كريستيان ديور مصمم الأحلام.. معرض انطلق من باريس ووجهته مدينة الرياض

معرض كريستيان ديورمصمم الأحلام في شنغهاي (مصدر الصورة Matjaz Tancic/WWD/Penske Media via Getty Images)
معرض كريستيان ديورمصمم الأحلام في شنغهاي (مصدر الصورة Matjaz Tancic/WWD/Penske Media via Getty Images)

بعد نجاح معرض "كريسيتيان ديور مصمم الأحلام" الذي تم تنظيمه في متحف الفن التزييني في باريس بعد نيويورك، سيحط هذا المعرض رحاله في المملكة العربية السعودية اعتباراً من 21 أكتوبر لغاية 2 إبريل المقبل وسيستقر في المتحف الوطني السعودي بمدينة الرياض، كجزء من فعاليات موسم الرياض 2024 بنسخته الخامسة، التي لا تنفك تدهشنا بارتقائها عاماً بعد عام بأحداث راقية على مستوى عالمي.

Embed from Getty Images


وأعلنت دار ديور Dior عبر موقعها الإلكتروني الرسمي أن المعرض يروي 70 عاماً من الإبداع بإشراف أمينة المتحف Florence Müller ومصممة السينوغرافيا Nathalie Crinière اللتين انطلقتا من حدائق غرانفيل وذكريات طفولة مسيو ديور المرتبطة بالطبيعة، ومروراً بأول متجر له في أفنينيو مونتانيي Avenue Montaigne، انتهاء بالأثر العميق الذي خلفه قصر فرساي الأثري في أعماله التي استوحاها من عصر التنوير. ويجسّد المعرض عبر أجنحته الأربعة عشر قصة المصممين الذين تعاقبوا على الدار وحكايتهم مع القماش والتاريخ عبر 500 زي أخرجته الدار من أرشيفها الخاص، لنعرف أكثر تأثر الموضة وتأثيرها على مجريات الأحداث في العصر الذي وُلدت فيه، ومدى براعتها في نقل الواقع وأسلوب حياة الناس.

Embed from Getty Images

بلدان زارها المعرض قبل الرياض

زار هذا المعرض أهم عواصم الموضة التي يرتادها عشاق الفن والإبداعات، فتم تنظيمه في كل من باريس وزار متحف بروكلين في مدينة نيويورك و لندن في متحف فكتوريا أند ألبرت ميوزيم الشهير، ولا ننسى مدينة شنغهاي. وفي نوفمبر 2021 وصل المعرض الى دولة قطر في مركز الدوحة للتصميم والابتكار M7 الواقع في منطقة مشيرب وسط الدوحة.
ويأتي هذا المعرض ثمرة تعاون ما بين الدار الفرنسية العريقة وهيئة المملكة العربية السعودية للترفيه، وسيكون مفتوحاً للعامة حيث سيتسنى للراغبين معاينة أزياء الكوتور التي طبعت جينات الدار على مدى أكثر من نصف قرن، وتمت إضافة لمسة خاصة على المعرض الذي سيجري افتتاحه بالمملكة، تحية للشعب السعودي المضيف للحدث، عن طريق إدخال تصاميم تعرض لأول مرة من العاصمة السعودية. كما سيتم افتتاح ديور كافيه Dior Cafe في الرياض بعد نيويورك وباريس، لتذوق قهوة بنكهة راقية تحاكي أزياء الدار في عاصمة عربية تعشق القهوة.

Embed from Getty Images


تابعي المزيد عن معرض كريستيان ديور ينطلق في منطقة المربع ضمن موسم الرياض نوفمبر المقبل
كما يعتبر هذا المعرض أكثر من استعراض للفخامة، بل هو احتفال بالإبداع المستمر الذي يجسد روح الدار وفرصة فريدة لمحبي الأزياء والفنون لاستكشاف تاريخ غني ومليء بالإلهام من مسيرة ديور التي تمتد لعقود من الزمن وتشكل مرآة للمجتمع.
ويشمل المعرض ليس فقط الملابس بل سيروي تاريخ القطع الأيقونية من سترة بارBar Vest الأيقونية التي ابتكرتها الدار في العام 1947 مع تصميم زي نيولوك New Look الذي انطلق كريستيان ديور منه في أول مجموعة مستقلة له وهناك فستان ميس ديور الشهير المنفذ من الزهور الملونة، والعطر الذي تفرع عنه والمستوحى من كاترين شقيقة كريستيان ديور المفضلة وملهمته. وسيضم المعرض حقائب "ليدي ديور" المفضلة لدى الليدي ديانا، و"سادل" التي حققت شهرة خيالية مع النجمة سارة جيسيكا باركر التي ظهرت فيها خلال تصوير مسلسل "حب في المدينة"، وغيرها وسيتناول ما الذي أضافه كل مصمم إلى الدار، منذ مسيو ديور مروراً بكل من إيف سان لوران ومارك بوهان وجون غاليانو وجيانفرانكو فيري، وراف سايمونز وصولاً إلى ماريا غراتزيا كيوري. لقد شكل زي New Look الذي تألف من سترة من نسيج الشانتون العاجي، مع تنورة من الصوف تصميماً ثورياً ونفذه المبدع بيار كاردان الذي كان يعمل لدى الدار قبل أن يصبح مشهوراً.

Embed from Getty Images