أسرار مخفية.. ما هو الويب المظلم وما هي خطورته؟

عالم غامض.. ماهو الويب المظلم وماهي خطورته؟
يطلق الخبراء على الإنترنت المظلم اسم "أرض الخدمات المخفية" حيث تجرى من خلاله مختلف المعاملات التجارية السرية - الصورة من unsplash

الويب المظلم (Dark web) أو كما يطلق عليه الخبراء "أرض الخدمات المخفية"، هو عبارة عن مواقع تحتوي على عناوين IP مخفية وقد يتطلب برنامجًا محددًا للوصول إليه، ويشكل حوالي 96% من مواقع الويب على الإنترنت، وقد أثار هذا المصطلح الكثير من التساؤلات حوله في الآونة الأخيرة لارتباطه بالعديد من جرائم القرصنة والاختراقات التقنية التي أحدثت ضجة حول العالم مؤخراً.

التصفح على الويب المظلم

يتساءل الكثيرون عن معنى الويب المظلم وماهيته ولماذا يستخدم؟، ووفقاً لخبراء التقنية، الويب المظلم هو عبارة عن شبكة ويب تستضيف مواقع الويب المشفرة لمستخدميها، ولا يمكن الوصول إلى هذه المواقع إلا من خلال متصفحات ويب معينة.

ويستخدم بعض الأشخاص هذه المساحة المشفرة للمساعدة في حماية هويتهم وخصوصيتهم عبر الإنترنت، لكن المتسللين الآخرين يجيدون استخدام هذه الميزات لتنفيذ أنشطة غير قانونية، وهذه التعاملات المشبوهة هي التي تمنح شبكة الإنترنت المظلمة سمعتها الخطيرة.

ومن أمثلة بعض الجرائم التي قد تواجهها أثناء التنقل في الويب المظلم:

  • عمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة.
  • عمليات احتيال NFT.
  • حيل الخداع.
  • التجسس.
  • بيع بيانات الاعتماد والبيانات المسروقة.
  • هجمات سيبرانية.
  • أدوات وبرمجيات ضارة.
  • كشف البيانات التشغيلية والمالية للعملاء.

خطورة الويب المظلم

وبحسب خبراء التقنية، فلا يستخدم المتسللين الويب المظلم للأغراض الإجرامية فقط، إذ قد يقوم بعضهم بتسجيل الدخول إليه لإخفاء نشاطهم عبر الإنترنت عن الحكومات، وخاصة تلك التي تفرض رقابة على الإنترنت.

ومن خلال بعض متصفحات الويب المظلمة المماثلة، يمكن للأشخاص تصفح الويب المظلم والتواصل مع الآخرين دون تتبع عنوان IP الخاص بهم أو سجل البحث أو ذاكرة التخزين المؤقت أو ملفات تعريف الارتباط، وتعد هذه المتصفحات محركات بحث فريدة مصممة خصيصًا للوصول إلى الويب المظلم، وعلى عكس ما قد تعتقد، يقدم الويب المظلم العديد من المواقع التي لا ترتبط بأي نشاط غير قانوني.

لماذا يستخدم البعض الويب المظلم

يستخدم بعض الأشخاص غالبًا الويب المظلم لإبقاء نشاطهم عبر الإنترنت مجهولًا، وهذه الحماية المتزايدة والخصوصية هي ما يمكن أن يحفز مجرمي الإنترنت على استخدام المنصة للقيام بأنشطة غير قانونية.

ويوفر الويب المظلم تصفحًا مجهولًا غير متوفر على مواقع الويب الأخرى، ولكن بالمقابل فهناك تهديدات كبيرة قد تواجهها أثناء التصفح، حيث يستخدم المتسللون الويب المظلم للقيام بأنشطة غير قانونية قد تورطك وتكشف معلوماتك إذا عثرت على الموقع الخطأ.

ما هو الإنترنت المظلم (Dark web)؟

يطلق خبراء التقنية على الإنترنت المظلم اسم "أرض الخدمات المخفية" أو "دارك ويب"، حيث تجرى من خلاله مختلف المعاملات التجارية السرية، ويمكن التنقل إليه والتجول في مواقعه من دون أن يترك الشخص أي آثار، أي أنه سيكون مخفي الهوية، وأنشطته غير مسجلة على أي محركات بحث، ولا يمكن تعقبه.

وهو عبارة عن شبكة عنكبوتية سرية، تتألف من مجموعة مواقع إلكترونية مخفية عن أعين المتابعين، وقد بدأ استخدام هذا المصطلح على نطاق واسع منذ سنة 2009، وغالبا ما يربطه الكثيرون بالقرصنة والأعمال الإجرامية.

يمكنك أيضًا قراءة: حيلة ذكية يمكنك خلالها تحميل صفحات الويب بشكل أسرع على جوجل كروم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس