أجمل كتب الخيال للأطفال الصغار من عمر - 3 - 5  سنوات 

صورة أم تقرأ القصص
أجمل كتب الخيال

لا تشجع رواية أو سلسلة خيالية جيدة القارئ على الاستثمار في تعليم الأطفال الصغار حبكات أطول وأكثر تعقيداً فحسب، بل تساعد أيضاُ في تعزيز بناء العالم، ومهارات المفردات، وفهم القراءة. تعمل مهارات التفكير النقدي هذه على إعداد طفلك لاستيعاب المفاهيم الأكثر تجريداً وتقدماً في المواد الأخرى، بما في ذلك العلوم والرياضيات، إليك ما تقترحه عليك "سيدتي وطفلك" من أجمل الكتب الخيالية للأطفال

ما هي قصة الخيال؟

ما هي قصة الخيال؟


يأتي مصطلح "الخيال" من الكلمة اليونانية " ϕαντασί" والتي تعني "جعل الأشياء مرئية". وبما أن قصص الخيال تتخصص في إضفاء الحياة على الشخصيات الخيالية أو حتى غير المرئية، فهي مرغوبة وتشد الأطفال الصغار.
يستلهم الخيال عادةً من الأساطير والخرافات، ويدور في عالم خيالي ويضم شخصيات خارقة للطبيعة ومخلوقات أسطورية. وهذا يعني أن قصة الخيال يمكن أن تتضمن السحر، والظواهر الخارقة للطبيعة، والعوالم البديلة، والأبطال الخارقين، والوحوش، والجنيات، والمخلوقات السحرية، والأبطال الأسطوريين. وبشكل أساسي، يمكن أن تتضمن هذه القصص أي شيء يمكن للمؤلف أو الكاتب أن يتخيله خارج الواقع.
تُعد قصص الخيال من الأنواع الرائعة التي يمكنك استكشافها مع أطفالك الصغار، حيث أصبحت جزءاً كبيراً من الوسائط والأفلام والأدب والألعاب التي يستمتع بها حتى الكبار، إن طرح قصة خيالية قبل النوم، يشجع حتماً عقول أطفالك الخيالية.
غالباً ما تتضمن القصص الخيالية ما يلي:
مغامرة، حيث تذهب الشخصية الرئيسية في مهمة أو يتم اختيارها لإكمال مهمة خاصة.

  • أُحجِيَّة؛
  • سحر؛
  • المخلوقات الأسطورية؛
  • بوابة بين الواقع وعالم آخر؛
  • أماكن درامية (قلاع، جبال، غابات)

كتب خيالية يمكن قراءتها للأطفال الصغار

أليس في بلاد العجائب

"أليس في بلاد العجائب"

للكاتب روالد دال، وقد تركت كتب الخيال الكلاسيكية هذه للأطفال مثلاً والأعمال الجماعية تأثيراً إيجابياً دائماً عليهم، وهي ضرورية قبل الانتقال إلى إصدارات أكثر نضجاً ومسرحية، فهم يتذكرونها، حتى عندما يكبرون، بل إنها ألهمت موجة جديدة تماماً من الروايات الإبداعية والروايات المصورة.
والكتاب يحكي عن أليس التي لم تفكر في كيفية عودتها من عالمها، ووجدت نفسها في سلسلة من الأنشطة المضحكة و الغريبة للأطفال، والتي، مثلها، تختلف في الحجم. هذا الكتاب له نهاية ملتوية ويوصى به بشدة للأعمار من 3 - 5 سنوات، هذا الكتاب له قيمة تعليمية ورسائل ونماذج إيجابية.

أساطير جزيرة اللوتس

تشعر بلام وأصدقاؤها بالحماس للسفر إلى جزيرة بوكاتي للدراسة، وهذه الجزيرة مخيفة إلى حدّ ما، مع ضباب غريب، وفيها مجموعة من الحيوانات والنباتات الغامضة. ولكن عندما تبدأ قوة غير مرئية في تدمير أشجار الجزيرة، يجب على الحراس أن ينطلقوا إلى العمل وينقذوا الجزيرة وجميع سكانها، وبشكل مفاجئ تظهر بلام قدراتها كحارسة خارقة، في وقت أخفت فيه عن أقرب أصدقائها، عن قدراتها وتضع على عاتقها إنقاذ الجزيرة.

الأسد والساحرة وخزانة الملابس

من تأليف الكاتب، سي إس لويس، وفي هذه السلسلة الروائية، يعيش أطفال بيفينسي الأربعة في منزل كبير في الريف الإنجليزي. بعد الهروب من غارات لندن، وأثناء لعبة الغميضة، تكتشف لوسي مدخلاً سحرياً في الجزء الخلفي من خزانة الملابس يقودها إلى أرض نارنيا السحرية. ومع ذلك، فقد لعنت الساحرة البيضاء نارنيا وحولتها إلى شتاء بارد بشكل دائم، وبإرشاد الأسد أسلانس، تحاول لوسي وبيتر وسوزان وإدموند مساعدة نارنيا في التحرر من اللعنة الشريرة في هذه السلسلة المحبوبة من كتب الخيال للأطفال.

تعويذة التمني

سلسلة قصصية من تأليف كريس كولفر، بطلا القصص هما التوأم أليكس وكونر اللذان يكتشفان أن كتاب عائلتهما السحري يمكن أن يسمح لهما بدخول عالم القصص الخيالية، وهذا يغير مجرى حياتهما تماماً، لكنهما عندما يدخلان الكتاب يواجهان جميع أبطال القصص الخيالية وجهاً لوجه، ويواجهان السحرة والعفاريت وحتى المتصيدين. فتصبح العودة إلى المنزل أصعب كثيراً مما كانا يعتقدان، تحمي هذه السلسلة، كيفية عودة التوأم إلى المنزل مرة ثانية بأمان.

ماتيلدا

سلسلة روائية للكاتب روالد دال، الذي ألف العديد من كتب الخيال الكلاسيكية للاختيار من بينها، لكن ماتيلدا على وجه الخصوص، طفلة يحبها كل الأطفال، فقد أساء والداها الأنانيان فهمها، ووجدت ماتيلدا المحبة للكتب والعزاء في المعلمة الرائعة الآنسة هوني. ولكن عندما هددت مديرة المدرسة الشريرة الآنسة ترانشبول معلمتها المحبوبة، هبت ماتيلدا للدفاع عنها، الكتاب تم إصدار فيلم رائع منه، أحبه الأطفال كثيراً في هذا العمر، فلا بأس من أن تعرضي الفيلم، إلى جانب قراءة الرواية على أطفالك.

ويلا في الغابة

هو من الكتب الخيالية المفضلة للأطفال، من تأليف وبرت بيتي، يروي قصة الطفلة ويلا في الغابة، وهي فتاة لا تظهر إلا في الليل، ويلا هي أفضل لص في عشيرتها، حيث تتسلل إلى أكواخ أهل النهار في الليل وتسرق كل ما تصادفه،. وعندما تجد ويلا نفسها محاصرة بشكل غير متوقع في عالم أهل النهار، تدرك أنهم ليسوا أشراراً كما تعلمت منذ صغرها، وأنه يجب ألا تسرق أبداً، ثم يفترض أن تواجه السرقة، وتتحول إلى شخصية طيبة.

كيف يمكن للأمهات تأليف قصة خيال ممتعة للأطفال الصغار؟

إضافة القليل من السحر إلى القصص الخيالية


في هذا العمر، يمكنك سرد أي قصة خيالية من تأليفك، لأن الأطفال لا يعجبهم السياق المدروس والمنطقي، واعلمي أن ما يجعل قصة خيالية "جيدة" يعتمد إلى حدّ كبير على ما يرغب به الطفل، من هذه العناصر:

1. السحر:

إن إضافة القليل من السحر إلى القصص الخيالية، هو عنصر رائع وشائع في العديد من قصص الخيال. إن وجود السحر هو ما يجعل نوع الخيال يبرز بين أشكال الكتابة، حيث يشير العنصر السحري إلى الأشياء التي تحدث أو توجد في قصتك والتي لا توجد أو لا يمكن أن توجد في العالم الحقيقي، مثل المخلوقات الخيالية والقوى الخارقة للطبيعة؛ والقدرات غير الحقيقية، يمكنك استخدام هذه الحبكة لخلق صراع أو دفع الحبكة أو حتى تحفيز تطوير الشخصية.

2. البيئة:

كما هو الحال مع أي قصة، ستحتاج قصتك الخيالية إلى بيئة رائعة. أي الوقت والمكان اللذين تدور أحداث القصة فيهما. بالنسبة للقصص الخيالية القصيرة، يمكن أن يكون هذا بيئة أو وقتاُ واحداً، بينما يمكن للقصص الأطول يمكن الاستفادة من بيئات مختلفة. عادةً ما يكون بيئة قصة الخيال مختلفة تماماً عن البيئة التي نعيش فيها. عندما تكتب في هذا النوع، يمكن أن تدور أحداث قصتك في عالم جديد تماماً. لمساعدتك في إنشاء بيئة خيالية مثالية، إليك بعض الأسئلة التي يمكنك الإجابة عليها:
كيف يبدو الأمر، وكيف يبدو الصوت، وكيف تكون الرائحة، كما يفهمها الطفل؟
ما هي طبيعة سكان البيئة؟ هل هناك مجموعات أو طبقات مميزة؟ كيف يعمل المجتمع؟

3. من يملك القوة في عالم القصة؟

الشخصيات المثيرة للاهتمام: الشخصية هي شخص في القصة؛ سواء كان إنساناً أو شخصية خيالية أو شخصية أسطورية أو حتى حيواناً. غالباً ما تتضمن الشخصيات في كتابة القصص الخيالية السحر والسحرة والأبطال والملوك والملكات المليئين بالسحر والغموض.
أجمل قصص خرافية للأطفال من بين عمر 4 – 6 سنوات
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص