منح جائزة نوبل للفيزياء 2024 لعالمين نظراً لاكتشافات تمكن التعلم الآلي

منح جائزة نوبل للفيزياء 2024لعالمين نظراً لاكتشافات تمكن التعلم الآلي
منح جائزة نوبل للفيزياء 2024 لـ جون جيه هوبفيلد وجيفري إي هينتون - الصورة من حساب جائزة نوبل على إكس

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، قبل قليل، عن منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 إلى البريطاني الكندي "جون جيه هوبفيلد"، والأمريكي "جيفري إي هينتون"، وذلك عن الاكتشافات والاختراعات الأساسية التي تمكن التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية.

الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء

وأوضح الحساب الرسمي لجائزة نوبل على منصة "إكس"، أن الأمريكي جيفري هينتون، استحق جائزة الفيزياء لعام 2024، لاستخدامه شبكة طورها زميله الحائز على الجائزة أيضًا البريطاني الكندي جون هوبفيلد كأساس لشبكة جديدة: آلة بولتزمان، حيث يمكن لهذه الآلة أن تتعلم التعرف على العناصر المميزة في نوع معين من البيانات.

ويمكن استخدام آلة بولتزمان لتصنيف الصور أو إنشاء أمثلة جديدة لنوع النمط الذي تم تدريبها عليه، وقد استفاد هينتون من هذا العمل، مما ساعد في بدء التطوير الهائل الحالي للتعلم الآلي.

فيما استحق جون هوبفيلد، جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام الجاري أيضًا، لابتكار ذاكرة ارتباطية يمكنها تخزين وإعادة بناء الصور وأنماط أخرى من البيانات.

وتستطيع شبكة هوبفيلد تخزين الأنماط ولديها طريقة لإعادة إنشائها. عندما يتم تزويد الشبكة بنمط غير مكتمل أو مشوه قليلاً، تستطيع الطريقة العثور على النمط المخزن الأكثر تشابهًا.

جائزة نوبل

تعد جائزة نوبل واحدة من أهم الجوائز العالمية، والتي بدأ الإعلان عنها يوم أمس الإثنين الموافق 7 أكتوبر 2024 في الساعة الحادية عشرة والنصف صباحًا بتوقيت وسط أوروبا الصيفي، وبدأت بالإعلان عن جائزة نوبل في الطب، على أن يتم الإعلان عن باقي جوائز نوبل على النحو التالي:

  • الأربعاء 9 أكتوبر: سيتم الإعلان عن جائزة نوبل في الكيمياء 11:45 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي.
  • الخميس 10 أكتوبر: سيتم الإعلان عن جائزة نوبل في الأدب 13:00 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي.
  • الجمعة 11 أكتوبر: سيتم الإعلان عن جائزة نوبل في السلام 11:00 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي.
  • الإثنين 14 أكتوبر: سيتم الإعلان عن جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية 11:45 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي.

تكريم العلماء المتميزين

تكرم جائزة نوبل منذ عام 1901، الرجال والنساء من جميع أنحاء العالم لإنجازاتهم المتميزة في الفيزياء أو الكيمياء أو علم وظائف الأعضاء أو الطب أو الأدب أو العمل في مجال السلام.

للمزيد: نوبل تمنح جائزتها في الطب للعام 2024 للعالمين الأمريكيين فيكتور أمبروس وجاري روفكون

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس