هل الزيوت تضر بالشعر الدهني؟.. اكتشفي الأسباب وطرق اختيار المناسب منها

هل الزيوت تضر بالشعر الدهني؟
هل الزيوت تضر بالشعر الدهني؟

هل الزيوت تضر بالشعر الدهني؟! سؤال تطرحه الكثيرات، خاصة اللواتي يفضلن الطرق الطبيعية للعناية بجمال شعرهن؟! لا سيما وأن للزيوت الطبيعية فوائد جمّة للشعر، من علاج تقصفه ومنع تساقطه إلى تعزيز نموه ولمعانه. لكن، وعلى الرغم من الفوائد التي تقدمها هذه الزيوت للشعر، فإن عدم اختيار المناسب منها لنوع الشعر، أو الإفراط في استخدام هذه الزيوت، قد يؤدي إلى إلحاق الضرر ببصيلات الشعر، خاصة إذا كان دهنياً.

لذلك، إذا كنت ترغبين في استخدام الزيوت الطبيعية للعناية بشعرك الدهني، ثمّة نصائح لا بد من مراعاتها، للاستفادة من فوائد الزيوت بعيداً عن التعرض للأضرار المحتملة، وضمان الحصول على شعر صحي وقوي. تابعي مع "سيدتي" وتعرفي إلى كيفية اختيار الزيوت للعناية بشعرك الدهني، والطرق الصحيحة لاستخدامها.

زيوت طبيعية للعناية بالشعر الدهني

يعتبر زيت الجوجوبا من الزيوت المفيدة للشعر الدهني

للعناية بشعرك الدهني، ينصح باختيار الزيوت الطبيعية، ذات تركيبة خفيفة غير دهنية وخصائص فعالة في تنظيم إنتاج الدهون في فروة الرأس. وأيضاً غير كوميدوغينيك، ما يعني أنه لن يسد مسام فروة الرأس. هناك العديد من الزيوت التي بإمكانك استخدامها للعناية بشعرك الدهني، نستعرض أهمها:

زيت الجوجوبا

يعتبر زيت الجوجوبا مثالياً للعناية بالشعر الدهني؛ وذلك بسبب خصائصه الفريدة التي تلبي احتياجات فروة الرأس الدهنية. يشبه زيت الجوجوبا إلى حد كبير الزهم الطبيعي الذي تنتجه فروة الرأس. يساعد على تنظيم إنتاج الزهم في فروة الرأس، ما يخفف من الإفراط في إنتاج الزيت. إضافة إلى ذلك، يوازي زيت الجوجوبا مستويات رطوبة فروة الرأس، ويوفر الترطيب اللازم دون التسبب في زيادة الدهون، وهو أمر مفيد للمناطق الجافة والدهنية في فروة الرأس.

على عكس الزيوت الثقيلة، فإن زيت الجوجوبا خفيف الوزن ويمتص بسرعة. لن يسد مسام فروة الرأس، هذا مهم للوقاية من مشكلات فروة الرأس مثل حب الشباب أو التهاب الجريبات، ويمنع ظهور قشرة الرأس وحالات فروة الرأس الأخرى التي قد تصاحب الشعر الدهني والتي يمكن أن تتفاقم بسبب انسداد المسام.

طرق استخدام زيت الجوجوبا

  • لعلاج فروة الرأس: ضعي كمية صغيرة من زيت الجوجوبا مباشرة على فروة رأسك، ودليكها بحركات دائرية لطيفة. انتظري مدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله بشامبو خفيف.
  • للتخلص من تقصف الشعر: وزعي بضع قطرات من زيت الجوجوبا على أطراف شعرك، وتجنبي الجذور لمنع الدهون الزائدة.
  • لتنظيف الشعر: بإمكانك، أيضاً إضافة قطرات من زيت الجوجوبا إلى الشامبو لدمج فوائده في روتين غسل شعرك. يساعد ذلك في موازنة مستويات الزيت أثناء التنظيف.

زيت الأرغان

يمتاز زيت الأرغان بخصائص علاجية مفيدة للشعر الدهني

يعتبر زيت الأرغان ويشار إليه غالباً باسم"الذهب السائل" من الزيوت المفيدة للشعر الدهني؛ نظراً لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين "هـ"، ما يساعد على ترطيب الشعر دون زيادة الزهم. لذا، يعزز لمعان الشعر ويحسن صحته. زيت الأرغان خفيف الوزن، ويمتصه الشعر وفروة الرأس بسرعة. يوفر رطوبة للشعر دون ترك بقايا ثقيلة أو دهنية، وهو مفيد بشكل خاص للشعر الدهني الذي يتطلب ترطيباً دون إضافة الزهم الزائد. وينظّم إنتاج الزهم الزيت الطبيعي الذي تنتجه فروة الرأس، ويوازن مستويات الزيت وتقليل الدهون المفرطة في فروة الرأس.

يقوي زيت الأرغان جذع الشعرة ويقلل من تقصف الأطراف، ما يحسن الصحة العامة ومظهر الشعر، بسبب غناه بمضادات الأكسدة وفيتامين "هـ" والأحماض الدهنية الأساسية. ويساعد على تهدئة فروة الرأس المحتسسة أو الملتهبة؛ لغناه بخصائص مضادة للالتهابات. هذا مفيد لصاحبات الشعر الدهني واللواتي يعانين من مشكلات في فروة الرأس مثل الالتهاب أو قشرة الرأس.

طرق استخدام زيت الأرغان

  • لعلاج مشكلات الشعر الدهني: ضعي كمية صغيرة من زيت الأرغان على فروة رأسك وشعرك قبل شطفه. اتركيه لمدة 15-30 دقيقة للسماح له بالتغلغل وتغذية شعرك. بعدها، اشطفي شعرك بشامبو لطيف.
  • كبلسم للشعر: طبقي بضع قطرات من زيت الأرغان على أطراف شعرك الرطب. تجنبي وضعه مباشرة على فروة الرأس؛ لمنع إضافة المزيد من الزيت. ثم، اشطفي شعرك بالماء فقط.
  • مزجه مع الشامبو أو البلسم: أضيفي بضع قطرات من زيت الأرغان إلى الشامبو المعتاد. يساعد ذلك في تحسين صحة فروة الرأس وتوازن إنتاج الزيت.

زيت الشاي الأخضر

زيت الشاي الأخضر

يعدّ زيت الشاي الأخضر إضافة مفيدة للعناية بالشعر الدهني. هذا الزيت يحتوي على العديد من الخصائص، التي تساعد على تنظيم إنتاج الزهم (الزيت الطبيعي الذي تنتجه فروة الرأس). من خلال موازنة إنتاج الزيت، ما يقلل من الدهون الزائدة في فروة الرأس. أما الخصائص المضادة للميكروبات والفطريات في الشاي الأخضر، فتكافح البكتيريا والفطريات التي تتسبب في مشكلات في فروة الرأس، مثل قشرة الرأس أو الحبوب.

يحمي زيت الشاي الأخضر الشعر وفروة الرأس من الإجهاد التأكسدي الناجم عن العوامل البيئية؛ بسبب غناه بمضادات الأكسدة مثل الكاتيكين، ما يحسن صحة فروة الرأس بشكل عام ويقلل من تقصف الشعر. كذلك، تساعد العناصر الغذائية المتوفرة في زيت الشاي الأخضر على تغذية فروة الرأس وتنشيطها، ما يخلق بيئة صحية لنمو الشعر ويقلل من المشكلات المتعلقة بالزيت المفرط.

طرق استخدام زيت الشاي الأخضر

  • لعلاج فروة الرأس: ضعي بضع قطرات من زيت الشاي الأخضر مباشرة على فروة رأسك. دلكيها بلطف لتنشيط الدورة الدموية. انتظري لمدة 15-20 دقيقة قبل شطف الشعر بشامبو خفيف.
  • دمجه مع الشامبو أو البلسم: أضيفي بضع قطرات من زيت الشاي الأخضر إلى الشامبو أو البلسم المعتاد. يتيح لك ذلك الاستفادة من خصائص الشاي الأخضر خلال روتين غسل شعرك المعتاد.
  • قناع لتغذية الشعر: امزجي زيت الشاي الأخضر مع مكونات طبيعية مفيدة مثل الزبادي أو العسل، للحصول على مزيج متجانس. طبقي الأخير على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 20-30 دقيقة ثم اشطفيه بالشامبو والماء.

إلى ذلك، ثمة العديد من الزيوت الطبيعية الأخرى مفيدة للشعر الدهني، مثل زيت اللافندر، وزيت النعناع، وزيت الليمون.
ما رأيك أيضاً، الاطلاع على زيت الجيرانيوم يمنع تساقط الشعر ويعالج الشعر الدهني

6 نصائح لاستخدام الزيوت في روتين العناية بالشعر الدهني

مما لا شك، أن استخدام الزيوت الطبيعية في روتين العناية بالشعر الدهني مفيد، ولكن من المهم استخدامها بشكل صحيح؛ تجنباً لعدم زيادة إنتاج الزهم في فروة الرأس، أو التسبب في مشكلات أخرى. فيما يأتي، بعض النصائح المفيدة لدمج الزيوت الطبيعية في روتين العناية بالشعر الدهني:

  1. اختاري الزيوت الطبيعية خفيفة الوزن، التي لا تضيف الدهون الزائدة لشعرك. وتجنّب الزيوت الثقيلة مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، لأنها يمكن أن تكون كثيفة للشعر الدهني، ما يسهم في زيادة لمعانه.
  2. ضعي كمية صغيرة من الزيت عند استخدامه في روتين العناية بشعرك الدهني. واستخدمي الزيوت مرة واحدة في الأسبوع.
  3. لا تفرطي في تطبيق الزيوت الطبيعية على شعرك، تجنباً لعدم تراكم الشعر وجعله يبدو دهنياً.
  4. اختبري الزيت على منطقة صغيرة من رأسك قبل استخدامه؛ للتأكد من عدم وجود رد فعل سلبي أو تحسسي على الزيت المستخدم.
  5. اجمعي بين الزيوت الطبيعية المختلفة؛ لخلق مزيج يناسب احتياجات شعرك. على سبيل المثال، امزجي زيت الجوجوبا مع بضع قطرات من الزيت العطري مثل شجرة الشاي أو إكليل الجبل للحصول على فوائد إضافية.
  6. اشطفي شعرك جيداً بعد استخدام الزيوت لتجنب أي تراكم بقايا. استخدمي شامبو لطيف خالٍ من الكبريت.
  7. خزني الزيوت في مكان بارد ومظلم. عادةً، ما تتمتع الزيوت عالية الجودة بعمر افتراضي أطول ولكن يجب الاستمرار في استخدامها ضمن الإطار الزمني الموصى به.

ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.