7102 مواطنة إماراتية تحصل على رخصة "مبدعة" منذ 2005

مجلس سيدات أعمال أبوظبي
مجلس سيدات أعمال أبوظبي

ارتفع عدد الحاصلات على رخصة "مبدعة"، التي تتيح للمواطنات الإماراتيات ممارسة بعض الأنشطة التجارية من منازلهنّ إلى ما يزيد عن 7102 رخصة، وذلك منذ تأسيس برنامج “مبدعة” في عام 2005.


هذا ما أكدته أسماء الفهيم، رئيس مجلس سيدات أعمال أبوظبي.
وقالت الفهيم إنه بدعم القيادة الرشيدة، ورائدة العمل النسائي الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، تواصل ابنة الإمارات المساهمة بدور فاعل في بناء المجتمع وكشريكة استراتيجية في عملية التنمية الشاملة".

المرأة الإماراتية والقطاع الاقتصادي

يذكر أنّ رئيس مجلس سيدات أعمال أبوظبي أكدت على أهمية دور المرأة الإماراتية الأساسي في تعزيز القطاع الاقتصادي، الذي كان من أهم عوامل تأسيس مجلس سيدات أعمال أبوظبي، ووفّر تحت مظلة "غرفة أبوظبي"، مساحة واسعة للمبدعات وفتح أمامهنّ الحدود والآفاق، لدفعهنّ للازدهار في منظومة الأعمال والأسواق المحلية والعالمية بثقة وعزيمة وإصرار.

برنامج مبدعة

تجدر الإشارة إلى أنّ برنامج مبدعة منذ تأسيسه في عام 2005، يشكل رافدًا رئيسًا في تفعيل مساهمة المواطنات في أنشطة القطاع الاقتصادي ومجالات الأعمال والتجارة، عبر توفير العديد من المزايا، التي تفتح العديد من المجالات والأدوار الجديدة لابنة الإمارات، وحثها على الإبداع وتنمية قدراتها.
ويضم البرنامج، أكثر من 44 نشاطًا تجاريًّا، يسمح للمواطنات بمزاولته من المنزل، حيث تتوافق الأنشطة التجارية مع مواصفات حياة الوسط السكني، كونه يهدف في المقام الأول إلى تنظيم عملية ممارسة العمل التجاري من خلال المنزل في إمارة أبوظبي.

سيدات أعمال الإمارات

يشار إلى أنّ سيدات الأعمال في الإمارات يواصلن تحقيق إنجازات استثنائية تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتقديم حلول مبتكرة للمجتمع.
وشهدت أعداد سيدات الأعمال ومساهماتهم الاقتصادية، في ظل الدعم الحكومي والمجتمعي، نموا مضطردا خلال السنوات الماضية، ما عزز من مكانة الإمارات كوجهة رائدة لتمكين المرأة وريادتها في قطاع الأعمال.


ووفقًا لتقرير حديث صادرة عن مجالس سيدات أعمال الإمارات، ارتفعت نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة إلى 34.6% في عام 2024، مقارنة بـ 32.5% في عام 2023.
وأظهر التقرير أنّ سيدات الأعمال يشكلن 18% من مجموع رواد الأعمال في الإمارات، وأنّ 77.6% من الأعمال المملوكة للنساء في الإمارات يقودها نساء تحت سن الأربعين، مما يدل على دورهنّ الفعال في تعزيز الاقتصاد الوطني.


وأشار التقرير إلى أنّ 48.8% من هؤلاء النساء يشغلن مناصب مديرات تنفيذيات و61.4% منهنّ يمتلكن أعمالهن بشكل فردي، مما يعكس زيادة ملحوظة في ريادة الأعمال النسائية في دولة الإمارات.

المزيد حول المرأة الإماراتية: 34.6% نسبة مشاركة المرأة الإماراتية في القوى العاملة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x