تعرفوا إلى آخر أيام فصل الصيف.. فلكيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

يطوى الوطن العربي ونصف الكرة الأرضية الشمالي صفحة فصل الصيف اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 بعد 93 يوماً استعداداً لحدوث الاعتدال الخريفي وبداية فصل الخريف يوم غد الأحد.
وقال ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس :"يجب معرفة أن دخول فصل الخريف لا يعني أن درجات الحرارة ستنخفض بشكل مباشر ، ولكن التغير في الطقس سيحدُث بشكل تدريجي خلال الأسابيع القادمة، حيثُ تنخفض درجات الحرارة شيئًا فشيئًا وتصبح واضحة خلال شهر نوفمبر المقبل".

فصل الخريف

وبين أن فصل الخريف يتميز بكثرة تقلباته الجويّة وذلك لأنه فترة انتقالية ما بين الصيف والشتاء لذا تتقلّب فيه درجات الحرارة باستمرار، كما أنه يُعـد البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربية، حيث تكثر حالات عدم الاستقرار الجوي بما في ذلك شبه الجزيرة العربية وترتفع فيه فُرص تساقُط الأمطار الرعدية في منطقة الخليج العربي.
وأشار أبو زاهرة إلى أن بداية فصل الخريف ستضع حداً لأشعة الشمس الصيفية المتواصلة حول الدائرة القطبية الشمالية وبداية جديدة لأضواء الشفق القطبي.
تابعوا المزيد: تعرفوا إلى الشهر الأشد حرارة على مستوى العالم

الاعتدال الخريفي

بحسب تقسيم علماء المناخ للفصول الأربعة فإن فصل الخريف يدخل في 1 سبتمبر، بينما حساب الطوالع والنجوم يدخل في 6 سبتمبر، ووفقاً لحركة الشمس الظاهرية وتعامدها على خط الاستواء فإن الخريف يدخل هذا العام في 22 سبتمبر "وهو المشهور"، وفق ما أفاد الدكتور عبدالله المسند نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية .
وتابع: غداً 22 سبتمبر يتعادل طول الليل مع النهار في كل العالم تقريباً، لافتاً إلى أن الاعتدال الخريفي يعد الاعتدال الثاني خلال السنة الميلادية بعد الاعتدال الربيعي في 21 مارس الماضي.
وأضاف المسند: في مثل هذه الأيام يطول الليل بمقدار دقيقة و25 ثانية يومياً، ونهار هذا اليوم أطول من نهار 21 ديسمبر "الانقلاب الشتوي" "المربعانية" بنحو ساعة ونصف، وأقل من نهار 21 يونيو "الانقلاب الصيفي" بساعة ونصف.
ولفت إلى أن الاعتدال الربيعي والخريفي هو نقطة تقاطع دائرة الكسوف مع خط الاستواء السماوي، وبعبارة أخرى: يحدث الاعتدال عند تعامد الشمس على خطّ الاستواء عندهايتعادل الليل والنهار طواًل، ويوم غد يدخل فصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي مودعين فصل الشتاء.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس