6 عناوين سياحية ينبغي استكشافها أثناء رحلتك إلى رواندا

بحيرة كيفو
تقدم بحيرة كيفو فرصة ركوب القوارب والغوص وصيد الأسماك

هل تساءلت يوماً عن الوجهات السياحية التي تحمل في طياتها جاذبية الطبيعة والثقافة الغنية في آنٍ واحد؟ تُعتبر رواندا، المعروفة بـ"أرض الألف تل"، واحدة من أبرز الوجهات السياحية التي تستحق الاكتشاف؛ فما أهم المعالم السياحية في هذا البلد الإفريقي؟ وكيف يمكن لزائري رواندا أن يستمتعوا بتجربة تجمع بين جمال المناظر الطبيعية، مثل الجبال والبحيرات والتجارب المتنوعة؟ وهل هناك أنشطة خاصة يمكن القيام بها للاستمتاع بتراث رواندا الثقافي والطبيعي؟
يمكن للزائرين الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأنشطة الخارجية، بدءاً من المشي لمسافات طويلة في إحدى القمم البركانية، والحصول على فرصة لمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والنباتات والحيوانات في جبال كاريسيمبي، موهابورا، بيسوكي. أو التجديف بالكاياك على بحيرات التوأم.

متنزه أكاجيرا الوطني

تقع حديقة أكاجيرا الوطنية شرق رواندا على الحدود مع تنزانيا، وهي حديقة حيوانات تتميز بالغابات والمستنقعات والجبال المنخفضة والسافانا. كما أنها موطن للحيوانات الخمسة الكبرى في رواندا وهي: الأسود والفيلة والنمور والجاموس ووحيد القرن الأسود الشرقي. كما توفر الحديقة للزائرين فرصة مشاهدة الحياة البرية التي لا مثيل لها. هنا؛ تشتهر رحلات السفاري في المتنزه بفرصة مشاهدة أنواع الظباء الشائعة، الحمار الوحشي، الزرافات، أفراس النهر وأنواع مختلفة من الطيور وغير ذلك الكثير عبر التضاريس المتنوعة. يمكن لعشاق الحياة البرية الاستمتاع بالمساحات الشاسعة من النباتات والحيوانات الأصلية في أثناء الجولات والقيادة بصحبة مرشدين، أو القيادة ذاتية التوجيه، أو اختيار تجربة مشاهدة مثيرة من خلال رحلة بالقارب على طول بحيرة إيهيما حيث يمكنك مشاهدة العديد من أفراس النهر والتماسيح.

متحف قصر الملك

يقع متحف قصر الملك في موقع إستراتيجي في بلدة نيانزا وبالقرب من متنزه نيونجوي الوطني، على بعد ساعتين بالسيارة من العاصمة كيجالي، ويوفر نظرة متعمقة لثقافة وتقاليد ملوك رواندا. شاهد معالم الجذب السياحي مثل الأكواخ الملكية أو التجوال في منزل كان يوماً المقر الملكي للملك موتارا الثالث روداهيجوا في منتصف القرن العشرين.

قلعة مارارا

قلعة مارارا هي واحدة من أجمل المعالم في رواندا


تُعد هذه القلعة في رواندا، إحدى الوجهات السياحية الأقل شهرة، لكنها تُعتبر من المعالم المثيرة للاهتمام في البلاد. تقع القلعة في منطقة كيبوي، ضمن المقاطعة الغربية من رواندا، بالقرب من بحيرة كيفو، وهي واحدة من أجمل المناطق الطبيعية في رواندا.

قرية إيبيواكو الثقافية

لا تزال قرية إيبيواكو الثقافية قائمة حتى يومنا، باعتبارها واحدة من أفضل المعالم السياحية في رواندا التي يمكن العثور عليها حول متنزه البراكين الوطني، وتقع في منطقة نيابيجوما. يتولى إدارة هذا المشروع صيادون سابقون يعملون الآن بوصفهم خبراء في الحفاظ على الحياة البرية في متنزه البراكين. يمكنك التفاعل مع السكان المحليين عند قضاء بعض الوقت في قرية Gorilla Guardians Village المجاورة والاستمتاع بمذاق الثقافة والتقاليد الرواندية. يمكن للزائرين مشاهدة القطع الأثرية والتقاليد الغنية التي تعرض حياة الشعب الرواندي.

بحيرات التوأم

تقع بحيرات رواندا التوأم في منطقة موسانزي عند سفح جبل موهابورا، على مسافة قصيرة من متنزه البراكين الوطني. تشكلت البحيرتان بوريرا وروهوندو نتيجة ثوران بركاني، مع تشكل الأنهار الجليدية وسد نهر نيابارونجو الذي يتدفق نحو شمال رواندا. من خلال البحيرتين، يمكن رؤية الأراضي الرطبة النابضة بالحياة والطيور الصاخبة والمناظر الطبيعية. تشكل براكين فيرونجا جيراناً ممتازين للمجتمعات المحلية والبلدان المجاورة في أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. انطلق إلى المياه واستمتع برحلة بالقارب أو بجولة بالقارب على المياه المتلألئة لبحيرات رواندا التوأم، مع راحة البال عند معرفة أنه لا يمكن العثور على حيوانات خطيرة في المياه.

منظر ريفي جميل مع مدرجات زراعية

درب الكونغو والنيل

يُعد مسار نهر الكونغو تحدياً لمحبي ركوب الدراجات والمشي لمسافات طويلة، ويمتد لمسافة 227 كيلومتراً ويدور حول بحيرة كيفو في رواندا. هنا؛ المناظر الطبيعية خلابة، مع صور التلال المتموجة ومزارع الشاي والقهوة الأنيقة، مع إطلالات خلابة على براكين فيرونجا، كما يمكن ترتيب زيارات المجتمع المحلي للزائرين إلى المنطقة بعد رحلتك.