الدرعية لفنون المستقبل يفتح باب التسجيل في برنامج مزرعة بنسخته الافتتاحية

الدرعية لفنون المستقبل يعلن فتح باب التسجيل في برنامج إقامة فنية بنسخته الافتتاحية - الصورة من موقع مركز الدرعية للفنون المستقبلية
الدرعية لفنون المستقبل يعلن فتح باب التسجيل في برنامج إقامة فنية بنسخته الافتتاحية - الصورة من موقع مركز الدرعية للفنون المستقبلية

يستعد مركز الدرعية لفنون المستقبل لفتح باب تقديم طلبات المشاركة في برنامج "مزرعة" للإقامة الفنية للفنانين والباحثين المتمرسين في مجالات الوسائط الرقمية الجديدة، وعلى مدار 3 أشهر تحديدا من فبراير وحتى أبريل 2025، يحتضن البرنامج مسارين منفصلين الأول للفنانين والآخر للباحثين.

وجاءت فكرة تدشين برنامج "مزرعة" من أجل التشجيع ودعم الابتكار والتبادل الفكري في التخصصات الفنية المختلفة، حيث أن البرنامج يفتح بابه أمام المشتركين للوصول لاستوديوهات ومختبرات مجهزة بمعايير عالمية.

فتح باب التقديم على برنامج "مزرعة"

وفقا لما ذكر في واس، فإن صمم برنامج مزرعة من أجل إتاحة الفرصة للمشاركين في عرض أعمالهم في معارض مفتوحة للجمهور، كما أنها ستدرج في منشورات علمية بإشراف من مركز الدرعية لفنون المستقبل وشبكة الشركاء الإقليميين والدوليين التابعة له.

بدوره أكد إبراهيم السنوسي، الرئيس التنفيذي المكلف لهيئة المتاحف، أن البرنامج يعكس التزام المملكة العربية السعودية بتطوير منظومتها الثقافية بتحويل الرياض لمركز عالمي لفنون الوسائط الجديدة والرقمية، وقال تستهدف هذه الخطوة ترسيخ دور المملكة في تعزيز التبادل الثقافي وريادة الأشكال الجديدة للتعبير الفني انطلاقًا من الدرعية، القلب التاريخي لمدينة الرياض.

على الجانب الآخر، أكد الدكتور هيثم نوار، مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل، على الدور المنوط به البرنامج وهو أنه سيقدم للفنانين والباحثين المتمرسين فرصة غير مسبوقة لتطوير ممارسات إبداعية جديدة، وصرح " نشجّع الفنانين والباحثين الشغوفين في مجال فنون الوسائط الجديدة على التقديم للمشاركة في هذا البرنامج الفريد".

شروط التقديم على برنامج مزرعة

يأتي برنامج مزرعة من أجل دعم المشاركين في عرض أعمالهم الفنية وتعريف الجمهور بهم من خلال معارض ومنشورات ومؤلفات متخصصة إضافية، كما سيوفر المركز مساحات مريحة ومُلهمة، وسيتيح لهم بدوره فرصة للتواصل مع الاختصاصيين والفنانين الممارسين من داخل السعودية وخارجها، أما عن شروط التقديم على البرنامج فيشترط الآتي:

  • أن يكون المتقدم فنانًا معروفًا ومُمارسًا في أحد مجالات فنون الوسائط الجديدة والرقمية.
  • تتضمن الوسائط الجديدة والرقمية المجالات التالية للتقديم عليها "الوسائط البصرية، الوسائط الصوتية، المنهجيات الحاسوبية والحيوية أو العلمية أو التكنولوجية".
  • يشمل مسار الباحثين الكتاب، والباحثون، والعلماء المُناظرون في فنون الوسائط الجديدة والرقمية أو في التكنولوجيا والثقافة.
  • ينبغي أن يوضح العرض المقدم علاقة العمل بموضوع برنامج الإقامة لعام 2025 "أحلام الرمال بدقة عالية"، وبعلاقة الإنسان مع الطبيعة والتكنولوجيا.

تابعي أيضا المزيد عن فن القاهرة يعود مجدداً بنسخته السادسة في المتحف المصري الكبير في هذا الموعد..

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس