السن الأدنى للاشتراك الإلزامي في التأمينات الاجتماعية بالسعودية

السن الأدنى للاشتراك الإلزامي في التأمينات الاجتماعية
السن الأدنى للاشتراك الإلزامي في التأمينات الاجتماعية

أجابت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ممثلة في العناية بالعملاء على استفسار أحد المتابعين المتعلق بالسن الأدنى للتسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية، وتابعت موضحة أن السن الأدنى للاشتراك الالزامي في نظام التأمينات الاجتماعية هو 15 سنة وفقا لنظام العمل.

وتابعت التأمينات الاجتماعية مشيرة إلى أن النظام السابق ينطبق على العامل شرط أن يعمل بموجب عقد عمل لمصلحة صاحب عمل أو أكثر لأداء عمل بصورة رئيسية داخل السعودية مقابل أجر مهما كانت مدة العقد أو طبيعته أو شكله.

وردا على استفسار آخر للمتابع عبر المنصة الرسمية للتأمينات الاجتماعية السعودية على إكس، والمتعلق بـ"هل يشترط ما يكون طالب مدرسة؟"، ليجيب العناية بالعملاء أنه لا يوجد ما يمنع تسجيل طالب في نظام التأمينات الاجتماعية في حال وجود علاقة عمل.

كيفية احتساب الحد الأدنى للمعاش من التأمينات الاجتماعية

وفقا للتعديلات التي شملت نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية فإن الحد الأدنى للمعاش هو 4 آلاف ريال سعودي، ويتم احتساب نسبة للمستفيدين من النظام وفقا للآلية التالية:

  • على سبيل المثال في حال بلغت مدة اشتراك المستفيد  480 شهرا، فإنه يستحق الحد الأدنى للمعاش والذي يقدر  بـ4 آلاف ريال سعودي.
  • في حال كانت مدة الاشتراك أقل من 480 شهرا، فإنه تلقائيا يتم  إنقاص الحد الأدنى المحتسب من المعاش عن كل 12 شهر اشتراك، على ألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 2000 ريال سعودي.

التأمينات الاجتماعية تجيب على استفسارات المستفيدين

ورد على حساب التأمينات الاجتماعية بمنصة إكس استفسارا آخر من أحد المقيمين في المملكة العربية السعودية والذي شمل "لي سنتين في السعودية، ولما بحثت في الموقع وجدت أني غير مسجل"، ليجيب العناية بالعملاء موضحا أنه يتم تسجيل المشتركين غير السعوديين استباقيا حسب البيانات الواردة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وتابعت التأمينات الاجتماعية ممثلة في العناية بالعملاءء داعية أصحاب الاستفسار لضرورة تحديث بيانات المشترك لدى وزارة الموارد البشرية حتى يتم تسجيله آليا وبالتالي يتمكن من التواصل مع وزارة الموارد للاختصاص.

وبشأن الحد الأدنى للراتب أكدت التأمينات الاجتماعية أنه يتم تسجيل الأجر حسب العقد الموقع المتفق عليه بين المشترك وصاحب العمل، علما بأن أجرك كموظف من اختصاص جهة العمل، أما الحقوق والواجبات لدى صاحب العمل من اختصاص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

تابعي أيضا نظام التأمينات الاجتماعية الجديد.. طريقة معرفة المدة المؤهلة لصرف المعاش

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس