أفكار توزيعات للأطفال
أفكار توزيعات للأطفال

إذا كنت تبحثين عن أفكار تساعدك في تجهيز توزيعات العام الدراسي الجديد للأطفال بعمر الروضة، هذا العام؛ ففي هذا المقال جمعت لك "سيدتي وطفلك" أفكاراً متنوعة ومبتكرة لهدايا وتوزيعات المدرسة، التي يجبها الأطفال، ويشاركون عادة في تجهيزها، فأبدعي معنا في أفكار لا تحتاج إلى أي تكلفة أو جهد، مجرد أوراق وألوان، وخيطان، وكوني جاهزة في حلقة مع أطفالك.

لوحة أوراق الشجر تحت المطر

لوحة أوراق الشجر تحت المطر


هذه اللوحة جميلة تحكي قصة 3 وريقات أشجار، وهن صديقات، يمكنك تعليم طفلك حقائق رائعة عن الصداقة حول هذه اللوحة، التي تقدمينها لطفلك في الروضة، حيث ذهبت الصديقات الثلاث إلى المدرسة تحت المطر، وكانت واحدة منهن تحمل مظلة، لكن الورقتين الأخريين أوشكتا على التبلل تحت المطر، فقامت الصديقة التي تحمل المظلة بتقديم مظلتها للصديقتين الأخريين، وراحت الورقات الثلاث تتناوب المظلة دقيقة لكل واحدة.
من خلال هذه القصة يمكنك بعد قص أوراق تحكي شخصياتها، تبديل المظلة من رأس ورقة إلى أخرى، بحيث تصبح عندك ثلاث لوحات، تحكي قصة 3 صديقات.

الحقيبة المدرسية

الحقيبة المدرسية


يمكنك جذب الطفل إلى المدرسة، من خلال قص ورق ملون، وتشكيل الحقيبة المدرسية الصغيرة، وابدئي معه قصة الذهاب كل يوم إلى المدرسة مع الحقيبة، وعلِّميه كيف يتكلم مع الكتب عندما يضعها في الحقيبة، ويغني لها ويقرأ منها أجمل كلمات الأغاني، وانطلاقاً من حاجيات المدرسة، يمكنك جعل طفلك الصغير يحبها، ويتحضر للذهاب إليها.

قارب القبطان والرحلة المدرسية

قارب القبطان والرحلة المدرسية


يمكنك صنع هذا القارب الصغير مع طفلك، وكما يتضح في الصورة، أنه يجب طي الدائرة الورقية إلى النصف، وتزيينها بالعلامات الحمراء والسوداء، يمكنك تأليف حكايات قبل النوم، عن الطالب الذي ذهب إلى مدرسته بالقارب، لكنه لم يجد موقفاً لها أمام باب المدرسة، فأخذ الإذن من مدرسته التي سمحت له بإيقافها خلف الباب المدرسي الكبير، لكنه في طريق العودة اصطحب معه أصدقاءه الذين تعرف إليهم في اليوم الأول، وأوصل كل طفل إلى بيته، في هذا القارب الجميل.

حديقة الحيوانات

حديقة الحيوانات


يمكنك صنع مجموعة من الحيوانات لتقديمها كتوزيعات لأطفال الروضة، وتحدثي عنها لتقللي التوتر لدى الطفل، وتخففي عنه الشعور بالوحدة، قلدي أصواتها، وقومي بإجراء محادثة، كيف أن الزرافة تستعد للذهاب في اليوم الأول من المدرسة، لتلتحق بمدرسة الزرافات، وكذلك الفيل والفأر الصغير، كل إلى مدرسته؛ فهذه أحاديث ستفتح آفاق الطفل، وتحسن من مهارات القراءة لدى الأطفال، وتشجعه لتكوين صداقات جديدة في المدرسة.

المركبة الفضائية

المركبة الفضائية


يحب الأطفال أحاديث وقصص الفضاء؛ فاجعلي هذه القصص في ذاكرتك عند تجهيز طفلك للذهاب إلى الروضة، لأن الأطفال فضوليون، فهم يتساءلون دائماً عن ما هو موجود في السماء، واجعلي إجاباتك من خلال صنع مركبة فضائية من الورق، ولوِّنيها بالأقلام الخشبية أو الشمعية، واجعلي أطفالك يتسابقون بها.

محفظة الأقلام المدرسية

محفظة الأقلام المدرسية


هذه المحفظة ستأخذ شكل النحلة، حيث يمكنك لف صفيحة كرتونية بشكل أسطواني، ولوِّنيها بالألوان المائية، وضعي مصاصتين بلاستيكيتين كقرنين لهذه النحلة، ويمكنك شراء أعين بلاستيكية، وتجدينها في السوبرماركات الكبيرة، فهم يستخدمونها لتزيين الحلويات.
علِّمي ابنك أن يرتب أقلامه في محفظة يساعدك في صنعها.

آيس كريم المدارس

آيس كريم المدارس


مع هذه التوزيعات الجميلة، سيودع طفلك الصيف، ويجب أن يكون مقتنعاً بتخفيف الآيس كريم أيام الشتاء، والمدرسة تحديداً لتجنب التهابات الحلق، وليكون الأمر خياره اقترحي عليه صنع آيس كريم مزيف لا يذوب، من الأوراق والخيطان، وضعي للآيس كريم عينين ترقبان عيني طفلك، وزينيه بابتسامة تودع الصيف.

حان وقت الكتابة ثم النوم

حان وقت الكتابة ثم النوم


هذه العبارة يمكن الإشارة إليها بصنع قلمي رصاص كبيرين من الكرتون، بشكل بسيط، ووضعهما في حقيبة مدرسية، لتنبيه الطفل إلى وقت الواجبات المدرسية، ثم رسم ساعة ورقية تنبه الطفل إلى أن وقت النوم قد حان.

فوائد إشراك الطفل في صنع التوزيعات المدرسية

  • تعلم الطفل الألوان والأشكال المختلفة وأيضاً الأرقام.
  • تساعد الطفل على التفكير والإبداع من خلال ابتكار شيء جديد من خلال خياله.
  • يمكن أن يعبر الأطفال من خلال تلك الأعمال عن مشاعرهم ونظرتهم للحياة من خلال الأشكال والأشياء التي يقومون بصنعها بأيديهم.
  • تجعل الطفل يعتمد على نفسه وقادر على إيجاد حل للمشاكل البسيطة التي يقابلها في أثناء القيام بالحرفة اليدوية، كما أنها تجعله قادراً على اتخاذ قراراته.
  • تعمل على تعزيز الذاكرة حيث يحاول الطفل مثلاً أن يقوم بحفظ شكل ما وعمل شيء مشابه له.
  • تساعد الأعمال اليدوية الأطفال على تعلم القراءة؛ مثلاً من خلال قراءة التعليمات الموجودة على بعض المنتجات المستخدمة.
  • تعلِّم الطفل التعاون والمشاركة وخلق بيئة اجتماعية له يمكنه من خلالها التواصل مع الآخرين الذين لديهم الاهتمامات ذاتها.
  • تجعل الطفل يفكر بشكل أفضل ومعرفته أنه من الطبيعي أن يخطئ، ومن ثَم يحاول مرةً أخرى؛ فليس من الضروري النجاح من أول مرة.
  • تعطي للطفل ثقة بنفسه ومعرفة مدى قدراته ويشعر الأطفال بذلك فور انتهائهم من العمل اليدوي الذي يقومون به وأخذ آراء من حولهم به.
  • إن أداء هذه الحرف قد يؤدي إلى تقوية عضلات أيدي وأصابع الأطفال وإمكانية التحكم للكتابة بخط جميل. المساعدة على التركيز.

بخامات منزلية بسيطة.. أعدي مع أطفالك توزيعات لعيد الأضحى المبارك

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.