ظاهرة فلكية جميلة.. القمر يقترن بالمشتري فجر الغد

ظاهرة فلكية جميلة.. القمر يقترن بالمشتري فجراً
ستكون هذه الظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة في نهاية هذا الشهر - من حساب فلكية جدة على فيسبوك

سيكون عشاق الظواهر الفلكية على موعد فجر غد الثلاثاء الموافق 27 أغسطس 2024، مع ظاهرة فلكية جميلة، وهي اقتران القمر بكوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي بسماء العالم العربي والسعودية، وستكون هذه الظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة في نهاية هذا الشهر.

رابع ألمع جسم في قبة السماء

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن كوكب المشتري يعد رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم "أقمار غاليلو" وهي: (غانميد، كاليستو، يوروبا، أيوا)، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وأضافت الجمعية، أنه خلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام جميعًا ظاهريًا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

القمر يتحرك نحو الشرق

وأشارت فلكية جدة، إلى أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعًا نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

وفي سياق متصل: أصوات مخيفة صادرة عن قمر بكوكب المشتري تثير حيرة العلماء

نبذة عن كوكب المشتري

كوكب المشتري يعرف بأنه اول الكواكب العملاقة فهو اكبر كواكب المجموعة الشمسية والخامس من حيث الترتيب بعداً عن الشمس وله اكثر من 16 قمرا، أربعة منها كبيرة الحجم وبالإمكان رؤيتها بمرقاب صغير.

ويحوي كوكب المشتري كثيراً من العجائب، فمنها ما يتعلق بالكوكب نفسه وآخر يتعلق ببعض اقماره وهو يفوق كل كواكب المجموعة الشمسية لو جمعت مع بعض حجما وكتلة، ويفوق حجم الأرض بألف مرة وتفوق كتلته كتلة الأرض بأكثر من ثلاثمائة مرة.

ومع كل هذه الاحجام الضخمة فان المشتري كوكب غازي يتكون في اغلب مادته من غازي الهيدروجين بنسبة 90% وغاز الهليوم بنسبة 10%، ويمكن رؤية البقعة الحمراء العملاقة المميزة للكوكب من مرقاب متوسط الحجم، وهي عبارة عن إعصار ضخم يدور بعكس دوران عقارب الساعة، وقطره يفوق قطر الكرة الارضية مرات عدة، وهذه البقعة مستمرة منذ اكثر من ثلاثمائة سنة حتى الان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس