قبل نهاية 2024.. تنفيذ أولى محطات التاكسي الجوي في دبي

التاكسي الجوي
التاكسي الجوي - الصورة من وام

تستعد إمارة دبي لإعلان أول محطة لمشروع التاكسي الجوي قريباً، وسيكون التشغيل خلال الربع الأول من عام 2026، ما يضعها في طليعة المدن التي تعتمد تقنيات النقل المستقبلية.
وفي تصريحاته على هامش مؤتمر ومعرض أنظمة النقل الذكية 2024، أكد خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة المواصلات في مؤسسة المواصلات العامة بهيئة الطرق والمواصلات، أن إعلان أول محطة لمشروع التاكسي الجوي في دبي سيكون قريباً.
وتوقع أن يكون التشغيل الرسمي لأول محطة للتاكسي الجوي في الربع الأول من عام 2026 على أن يشمل المشروع تدشين أربع محطات مبدئياً موضحاً أنه ستتوفر معلومات أكثر حول هذه المحطات خلال الأيام المقبلة.
وقال العوضي: "إن المشروع يُعدّ خطوة طموحة في مجال النقل الجوي الذاتي، ويهدف إلى توفير وسيلة نقل حديثة وفاعلة، إذ يُتوقع أن يخدم التاكسي الجوي المناطق المختلفة في المدينة، مع التركيز على ربط الخدمة بالفنادق والمطار".

المرحلة الأولى للمشروع

وتشمل المرحلة الأولى من الخدمة أربعة مواقع هبوط إستراتيجية في دبي، وهي: مطار دبي الدولي، ومنطقة وسط المدينة "منطقة داون تاون"، ودبي مارينا، ونخلة جميرا.
وتنفرد محطات التاكسي الجوي بتصميمها المبتكر، وتشتمل على مرافق مختلفة كمناطق الإقلاع والهبوط، ومنطقة مخصصة للركاب والإجراءات الأمنية، ومرافق للشحن الكهربائي، وكذلك تتميز بتكاملها مع وسائل النقل الجماعي، وفقاً لـ"وام".
تابعوا المزيد: إطلاق التاكسي الطائر في موسم حج 1445بشكل تجريبي

مزايا التاكسي الجوي

ستكون الطائرة المستخدمة في خدمة التاكسي الجوي كهربائية بالكامل، وتتسع لأربعة ركاب بالإضافة لقائده، يمتاز بمواصفات أمان وسلامة عالية، وذلك من خلال تصميمه الذي يحوي 6 مراوح، و4 حزم من البطاريات، تمنحه القدرة على الطيران لمسافة 161 كيلومتراً، وبسرعة تصل إلى 321 كيلومتراً في الساعة، كما يمتاز التاكسي الجوي، بمستوى ضجيج منخفض مقارنة بالطائرات المروحية.
ويمكن للتاكسي الجوي الطيران في المناطق الحضرية بكل كفاءة حيث يتمتع بخاصية الإقلاع والهبوط العمودي ما يوفر في المساحة الأفقية المطلوبة للمحطات، وفقاً لـ"وام".
ويعزز المشروع مكانة دبي كمدينة رائدة في تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في النقل، ويعكس التزامها بالابتكار المستدام.
ويسهم التاكسي الجوي في تقليل الاعتماد على وسائل النقل التقليدية، مما يساعد في خفض الانبعاثات الكربونية ويعزز من الجهود البيئية في المدينة.
كما يوفر بديلاً مريحاً وسريعاً للتنقل بين النقاط الرئيسية في المدينة، ما يحسن من تجربة النقل ويقلل من الوقت ويخفف الازدحام المروري.

مؤتمر ومعرض أنظمة النقل الذكية

انطلقت فعاليات مؤتمر ومعرض أنظمة النقل الذكية في مركز دبي التجاري العالمي يوم الاثنين الماضي، وتستمر حتى يوم 20 من سبتمبر الجاري.
ويعزز مؤتمر ومعرض أنظمة النقل الذكية 2024 التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة لتطوير حلول مستدامة تعزز من كفاءة منظومة النقل في المدن.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس