تظاهرة ثقافية عالمية بمبادرة سعودية.. انطلاق الأسبوع العربي في اليونسكو في هذا الموعد

تظاهرة ثقافية عالمية بمبادرة سعودية.. انطلاق الأسبوع العربي في "اليونسكو" في هذا الموعد
تهدف مبادرة السعودية إلى تسليط الضوء على الثراء الثقافي والحضاري العربي وتنوعهما - الصورة من shutterstock

بمبادرة من المملكة العربية السعودية، ينطلق "الأسبوع العربي في اليونسكو" خلال الفترة 4 - 5 نوفمبر 2024م، الذي يقام لأول مرة في تاريخ عمل الدول العربية مع "اليونسكو" منذ أكثر من نصف قرن، وذلك في مقر المنظمة في العاصمة الفرنسية باريس.

ويأتي هذا الانطلاق بمبادرة من المملكة ممثلة في اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، وبتنيظم من المجموعة العربية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو".

أهداف مبادرة السعودية

وتهدف مبادرة المملكة العربية السعودية بمشاركة جميع الدول العربية إلى تسليط الضوء على الثراء الثقافي والحضاري العربي وتنوعهما، وتعزيز الحوار بين الثقافات، والإسهام في تحقيق أهداف التنمية الثقافية، إذ تشكل هذه الفعالية احتفالًا بالثراء الثقافي للعالم العربي، عبر الآداب والفنون المتعددة، كما سيشكل الأسبوع فضاءًا فسيحًا للحوار بين الثقافات.

حلم يتحقق على أرض الواقع

كما ستعكس مبادرة "الأسبوع العربي في اليونسكو" الجهود التي تبذلها السعودية انطلاقًا من اهتمام قيادتها الرشيدة بالعمل مع المنظمات العالمية وتسخير الإمكانيات كافة لدعم المبادرات التي تخدم التواصل الحضاري بين الدول العربية ودول العالم.

وهذا الأمر جعل المبادرة تحظى بمباركة ودعم وتأييد الدول العربية، حيث أجمع وزراء الثقافة العرب على إقامة المبادرة وأثنوا عليها في اجتماع المؤتمر العام لمنظمة "الألكسو" في شهر مايو 2024 في جدة، مما جعلها حلم يتحقق على أرض الواقع.

التنسيق والتفاهم لإطلاق مبادرات تنموية مميزة

وتأتي هذه المبادرة في ظل دعم وتمكين من الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، الذي وجه بتعزيز مستويات التنسيق والتفاهم مع الدول لإيجاد أرضية مشتركة تنطلق منها مبادرات تنموية مميزة على مختلف الأصعدة، حيث أصبحت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم تلعب اليوم دورًا بارزًا في العمل الثقافي والحضاري عربيًا ودوليًا بما يسهم في النهوض بالثقافة وتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على المستويين الإقليمي والعالمي.

تعاون لإبراز ثراء الثقافة العربية

وتعكس مبادرة المملكة العربية السعودية "الأسبوع العربي في اليونسكو" في الوقت الذي تشكل فيه المملكة نقطة ضوء زمانية مهمة تسهم في إعادة التذكير بثراء الثقافة العربية وتنوع مشاربها وعراقة تراثها وغزارة اسهاماتها الإنسانية والحضارية على مر العصور، قصة نجاح أول تجمع عربي تقوده المملكة العربية السعودية في "اليونسكو" ويعمل على تجاوز الحدود الجغرافية وتحقيق أهداف طموحة، وتعاون حقيقي لإبراز ثراء الثقافة العربية.

فعاليات ومعارض "الأسبوع العربي في اليونسكو"

ويتضمن "الأسبوع العربي في اليونسكو" على العديد من الفعاليات والمعارض الثقافية والفنية ومنها:

  • سوق للمنتجات الثقافية العربية.
  • معرض عن الخط العربي.
  • معرض عن صور المواقع التراثية في العالم العربي المسجلة في "اليونسكو".
  • جناح الموسيقى العربية.
  • فعالية الطهي العربي.
  • جناح عن الحرف اليدوية العربية.
  • جناح عن الأزياء العربية.

ندوات "الأسبوع العربي في اليونسكو"

كما سيشتمل برنامج عمل "الأسبوع العربي في اليونسكو" على العديد من الندوات المتنوعة والمميزة ومنها:

  • ندوة عن الرواية العربية.
  • ندوة عن الذكاء الاصطناعي.
  • ندوة عن الخط العربي.
  • ندوة عن أدب الأطفال.
  • ندوة عن الشيلة الجنبية.

يمكنك أيضًا قراءة: اليونسكو تدرج عددا من المواقع في قائمة التراث العالمي

العروض المصاحبة لـ"الأسبوع العربي في اليونسكو"

بينما ستتضمن العروض المصاحبة لمبادرة "الأسبوع العربي في اليونسكو"، (مسابقة الخط العربي، وعرض لأعمال فنانين ومصممين، إضافة إلى عرض عن فن الرسم بالرمل).

تعزيز مكانة الثقافة العربية عالميًا

ومن المقرر أن تتيح هذه المبادرة فرصة كبرى للتعريف بالثراء الثقافي العربي وتفاعل منظمة "اليونسكو" والدول الأعضاء فيها مع فعالياتها التي تعكس فنون متعددة وأنشطة ثقافية متنوعة، فيما ستعزز هذه المبادرة من مكانة الثقافة العربية عالميًا، بما توفره من منصة مثالية غير مسبوقة لنشر الثقافة العربية وأفكارها وتعزيز الصورة الذهنية لتراثها العريق.

وحول آلية تنفيذ مبادرة الأسبوع العربي في "اليونسكو"، فإن هذا الأمر يجعلها تكتسب فرادة تتمثل في التنوع التاريخي والتعددية الثقافية الفريدة للدول العربية، التي تتشارك في الوقت نفسه مجموعة من القيم العليا، التي توحدها وتنتظم عِقدها وتعد مصدر فخر واعتزاز لها ولأهليها، إذ إن هذه القيم الحضارية المتجذرة في إرثها الحضاري والثقافي الغني، تشكل ثروة ثمينة تسهم بتأثير كبير في التنمية والتطوير الإقليمي والعالمي.

شراكات جديدة وفاعلة

ويتوقع أن تحقق المبادرة تطوير شراكات جديدة وفاعلة بين الدول العربية ومنظمة "اليونسكو" والدول الأعضاء الأخرى، وتعزيز الحوار بين الثقافات والتفاهم المتبادل، وضمان استدامة مبادرة "الأسبوع العربي في اليونسكو" وضمان نجاحها على المدى الطويل، وتحفيز الشباب على الاهتمام بالثقافة العربية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس