أقبلت على جميع أنواع الموسيقى، بحبي وشغفي للفن بشكل عام وليس فقط بفن الأوبرا وتحديداً بعمر الـ 12، كان دايماً بالنسبة لي سفر عبر الزمن سواء فن "البوب" أو " الجاز" وبعد ذلك الأوبرا، دخلت كل أنواع الفنون لرغبتي في تعلم كل شيء حتى أكون متعمقة بفن الموسيقى بشكل عام والفنون المسرحية أيضاً وبرقص الباليه أيضاً.. "كل شيء متعلق بالمسرح".
بالنسبة لي من وأنا صغيرة هي رحلة عبر الزمن من خلال الموسيقى والفنون المسرحية، لكوني سافرت مع أهلي كثيراً وتنقلت ببلدان مختلفة سواء أوروبية أو عربية، فشعرت دائماً أنه من المهم معرفة ثقافات مختلفة وتعلم لغات مختلفة.
مكملة: "حبيت أقدم عرض موسيقي "رحلة عبر الزمن"، وفعلاً حبيت آخد الجمهور من أول مقطوعة موسيقية انكتبت بالتاريخ لموسيقى من أيام الأندلس وفن الأوبرا والبوب والجاز وموسيقى أخرى كتبتها ولحنتها".
وفي العموم فن الأوبرا إجمالاً به رحلة عبر الزمن، لأن كل أوبرا من حقبة زمنية مختلفة أتعلم منها الجديد، وعندما غنيت في أوبرا عايدة كانت هناك أشياء عن الفراعنة لم أكن أعرفها فقرأت عنها حتى أفهم أكثر وعن القصة التي أتواجد بها حتى استطيع سردها للجمهور، رغم أن دوري بها لم يكن فرعونياً ولكن كنت بداخل قصة مكتوبة عن الفراعنة، لذلك من الأشياء المهمة لأي فنان، هو أن يقوم بتثقيف نفسه قبل الإقبال على أي عمل، وخاصة لو كان فناناً بعالم الموسيقى الكلاسيكية وعالم الأوبرا.
مضيفة: "هذا الشيء أحبه كمغنية أوبرا، بحس حالي عم بتعلم شيء جديد كل يوم أو كل سنة لأن التعليم لا يتوقف".

زينة برهوم - الصورة من حسابها الخاص على إنستغرام


يمكنكم قراءة.. السوبرانو الأردنية زينة برهوم: أسعى لنشر ثقافة الأوبرا في العالم العربي

" موسيقى البوب وآراء فنية أخرى"

إلى أي مدى يعتمد عرض "عايدة" على المرجعية التاريخية للشخصية، أم تفضلين تقديمها بطريقة أكثر معاصرة؟

هناك الكثير من المخرجين أخرجوا "أوبرا عايدة" بطريقتهم المختلفة، لأن الأوبرا في العادة تقدم على مسارح مختلفة بجميع أنحاء العالم ومن قبل مخرجين مختلفين، ومن الممكن يكون الإخراج معاصراً أو تاريخياً نسبة للحقبة الزمنية التي كتبت القصة فيها.
وفي العادة أفضل أن تكون القصة أكثر نسبة للتاريخ التي كتبت فيها، وليس لدي مانع أن يكون الإخراج معاصراً، رغم عدم خوضي لأي تجربة من قبل في عمل أوبرالي بإخراج معاصر.
مكملة: "أعتقد ليس لدي مانع ولكن بحسب الإخراج لأن في أشياء لا أحب عملها".

زينة برهوم - الصورة من صفحتها على إنستغرام

في رصيدك الفني عدد قليل من الألبومات آخرها Wings of Love، لماذا أنت مقلّة في هذا الأمر، هل لأسباب إنتاجية أم أن هناك أسباباً أخرى؟

أطلقت ألبومين "القنطرة 1" و"القنطرة 2"، ورسالتي الفنية من خلالهما التي تمثل أيضاً رسالتي الأساسية بالعموم، هي بناء جسور بين الحضارات المختلفة بحكم سفري ببلدان مختلفة ولدي حب للغات المختلفة، وأعلم أهمية تقرب الثقافات بجميع أنحاء العالم من خلال الموسيقى، وهذا الأمر يتحقق عندما أغني بأكثر من لغة، وفي الألبومين غنيت بـ 5 لغات.
وعقب جائحة كورونا كتبت أول أغنية وهي "Wings of Love" وهي من نوع آخر من الموسيقى وهي "البوب"، وهذا النوع بدأت في غنائه من وأنا صغيرة وعمري 12 عاماً، وهذا الإلهام جاء لي وقت الجائحة، لأ ني شعرت بأن الناس، وأنا أيضاً، بحاجة إلى مثل هذه الأغنية، والتي تحسهم على أهمية الحب وأهمية تواجد الجميع مع بعضهم البعض في مثل هذه الأيام الصعبة.
واستطردت قائلة: "كتبت كلمات الأغنية ولحنتها، وبعد كده أنتجتها بـ استديو، وكانت أولى تجاربي في كتابة موسيقى البوب".
عقب ذلك كتبت أغاني أخرى بفن البوب، ولكن لم أطلق الألبوم حتى الآن، لكون تركيزي أكثر على الحفلات الموسيقية، والتي تجعلني أسافر كثيراً في دول أوروبية، فعلياً الغناء ببلدان مختلفة يكون عائقاً لي حتى أكمل إنتاج الألبوم، ولكن أود أن أنوه بأن هناك أغنية بعنوان "بترا" و" أوبرا"وأيضاً مستوحى من هذه الاغنية، من المفترض انتهى منها مع نهاية العام الجاري، وعن قريب سوف يسمع جمهوري أغنينة جديدة غير Wings of Love وستكون عن فن البوب.

يمكنك الاطلاع على: خيران الزهراني أول مغني أوبرا سعودي لـ «سيدتي»: أطمح إلى بناء جسر ثقافي بين السعودية وإيطاليا

هل فكرتِ في خوض تجربة التمثيل في عمل درامي أو سينمائي؟ ولو حدث، هل هناك شروط لدى زينة في هذا الأمر؟

عُرض عليّ دور سينمائي ولكن لم يكن مناسباً لي ، خاصة وأنني لا أحب التمثيل من أجل الظهور في السينما أو تحقيق شهرة بهذا المجال، لأن هذه الأمور ليست ضمن أهدافي في الحياة، ودائماً لدىّ شعور بأن الدور الذي سوف أقدمه لابد أن أقدمه بمصداقية ويمثلني بأحلى صورة، ويمثل هويتي العربية بأحسن صورة أيضاً، مكملة: "مخرجة الفيلم كانت ألمانية والقصة ماحسيت أنها مناسبة بالنسبة لي".

حدثينا عن تعاملكِ مع الجمهور في الـ "سوشيال ميديا"؟

"أنا بحس حالي قريبة وبعيدة، وللتوضيح أشعر بالقرب من الجمهور على السوشيال ميديا، عندما أجده يتفاعل مع أعمالي ويحبها ويريد معرفة تفاصيلها، والوقت الذي أبعد فيه عن السوشيال ميديا، عندما أشعر بأنها سوف تأخذني من أهدافي أو الوقت المخصص لحياتي أو الوقت الذي يجب أتواجد فيه مع عائلتي، وفي نهاية القول هي مهمة ولكن يجب على الشخص أن يتذكر بأن هناك حياة أخرى خارج الهاتف".

الصورة من المركز الإعلامي للسوبرانو الأردنية زينة برهوم
                                                 الصورة من المركز الإعلامي للسوبرانو الأردنية زينة برهوم 

من مَثلك الأعلى في عالم الغناء الأوبرالي؟

ضاحكة بهدوء، هناك الكثير من الشخصيات والفنانين، ولكن أهمهم بالنسبة لي الفنانة الأوبرالية "ماريا كالاس " لكونها مرت بالكثير من الصعوبات والتحديات بحياتها جعلتها أيقونة للفن الأوبرالي في زمنها وحتى اليوم، وهي تعتبر من الأمثلة أو الفنانات اللواتي أعتبرهن مثلي الأعلى، حيث عبرت عن نفسها بكل ثقة ومصداقية رغم كل الصعوبات التي مرت بها، كما أنها أظهرت كل الطاقة بداخلها في صوتها الذي تعلق به قلوب الكثيرين، وهذا الأمر شيء جميل ورائع، لأن الفنان ضروري أن يؤثر بالناس وأن يوصّل لهم رسالته الفنية، وهذا يتطلب منه أن تكون لديه مصداقية.

جوائز وتكريمات حصدتها زينة برهوم في مسيرتها، هل هناك جائزة تحبها زينة أو تعتز بها؟

أعتقد الجائزة التي حصلت عليها في بداية مسيرتي الفنية وقت أن كنت في المدرسة أعتز بها كثيراً، لأنها من أولى الجوائز التي حصلت عليها في عالم الغناء. مكملة: "الواحد وهو صغير الأشياء التي ينجح فيها بيتذكرها كثيراً وتكون عزيزة على قلبه".
وأتذكر أيضاً بأن هناك جائزة أخرى حصلت عليها قبل الجائزة السابقة، وهي عن الفن التشكيلي وقت أن كان عمري 8 سنوات.

ما خطواتك الفنية القادمة؟

خطواتي القادمة والتي أعمل عليها منذ عامين هي أغنية "البترا"، والتي أنتظرها على "نار"، لأنها تتضمن بحوثات ودراسة لغة جديدة، و دراسات متعددة، وزيارة لمكتبات مختلفة ومتاحف، جعلتني أتعمق في التاريخ لكي أستطيع سرد قصتها وأنا في العموم لدي عشق كبير للتاريخ ، والأغنية ستكون ضمن فيلم قصير يسرد القصة التي كتبتها بالأغنية والتي سوف تكون فيما بعد أوبرا قصيرة.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»