كيفية تزيين الحمام بأسلوب عصري ومريح مهما كان حجمه؟

حمام مودرن
حمام مودرن مكسوة جدرانه بالخشب (الصورة من unsplash)
الحمّام المُصمّم جيدًا، ليس مُجرّد مساحة وظيفيّة، بل هو ملاذ للاسترخاء، إذ يُمكن للحمّام المُريح، والجذّاب لناحية الديكور، والمُعبّر عن أسلوب المستخدم، وذوقه الشخصي، وتفضيلاته، أن يُحوّل الروتين اليومي إلى لحظات استرخاء، وأن يسمح باستخدام المساحة، بكفاءة. في السطور الآتية، تفاصيل عن كيفيّة تزيين الحمّام، مهما كان حجمه، بأسلوب عصري ومريح؟

معلومات عامة متعلقة بتصميم الحمام العصري

جانب من حمّام مودرن منسقة ديكوراته بذوق (الصورة من unsplash)
إنفاق المال على تصميم الحمام، في المنزل، مُهمّ للغاية؛ وهو لا يُركّز على وظيفة الحيّز المذكور، فحسب، بل يُمثّل فرصةً لتحويل مساحة يومية إلى واحة للاسترخاء، والرفاهية، لا تخلو من عمق. لذلك، تُعدّ تركيبات الحمّام، والحنفيات، عناصر محورية، وهي تُحدث فرقًا في الأسلوب العامّ للمساحة. إضافة إلى ذلك، يجدر بك الاختيار بين حوض الاستحمام، والدشّ، إذ يتمتّع كلا الخيارين بمزايا، وعيوب، ما يعني أن القرار سيعتمد على التفضيلات الشخصية لمالكة المنزل، والمساحة المُتاحة، والاحتياجات الفردية.
لناحية مواد الديكور العائدة إلى الحمام المودرن، هناك الزجاج، والمعادن، مثل: الفولاذ المصقول، أو الألومنيوم المطلي بالمسحوق، والخشب. في هذا الإطار، يصحّ أيضًا البحث عن مواد مستدامة، مثل: الخشب أو البلاط المُعاد تدويره لنهج صديق للبيئة، في إطار تصميم الحمام.
جانب من حمام تُظهر ديكوراته اهتمامًا بحلول التخزين (الصورة من unsplash)

من جهة ثانية، يجب أن يكون الحمّام الحديث أنيقًا، ومُنظّمًا جيّدًا، وذلك لتحقيق أقصى إفادة من المساحة المُتاحة، ما يُحتّم الاستثمار في حلول التخزين الذكية، مثل: الأرفف المُعلّقة، والأدراج، والحجرات المخفية، إضافة إلى السلال والحاويات المتطابقة.

12 فكرة لجعل الحمّام المودرن أكثر راحةً

حوض استحمام، مع طاولة بجواره (الصورة من unsplash)
لا يكتمل ديكور الحمام المودرن، سوى بالتزيين بأسلوب عصري ومُريح، فالتفاصيل في الحيّز تعكس أسلوبك الشخصي. من الناحية المثالية، يجب أن يكون الحمّام، في المنزل، مكانًا دافئًا، ومُريحًا، ما يُساعد المُستخدم على "الانتعاش". لتحقيق ذلك، هناك مجموعة من الأفكار، مع أهمّية الإشارة إلى ضرورة المطابقة بين الاكسسوارات، من خطّافات، وحلقات الستارة، وحامل ورق التواليت، وأرفف المناشف، وكل التشطيبات المعدنية الأخرى، وذلك لتوحيد المظهر العام للحمّام.

رأس الدش المطري

مقصورة الدش مزودة برأس دش مطري (الصورة من unsplash)
تتمثّل إحدى الطرق المُفضّلة لجعل الحمّام المنزلي أكثر راحةً، في محاكاة الطبيعية، أو الاستعارة من عناصرها، في مساحة مقصورة الدش. في هذا الإطار، يصحّ استبدال برأس الدشّ التقليدي، آخر مطري، يجعل الماء يتساقط مباشرة، تمامًا مثل المطر، ما يجعل الاستحمام مريحًا.

أقمشة ملوّنة

تشمل الطرق، التي تجعل الحمّام مُريحًا، وجذّابًا، بصورة "تلتقط" العين، استخدام مناشف منقوشة، وعرضها على الأرفف، إضافة إلى سجاد ملوّن بألوان زاهية.

إضافة كرسي إلى الحمّام

من المُمكن اختيار كرسي قصير، أو مقعد، وذلك للجلوس عليه، عند تجفيف المستخدم، جسمه، بعد الاستحمام. إضافة إلى الكرسي، الطاولات الصغيرة مُناسبة أيضًا للتوزيع في الحمّام، بخاصّة بجوار حوض الاستحمام، حيث يمكن استخدامها لحمل الشموع، ولوازم الاستحمام، ومنشفة.

توزيع الأرفف على جدران الحمّام

تُساعد الأرفف الجدارية الموزّعة في الحمّام، في تخزين الحاجيات، إضافة إلى الاستخدام في عرض الاكسسوارات. في هذا الإطار، تحلّ الأرفف فوق المرحاض، أو تكون عبارة عن وحدة أرفف قائمة بذاتها.

رف المناشف الساخن

هو عنصر يُحقّق الراحة لمستخدم الحمّام، إذ يُساعد في تجفيف المناشف الرطبة.

الأملاح والفقاعات

عوضًا عن تخزين أملاح الاستحمام، والفقاعات التي تُضاف إلى الماء في حوض الاستحمام، وغيرهما من عناصر مشابهة، يمكن عرض الأخيرة، في سلّة، توضع على رف، بخاصّة أنها تكون ملونة، وذات أشكال إبداعية، ما يعني أنها يمكن أن تضيف الكثير من الحيوية إلى حمّامك.

الخطّافات

عوضًا عن تعليق المنشفة على قضيب خاصّ بها، يحلو توزيع الخطافات، أو أرفف المناشف المنحنية، حيث يمكن تخزين المناشف النظيفة، ملفوفة.

صينية لحوض الاستحمام

صينية حوض الاستحمام مزودة بأغراض النظافة الشخصية (الصورة من unsplash)
تحمل الصينية الصابون، والفقاعات، وحتى أي عنصر ديكور تجميلي صغير، أو مكان لكتاب...

النباتات الداخلية

هي تُضيف فخامةً إلى الحمّام، إذا كان نور الشمس يدخل مساحة الأخير.

الأعمال الفنّية

يعتقد بعض مُلّاك المنازل أن الأعمال الفنّية تحلّ في غرف المنزل، مثل: غرف المعيشة، والنوم، إضافة إلى الممرّات، من دون أن يُفكّروا في توزيعها في الحمّام، على الرغم من أن هذه الخطوة تُجمّل الديكور. تشمل الأعمال الفنية: صورة مؤطرة تتخذ مكانًا لها فوق حوض الاستحمام، أو أي مكان آخر في الحيز.

تعليق مرآة

من الصحيح اختيار مرآة مُصمّمة بشكل جميل، حتى تقوم بدور تزيين الحمّام، إضافة إلى وظيفتها.

جذب الحواس

يجذب الحمّام المُريح، من خلال الديكور الداخلي، وعناصر التزيين، والتعطير، البصر، واللمس، والشمّ.