يحمل الكثير من الأسرار.. اكتشاف قبر عمره 2000 عام في البتراء

يحمل الكثير من الأسرار.. اكتشاف قبر عمره 2000 عام في البتراء
اكتشاف مقبرة سرية تحتوي على رفات 12 إنسانًا على الأقل في البتراء - الصورة من unsplash

ساهم جهاز مسج راداري قوي في اكتشاف أثري عمره 2000 عام في البتراء في الأردن، حيث ساعد هذا الجهاز الرادارى علماء الآثار في اكتشاف قبراً يحتوي على ما لا يقل عن 12 هيكلًا عظمياً بشرياً وتحفاً، يقدر عمرها بما لا يقل عن ألفين عام.

اكتشاف آثري في قلب مدينة البتراء

وتفصيلاً، فقد اكتشف علماء الآثار بواسطة جهاز مسح جديد في الخزنة أحد أشهر معالم البتراء الأثرية في الأردن، مقبرة سرية تحتوي على رفات 12 إنسانًا على الأقل، وكأس "الكأس المقدسة" تعود إلى أكثر من 2000 عام، ومجموعة من التحف النادرة، والتي ترجع لحضارة الأنباط، الذين أسسوا هذه المدينة الصحراوية.

ومنطقة الخزنة هي نصب تذكاري متقن، وهو المبنى الذي يعود تاريخه إلى 2000 عام، ويقع في قلب مدينة البتراء القديمة في الأردن، والذي ظهر في فيلم "إنديانا جونز والحملة الصليبية الأخيرة".

مقبرة سرية تحت الأرض

وقد توصل علماء الآثار بقيادة المدير التنفيذي للمركز الأمريكي للأبحاث، بيرس بول كريسمان، إلى اكتشاف المقبرة القديمة، بعد أن كانت البعثة تدرس الخزانة بعد سنوات من التكهنات بأن المقابر التي تم العثور عليها أسفل الجانب الأيسر من النصب التذكاري في عام 2003 لم تكن الغرف السرية الوحيدة تحت الأرض، لكن هذه النظرية لم يتم تأكيدها حتى الآن.

المقابر الأصلية

وقام العلماء بتمرير رادار مخترق للأرض، وهي تقنية للاستشعار عن بعد تستخدم نبضات راداريه للكشف عن الأجسام الموجودة تحت الأرض، وتم العثور على المقابر الأصلية، تتطابق مع تلك الموجودة على اليمين والتي تم اكتشافها في وقت سابق.

وأكدت تلك الاكتشافات أوجه تشابه قوية بين الجانبين، وكان ذلك دليلاً على أن العلماء بحاجة للحصول على إذن من الحكومة الأردنية للحفر تحت الخزانة لاكتشاف ما يوجد داخل تلك المقبرة.

نظرة نادرة على حياة الأنباط

وقام الفريق، بالتعاون مع طاقم تصوير، بحفر القبر المكتشف حديثًا في شهر أغسطس الماضي، لكن المفاجأة الحقيقية كانت ما كان موجوداً داخل القبر، في حين أن العديد من المقابر المكتشفة داخل البتراء وجدت فارغة أو مضطربة، إلا أن هذه الغرفة كانت مليئة ببقايا هياكل عظمية كاملة وممتلكات جنائزية مصنوعة من البرونز والحديد والسيراميك.

وقال المدير التنفيذي للمركز الأمريكي للأبحاث، كريسمان، إن هذا الاكتشاف الذي يبرز الدفن السليم الذي تم العثور عليه أسفل الخزانة يوفر نظرة نادرة على حياة الأنباط، وهم البدو العرب القدماء الذين ازدهرت مملكتهم الصحراوية خلال القرن الـ4 قبل الميلاد إلى عام 106 بعد الميلاد.

وأبان العلماء، أنه هناك فجوات أخرى داخل البتراء ومنطقة الخزنة لم يتم اكتشافها بعد، ولكنهم يتطلعون لإجراء المزيد من عمليات التنقيب والبحث لرسم صورة أكمل عن المنطقة.

في سياق متصل: نصائح تهمك قبل السفر إلى البتراء

نبذة عن مدينة البتراء الأثرية

تعتبر مدينة البتراء عاصمة العرب الأنباط من أشهر المواقع الأثرية في العالم وأهم مواقع الجذب السياحي في الأردن، حيث تؤمها أفواج السياح من كل بقاع الأرض، وتقع على مسافة 262 كيلو مترا إلى الجنوب من عمان، وتتميز البتراء بطبيعة معمارها المنحوت في الصخر الوردي الذي يحتوي على مزيج من الفنون المعمارية القديمة التي تنتمي إلى حضارات متنوعة وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوتة في الصخر الوردي اللون.

وتعد البتراء مثال فريد لأعرق حضارة عربية (حضارة الأنباط)، حيث قام العرب الأنباط بنحتها من الصخر منذ أكثر من 2000 عام، وهي تعد إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة وشاهدة على أكثر الحضارات العربية القديمة ثراءً وإبداعاً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس