نجاح أول عملية تركيب مفصل صناعي للركبة بتقنية الروبوت بالمدينة المنورة

نجاح أول عملية تركيب مفصل صناعي للركبة بتقنية الروبوت - الصورة من تجمع المدينةالمنورة الصحي
نجاح أول عملية تركيب مفصل صناعي للركبة بتقنية الروبوت - الصورة من تجمع المدينةالمنورة الصحي

نجح فريق طبي متخصص في جراحة العظام والمفاصل الصناعية بمدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الطبية بالمدينة المنورة من إجراء عملية تركيب مفصل صناعي للركبة، مستعينا في تلك الجراحة بتقنية الروبوت المساعدة.

وتمكن الفريق الطبي من إجراء العملية لسيدة سعودية في العقد السابع من العمر، وتم إنجاز تلك الخطوة التي كللت بالنجاح باعتبارها أول عملية جراحية تتم باستخدام تقنية الروبوت بمستشفيات التجمع الصحي.

تركيب مفصل صناعي بتقنية الروبوت

ووفقا لما ذكر في واس، فقد استقر الفريق الطبي السعودي بعد إكمال الفحوصات الطبية اللازمة على إجراء عملية تلبيس مفصل الركبة وذلك عبر الاستعانة بتقنية الروبوت، والتي تكللت بالنجاح، وبالفعل غادرت الحالة المستشفى وهي بصحة جيدة بعد إتمام برنامجها العلاجي.

الجدير بالذكر أنه تم الاستعانة بتقنية الأنظمة الروبوتية في جراحة استبدال المفاصل، كونها أظهرت تقدما ملحوظا في جراحات العظام، وتمتاز بالدقة في تحديد محاذاة العظام ووضع الزرعات، وبالتالي ضمان نتائج جراحة محسنة وتقليل الوقت اللازم للتعافي للمرضى.

آلية استخدام الروبوتات في العمليات

أكد التجمع الصحي بالمدينة المنورة أنه يتم الاستعانة بنظام الروبوت عادة في العمليات بالشكل الذي يساعد الجراحين على تحقيق تناسق مثالي ومحاذاة المضاعفات، بدورها تحسن تلك الآلية وظيفة المفاصل، وتساعد على تقليل الألم بعد الجراحة وتعزيز عملية التأهيل في وقت أقل، وأيضا زيادة احتمالية تحقيق نتائج ناجحة على المدى البعيد.

ما هو الروبوت المستخدم في الجراحة؟

حسب ما ذكر تجمع المدينة المنورة الصحي، فإن الروبوت المستخدم في الجراحة عبارة عن جهاز مكون من حساسات متصلة بعظمتي الفخذ والساق في أماكن محددة، تقوم هذه الحساسات بإرسال المعلومات والقراءات بشكل مباشر ودقيق للكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء ومتصلة بالروبوت.

تعمل هذه الوحدة على إرسال البيانات لعمل تحديد دقيق لأماكن الشق العظمي وتظهر البيانات المرسلة من الحساسات على شاشة الروبوت كصورة ثلاثية الأبعاد مع رسم دقيق لصورة الشق العظمى قبل بدء العملية.

بعد ذلك يستخدم الجراح قطعة يدوية متصلة بحساسات متصلة بالروبوت لإزالة الطبقة اللازمة من العظم حسب البيانات والقراءات المرسلة من الروبوت والتي تظهر على الشاشة من قبل تركيب المفصل بصورة نهائية.

تابعي أيضا فريق طبي ببريدة ينجح في علاج مريض عانى من صعوبة البلع لمدة 5 سنوات دون جراحة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس