تصميم الأميرة نورة الفيصل..مجوهرات نون وأسبري تعرضان الإبداع المتجدد لمجموعة الريش الأيقونية في الرياض

الأميرة نورة الفيصل خلال المناسبة- تصوير عبير بو حمدان
الأميرة نورة الفيصل خلال المناسبة- تصوير عبير بو حمدان


تمكّنت علامة نون للمجوهرات من أن تخطف الأنظار مرةً جديدةً من خلال المجموعة التي صممتها مؤسسة العلامة الأميرة نورة الفيصل مع دار أسبري لندن العالمية، والتي أعادت من خلالها تقديم مجموعة feathers الأيقونية الخاصة بالدار البريطانية بطريقة معاصرة وشبابية ومبتكرة، من دون أن تتخلى العلامة عن روحيتها المتعلقة بالعمق والتفرد الثقافي.
وتم عرض المجموعة خلال أمسية ساحرة أُقيمت في الرياض بحضور المصممة وممثلين عن الشركة البريطانية العريقة، وعدد من الشخصيات البارزة وعشاق المجوهرات الفاخرة، حيث استعرضت بعض القطع الفريدة إلى جانب الأحجار الرئيسية المُستخدمة في المجموعة.

إعداد: عبير بوحمدان

 

 من مجموعة الريش الأيقونية - تصوير مشاعل الشريف
من مجموعة الريش الأيقونية - تصوير عبير بو حمدان

 

من مجموعة الريش الأيقونية
 من مجموعة الريش الأيقونية- تصوير عبير بو حمدان

عناصر الإبداع

وفي لقاء خاص بـ"سيدتي" خلال المناسبة، عبَّرت الأميرة نورة الفيصل، مؤسسة علامة نون للمجوهرات، عن سعادتها بتواجدها في الرياض لعرض المجموعة، وقالت: "هو أمر مهم جداً بالنسبة لي أن أجلب المجموعة الجديدة هذه إلى الرياض، لقواعدي، لأنني أُحب أن يراها الناس هنا".
وتحدثت الأميرة نورة عن أهمية هذه الخطوة بالنسبة لها، قائلة: "بالنسبة لي هذه خطوة كبيرة، لتطوير التصميم والأسلوب الخاص بي، لا سيما من خلال الشراكة مع دار معروفة كـAsprey، بدأنا باتفاق للعمل على المصاغ لكننا توسعنا بعدها للعمل على الحقائب ولا زلنا حتى الآن نطور في هذه التصاميم وهذه القطع التي نعمل عليها منذ فترة طويلة، وأنا سعيدة اليوم أنني تمكنت من أن أُظهر هذه التصاميم للناس بدلاً من أن أتكلم عنها فقط".
وأشارت "الفيصل" إلى أنها في العادة في نون تكون هي من تختار الفكرة ومصدر الإلهام، مضيفة: "لكن هذه المرة أتت Asprey وقالت لي لدينا مجموعة معروفة مستوحاة من الريش ونرغب منك في تقديم تصاميم جديدة فيها وهذا كان أمراً جديداً بالنسبة لي أن تحدد لي جهة أخرى موضوع التصميم"، وتابعت: "كانت البداية مرحلة بحث حول تاريخ Asprey ومصاغهم والقطع والمجموعة أي مجموعة الريش feather collection، وأتوقع أن الريش عنصر معروف في قطاع الأزياء ،وكل دور الأزياء تستخدمها في تصاميمها لكن التحدي أن يُبدع الشخص أو المصمم في تقديم هذا العنصر بطريقة جديدة، وهذه كانت الصعوبة في الأمر وأنا سعيدة جداً أن هذه الصعوبة نفسها مكنتني من أن أُبدع وأخرج من دائرة الأفكار التي أنا معتادة عليها".
وكان لا بد أن نسأل الأميرة نورة الفيصل عن أهمية التعاون ما بين العلامات المحلية السعودية والعلامات العالمية، فقالت: "هناك الكثير من التعاون اليوم بين العلامات التجارية المحلية والعلامات العالمية، مثلاً اليوم شاهدنا عرضاً للعلامة كاف باي كاف مع أديداس، وأعتقد أننا سنرى أكثر وأكثر منها مستقبلاً، أولاً لأن مصممينا يتمتعون بالكثير من الإبداع وقد تمكنوا على مر السنين من أن يثبتوا أنفسهم ومواهبهم ومهاراتهم أمام العالم، ولدينا مصممون ومصممات نفتخر بهم أمام العالم مثل أباديا وهنيدة ومحمد آشي وغيرهم، باتوا موجودين عالمياً وقادرين على المنافسة، ليس فقط في ما بينهم كعلامات محلية وإنما بينهم وبين المصممين العالميين".
أما بالنسبة للعناصر التي استخدمتها في المجموعة من أحجار كريمة وغيرها، فأشارت: "الأحجار هي من مجموعة الأحجار الخاصة بـAsprey منها الإسبينل والماس الأصفر والأبيض والعديد من الأنواع الأخرى الفاخرة، لكن العنصر الغريب الذي حاولت أن أستخدمه لتطوير تصاميمي كان التيتانيوم، وميزة هذا العنصر أنه يمكن تصميم قطعة كبيرة جداً من المجوهرات لكنها تتميز بوزن خفيف ومُريح يمنحه سهولةً في اللبس، هذه المادة أتاحت لي أن أُبدع بالألوان وأشكال الأحجار، فيمكن أن يختار الشخص حجراً غير موجود في المجموعة، فمثلاً يطلب هذا الحلق ولكن بلون مختلف أو بحجر مختلف، ونقوم بتنفيذ هذه الفكرة له، والمميز أيضاً في هذه المجموعة أن كل قطعة هي قطعة حصرية ووحيدة غير مكررة".
وفي الختام سألنا عن مشاريعها اللاحقة، فأجابت: "هناك مجموعة أخرى جديدة أعمل عليها الآن لكنها تحتاج إلى بعض الوقت لتنجز، ولكن ما يمكنني أن أقوله الآن ترقبوها لأنها ستكون بإذن الله مليئة بالإبداع".

 

 من مجموعة الريش الأيقونية - تصوير مشاعل الشريف
  من مجموعة الريش الأيقونية - تصوير عبير بو حمدان
 من مجموعة الريش الأيقونية - تصوير مشاعل الشريف
          من مجموعة الريش الأيقونية - تصوير عبير بو حمدان

 

إعادة إحياء التفرد

 من مجموعة الريش الأيقونية - تصوير مشاعل الشريف
           جانب من الحدث - تصوير عبير بو حمدان

 

على الجانب الآخر من هذا التعاون الزاخر بالإبداع كان لنا لقاء مع بوبي غيل، مدير إدارة التجزئة في Asprey لندن، الذي قال: "أتينا من لندن لنحضر مجموعة NUUN لـ Asprey "مجموعة الريش"، وهذا عمل قمنا به مع الأميرة نورة الفيصل، حيث طلبنا منها إعادة إنشاء مجموعة الريش الكلاسيكية"، وأضاف: "Asprey هي علامة تجارية مبنية على التراث، لقد كنا موجودين منذ عام 1781، وهي أقدم علامة تجارية فاخرة إنجليزية، ولدينا مجموعة الريش منذ سنوات عديدة، لكننا طلبنا من الأميرة نورة الفيصل أن تخرج بتصاميم جديدة شبابية ومعاصرة وملهمة، وبالفعل، لقد توصلت إلى هذه المجموعة الرائعة بألوان التيتانيوم المختلفة، ونحن نجد أنه من الملهم حقاً العمل مع موهبة مذهلة كالأميرة، فهي لم تُعيد الحيوية لمجموعة موجودة منذ سنوات عديدة فحسب، بل أضافت لمسة من الرقي إليها."
وأشار "غيل" إلى أن "في Asprey، كانت الأشياء دائماً حصرية للغاية"، وأضاف: "في هذه المجموعة كل قطعة صممتها لنا الأميرة نورة هي قطعة فريدة من نوعها، وما نقوم به هو إعادة إحياء الإبداع بمساعدة مصمم، يمكنه اختيار حجر مع عميلنا، ومن ثم يمكنه وضع هذا الحجر الكريم في المجوهرات نفسها وإعادة صنعها له، لذا فإن الأمر يتعلق بالتصميم حسب الطلب".
وأوضح: "هذا هو التعاون الثاني لنا مع الأميرة نورة، الأول كان حقائب اليد، وفي التعاون الأول، قمنا ببيع المجموعة بأكملها في غضون ساعة واحدة، أما هذه المجموعة، في يوم الإطلاق، قمنا ببيع 70% من المجموعة على الفور".
واستطرد "غيل" ليتحدث عن ما تقدمه العلامات التجارية السعودية اليوم، قائلاً: "العلامات التجارية السعودية في المجوهرات والأزياء تكتسح العالم حقاً، ومن الواضح كما نرى الآن أن الفنانين السعوديين والمبدعين السعوديين والمصممين السعوديين موهوبون للغاية، وأعتقد أن الأميرة نورة تقود الطريق في ذلك، ولهذا السبب كنا سعداء جداً بالتواجد هنا معها اليوم وAsprey فخورة بمجموعتها المبتكرة".

تصوير مشاعل
   بوبي غيل، مدير إدارة التجزئة في Asprey لندن- تصوير عبير بو حمدان

انطباعات الحاضرين

 

 تصوير مشاعل الشريف
 المصممة هنيدة صيرفي  - تصوير عبير بو حمدان


المصممة هنيدة صيرفي حضرت حفل عرض مجموعة مجوهرات Feathers التي جمعت مجوهرات نون وأسبري لندن، وفي حديث سريع لـ"سيدتي" قالت: "أنا حريصة دوماً على متابعة واقتناء قطع مميزة من تصاميم مجوهرات نون، وهذه المجموعة رائعة وتتميز بألوانها الجميلة، وهذا التعاون ما بين نون وأسبري أخرج حالة مبهرة من الجمال في المجوهرات".
مدونة الموضة نجود الرميحي، كانت حاضرة أيضاً وقالت لنا: "سعيدة جداً اليوم بتواجدي في هذه الأمسية لحضور عرض المجموعة الجديدة التي صممتها سمو الأميرة نورة الفيصل مع أسبري لندن، وهذه المجموعة مستوحاة من الآرت ديكو، وهي بالنسبة لي من الأنماط التي لا يمكن تجاهلها أبداً، والمجموعة مبهرة وتشبه كثيراً شخصية الأميرة نورة، والقطع جميلة جداً، أما قطعتي المفضلة فهو العقد على شكل وشاح، رائع حقاً".
يذكر أن أسبري هي شركة بيع بالتجزئة فاخرة لتصميم وتصنيع وبيع المجوهرات والأواني الفضية والسلع المنزلية والسلع الجلدية والساعات والكتب وغيرها، مقرها المملكة المتحدة، وهي شركة عريقة تأسست في إنجلترا عام 1781.
أما نون فهي شركة مجوهرات فاخرة تأسست في عام 2014 على يد الأميرة المصممة نورة الفيصل. مقر الشركة يقع في باريس، لكنها معروفة في كل أنحاء العالم لا سيما وأنها تصمم مجموعات فريدة من المجوهرات الفاخرة، بالإضافة إلى القطع المصنوعة حسب الطلب.
اقرؤوا أيضاً: الأميرة نورة الفيصل عضوة مجلس إدارة جمعية النهضة والرئيس التنفيذي لمؤسسة «فنون التراث»: نحتضن 57 ألف قطعة من التراث السعودي