موسم الرياض 2024.. أبرز فعاليات سوق الزل وكيفية حجز التذاكر

موسم الرياض 2024.. أبرز فعاليات سوق الزل وكيفية حجز التذاكر
يحتضن سوق الزل ضمن موسم الرياض 2024 مجموعة متنوعة من الفعاليات والعروض المميزة - الصورة من موقع روح السعودية

يعتبر سوق الزل أحد المناطق الترفيهية في موسم الرياض 2024، وهو أيضاً أحد المناطق المجانية التي تجمع بين المتعة والترفيه والتسوق وسط أجواء التراث السعودي القديم في العاصمة الرياض.

هذا السوق يعد من أعرق وأهم وأقدم الأسواق الأثرية في مدينة الرياض، ويجذب هذا السوق الملايين من الزوار لاحتوائه على أفخم وأندر التحف الفنية والقطع الأثرية الفريدة من تماثيل ومصنوعات يدوية وزخارف، وكذلك العديد من العروض الفلكلورية المميزة.

سوق الزل في موسم الرياض 2024

ويعد سوق الزل ملتقى تراثي لمحبي التجول بين أزقة الأسواق القديمة، وقد سمي سوق الزل بهذا الاسم نسبة إلى كلمة زوليّة والتي تعني السجاد، حيث يضم هذا السوق مختلف أنواع السجاد المنسوج من أجود الأقمشة المستوردة من دول العالم المختلفة والمشهورة في صناعتها للسجاد.

ويحرص هذا السوق على المحافظة على التقاليد التي كانت رائجة قديماً، مثل "ضيافة القهوة العربية السعودية، وبيع المنتجات التي كانت رائجة قديماً".

ويقع سوق الزل في حي الديرة بالقرب من متحف المصمك التاريخي في مدينة الرياض، وقد لعب هذا الموقع دوراً كبيراً في اختيار سوق الزل ليصبح إحدى الفعاليات الترفيهية الأكثر رواجاً خلال موسم الرياض.

أبرز فعاليات سوق الزل

يحتضن سوق الزل ضمن موسم الرياض في نسخته الخامسة لهذا العام مجموعة متنوعة من الفعاليات والاحتفالات والعروض المميزة، والتي من أبرزها:

  • العروض والرقصات التراثية والفعاليات الشعبية المتنوعة والعروض الغنائية الحيّة، والتي تعكس الأجواء السعودية بالأزياء والعادات والتقاليد.
  • ويضم سوق الزل العديد من المقاهي والمطاعم العربية المختلفة التي تقدم القهوة العربية الأصيلة، إضافة إلى العروض الشعبية وذلك بشكل أسبوعي.
  • يقدم سوق الزل مجموعة متنوعة من السلع القديمة المتعلقة بالتراث السعودي وتاريخ المملكة العربية السعودية.
  • ويتيح السوق أيضًا التعرف على المنتجات التراثية والصناعة الحرفيّة القديمة للأواني المنزلية ودلة القهوة والقش والنحاس والشماخ العربي والأزياء القديمة.

أهم المنتجات المتواجدة في سوق الزل

  1. السجاد: يحتوي سوق الزل على أجود أنواع السجاد التركي والايراني والافغاني، وتتميز بأنها ذات تصاميم مميزة ومشغولة بدقة كبيرة بنقوش وتصاميم مميزة.
  2. السبح والخرز: يعج سوق الزل بالعديد من المنتجات التي تعكس تاريخ المملكة العربية السعودية والحضارة العربية عموماً، حيث تبيع المتاجر جميع أنواع السبح وبكافة الأطوال، والتي صنعت بمهارة عالية من الخرز الملون بأشكال فريدة وأسعار رمزية مناسبة للجميع.
  3. البضائع العصرية: يقدم سوق الزل أفخم البضائع النادرة، ومجموعة من أروع وأجود البضائع العصرية مثل الحقائب والأحذية والملابس والعبايات التي صنعت محلياً وأيضاً الساعات والأقمشة والأحذية، كما يحتوي السوق على الأواني العربية التقليدية الفاخرة كالكؤوس والأباريق المصممة لتقديم الشاي والقهوة العربية، وأواني الطهي العصرية والتقليدية المصنوعة من النحاس والفخار.
  4. القطع الاثرية القديمة: يحتوي سوق الزل على مجموعة من القطع الأثرية القديمة المتوارثة عبر الأجيال، كما ضم عدد من الأواني الذهبية المعدنية والفخارية والخناجر العتيقة، كما يحتوي السوق أيضًا على مجموعة من العملات النادرة لبعض من الدول مثل الريال السعودي الذي يعود إلى أيام الملك فهد والدينار العراقي القديم والعملات الروسية التي يعود تاريخ تداولها إلى عصر الاتحاد السوفيتي.

يمكنك أيضًا قراءة: موسم الرياض 2024 يحقق رقماً قياسياً جديداً بعدد زيارات بلغ مليوني زائر خلال أسبوع

مواعيد فعاليات سوق الزل في موسم الرياض

تبدأ ساعات العمل اليومية في سوق الزل ضمن موسم الرياض 2024 من الساعة 03:00 مساءً وحتى الساعة 10:00 مساءً، وتوفر هذه الساعات للزوار الفرصة لاستكشاف جميع الفعاليات والعروض التي يقدمها السوق، بدءًا من التسوق وحتى الاستمتاع بالعروض والأنشطة الترفيهية.

ستكون أسعار التذاكر لدخول سوق الزل مجانية تمامًا، مما يجعله وجهة مميزة للعائلات التي تبحث عن تجربة ممتعة دون تكاليف إضافية.

كيفية حجز تذاكر سوق الزل

ستكون عملية حجز تذاكر سوق الزل في موسم الرياض إلكترونية بالكامل وسهلة جدًا، ويمكنك الحجز من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع "ويبوك"، وهو المنصة الرسمية لحجز تذاكر فعاليات موسم الرياض من خلال الرابط.
  • النقر على قسم المناطق، ثم اختر من القائمة المناطق.
  • ثم اختيار سوق الزل، من بين الوجهات المعروضة.
  • النقر على زر حجز التذاكر، سيفتح لك الموقع صفحة جديدة مخصصة لعملية الحجز.
  • ثم تسجيل الدخول، واختيار اليوم والتاريخ المناسب لزيارة السوق بناءً على الجدول المتاح.
  • بعد اتباع التعليمات المطلوبة، سيطلب منك تأكيد الحجز، تأكد من مراجعة جميع المعلومات قبل الضغط على "تأكيد".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس