البيئة تؤكد نجاح استخلاص عطر فريد من زهرة الفل الجيزاني

 نجاح استخلاص عطر فريد من زهرة الفل الجيزاني - صورة تعبيرية من pexels
نجاح استخلاص عطر فريد من زهرة الفل الجيزاني - صورة تعبيرية من pexels

نجاح سعودي فريد وجديد حققته وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة في مركز الأبحاث الزراعية بجازان، والذي تعاون مع جمعية الفل وجامعة جازان في استخلاص زيت زهرة الفل الجيزاني، وتدعم تلك الخطوة بشأنها جهود السعودية في تطوير المنتجات المحلية ودعم الابتكار الزراعي.

وتوثق عملية نجاح استخلاص زيت زهرة الفل الجيزاني القيمة الاقتصادية والاجتماعية لهذا المنتج الفريد، وأشارت النتائج إلى أن الزيت المستخلص والذي تم تحضيره من الزهور يتمتع بجودة فائقة.

إنتاج عطر فريد بالسعودية

تم تحضير الزهور بعناية عبر نقعها في محلول الهكسان لمدة 24 ساعة، وتم الاستعانة ببعض الأدوات لاستخلاص المركبات العطرية عبر التبخير وحقن المحلول في جهاز الفصل الكروماتوجرافي الغازي مع مطياف الكتلة، الأمر الذي نتج عنه عطر فريد مميز لزهرة الفل الجيزانية.

وتأتي تلك الخطوة لتحقيق بعض المكتسبات وتشمل تنويع الاقتصاد وتعزيز مكانة السعودية في الأسواق العالمية للزيوت العطرية، ما زاد هذا العطر تميزا أن نتائج التحليل أظهرت وجود مجموعة من المركبات العطرية النادرة التي تضفي على زيت الفل طابعه الفريد.

ما يعطي هذا العطر رائحته المميزة هو احتواؤه على مادة "كحول الفينايثايل"، وبالتالي سيصبح منافسا قويا في الأسواق.

استخراج الزيوت العطرية بجازان

الجدير بالذكر أن لمستخلص الجيزاني يتميز بتفوقه الواضح مقارنة بنظائره، كونه يحتوي على نسبة قليلة من مركب الفينيل أسيتات، المقيد استخدامه دوليًا بسبب المخاوف الصحية، الأمر الذي يؤكد التزام السعودية بالمعايير الدولية للجودة، وهذا النجاح بمثابة الانطلاقة نحو توسيع استخدامات زيت زهرة الفل في الصناعات الغذائية والعطرية، ويفتح المجال أمام المزيد من الاستثمار في القطاع الزراعي والبحثي بجازان، كما أنها تتوائم مع أهداف البيئة السعودية.

أهداف وزارة البيئة والمياه والزراعة

  • الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية وتنميتها المستدامة.
  • تحقيق الأمن المائي إضافة للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي المستدام.
  • تقديم خدمات ومنتجات مستدامة ذات جودة عالية.
  • تفعيل مشاركة القطاع الخاص ودور الجمعيات والمؤسسات غير الربحية.

وتخدم تلك الأهداف بدورها رؤية الوزارة المتمثلة في إيجاد بيئة وموارد طبيعية مستدامة تحقق الأمن المائي، وتسهم في الأمن الغذائي، وتحسين جودة الحياة.

تابعي أيضا وزارة البيئة والمياه والزراعة تخطط لتوطين زراعة الورد في السعودية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس