سانت بطرسبرغ وجهة منوعة تعد الزائرين بقضاء إجازة لا تنسى

لقطة لسانت بطرسبرغ وقت المغيب
لقطة لسانت بطرسبرغ وقت المغيب

في حين أن سانت بطرسبرغ اليوم هي ثاني أهم مدينة في روسيا وأكثرها اكتظاظًا بالسكان، إلا أنها كانت ذات يوم مركز القوة السياسية في البلاد. لا تزال سانت بطرسبرغ موطنًا للتراث الذي ينعكس في متاحفها وحدائقها والعديد من قصورها المذهلة.

تجسد مدينة سانت بطرسبرغ التاريخ الإمبراطوري لروسيا. هناك الكثير من المتاحف في جميع أنحاء المدينة، معظمها في مبانٍ إمبراطورية، تعرض جوانب مختلفة من التاريخ الروسي. متحف الإرميتاج، على سبيل المثال، هو أحد أرقى مجموعات الفن في العالم، ويشغل 6 مبانٍ رئيسة. كان المبنى الرئيس لمتحف الإرميتاج، قصر الشتاء، في الواقع مقر إقامة القياصرة وهو مبنى جذاب في ساحة القصر. هناك أيضًا العديد من الكنائس والكاتدرائيات المذهلة في جميع أنحاء المدينة، وأشهرها كاتدرائية القديس إسحاق.

 

تاريخ سانت بطرسبرغ

إطلالة على مدينة سانت بطرسبرغ


تعد مدينة سانت بطرسبرغ واحدة من أكثر مدن روسيا عراقة. استولى عليها بطرس الأكبر من السويديين، وأصبحت عاصمة للمملكة في عام 1912. وبُنيت المدينة على طول نهر نيفا في السنوات التالية. وباستثناء فترة قصيرة مدتها 4 سنوات (1928 - 1932) في عهد بطرس الثاني عندما تم نقل العاصمة مرة أخرى إلى موسكو، بقيت سانت بطرسبرغ عاصمة روسيا حتى الثورة البلشفية عام 1917. وقد بُنيت جميع المباني المذهلة التي تراها اليوم في المدينة خلال هذه الفترة. على سبيل المثال، بُني قصر الشتاء في ستينيات القرن الثامن عشر. كما شهدت المدينة اغتيال ثلاثة أباطرة، بيتر الثالث، وبولس الأول، وألكسندر الثاني. وفي عام 1905، كانت ساحة القصر شاهدة على قتل وإصابة الآلاف من المحتجين أثناء تحركهم نحو قصر الشتاء. كان هذا أحد الأسباب المباشرة العديدة لثورة 1905. بعد بداية الحرب العالمية الأولى، تمت إعادة تسمية المدينة إلى بتروغراد لإزالة العناصر الألمانية من الاسم. تمت إعادة تسميتها مرة أخرى إلى لينينغراد بعد وفاة فلاديمير لينين، زعيم الثورة البلشفية. خلال الحرب العالمية الثانية، تم الاستيلاء على لينينغراد وحاصرتها القوات الألمانية. بقيت تحت الحصار لمدة عامين ونصف تقريبًا، وتوفي ما يقرب من مليون شخص. بعد الحرب، منح ستالين لقب "مدينة البطل" إلى لينينغراد، إلى جانب 3 مدن أخرى فقط هي ستالينجراد وسيفاستوبول وأوديسا. كما تمت إضافة العديد من المناطق الجديدة حول المدينة إلى منطقة لينينغراد. بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، تمت إعادة تسمية المدينة أيضًا إلى سانت بطرسبرغ.

الوقت المفضل لزيارة سانت بطرسبرغ

سانت بطرسبرغ وجهة تستحق الزيارة

يونيو وأغسطس هو الوقت المفضل لزيارة سانت بطرسبرغ. إنها مدينة لا يمكن التنبؤ بالطقس فيها. غالبًا ما يقول السكان المحليون مازحين أنه يمكن للمرء الاستمتاع بجميع الفصول الأربعة في يوم واحد في سانت بطرسبرغ. ومع ذلك، إذا كنت تخطط لزيارة هذه المدينة في روسيا، فأنت بحاجة إلى أن تكون على دراية بالظروف المناخية من أجل الحصول على أفضل استفادة من إجازتك. خلال فصل الصيف، يكون الطقس لطيفًا، مع شروق الشمس الطويل. هذا بلا شك أفضل وقت لاستكشاف أفضل الأماكن السياحية الشهيرة في المدينة. عادة ما تكون الفترة من سبتمبر إلى مايو أقل ازدحامًا في المدينة. بطبيعة الحال، تكون الفنادق وأسعار تذاكر الطيران مناسبة للميزانية خلال هذه الأشهر.


التسوق في سانت بطرسبرغ


تضم مدينة سانت بطرسبرغ العديد من مناطق التسوق الشهيرة. ستجد العديد من العلامات التجارية العالمية ومتاجر الهدايا التذكارية ومتاجر الحرف اليدوية والمتاجر الكبرى. تقع بعض المتاجر الأكثر شهرة على طول شارع نيفسكي بروسبكت، وهو نقطة جذب للتسوق. يوجد أيضًا العديد من مراكز التسوق، ويعد مركز جاليريا للتسوق أحد أكثر مراكز التسوق زيارة. يعد شارع بولشوي بروسبكت مكانًا آخر يجذب العديد من المتسوقين من جميع أنحاء المدينة.

 

معالم جذابة في سانت بطرسبرغ

ملعب زينيت أرينا في سانت بطرسبرغ

المتحف الروسي الحكومي


يضم المتحف الروسي الحكومي واحدة من أكبر مجموعات الفنون الجميلة الروسية في العالم، والتي تنافس معرض تريتياكوف في موسكو. تم إنشاء المتحف في عام 1895 من قبل نيكولاس الثاني، وتم افتتاحه للجمهور بعد ثلاث سنوات في عام 1898. استخدم قصر ميخائيلوفسكي كمبنى رئيسي للمتحف. يعرض المتحف واحدة من أروع مجموعات الأعمال الفنية الروسية، والتي يعود تاريخها إلى القرن الحادي عشر. تعززت مجموعة المتحف بالثورة، عندما تم نقل العديد من اللوحات من المجموعات الشخصية والمتاحف الأخرى إليه.

نهر نيفا


يعتبر نهر نيفا جزءًا مميزًا من تخطيط سانت بطرسبرغ. وتشكل سدوده الأساس للعديد من المعالم السياحية، وتوفر رحلات القوارب على النهر بعض المناظر الخلابة. يعد نهر نيفا أحد أكبر أنهار أوروبا من حيث الحجم، وكان تخطيط المدينة يتركز بشكل كبير حول نهر نيفا. لدرجة أن معظم المباني المهمة تم بناؤها على طول النهر. توفر السدود المختلفة على نهر نيفا الأساس للعديد من المباني التاريخية، مثل: قصر الشتاء والحديقة الصيفية وشق جزيرة فاسيليفسكي. طوال فصل الصيف، وبعض فصول الشتاء الدافئة، توجد مئات القوارب التي تعمل على النهر، ما يوفر بعض المناظر البانورامية الرائعة للمدينة ومعالمها السياحية الجذابة.


قصر بيترهوف


يعتبر قصر بيترهوف في سانت بطرسبرغ أحد مواقع التراث العالمي لليونسكوة. يضم القصر حدائق مورقة ونوافير مذهلة وغير ذلك الكثير ما سيذهلك. بُني القصر من قبل بطرس الأكبر ويُشار إليه أحيانًا باسم "فرساي الروسي". يعد القصر أحد أفضل الأماكن التي يجب زيارتها في سانت بطرسبرغ.